أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

هل يمكن أن أكون وليًا وتكون لي كرامات؟

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 18 سبتمبر 2021 - 06:50 م
ذكر الله تعالى أحبابه وأولياءه في القرآن الكريم واختصهم بمحبته فهو أهل الطاعة وهو المقربون من الله الملازمون لطاعته في الدنيا الصابرون على بلائه.
وهذه الولاية ليست مقصورة على أحد لكنها تتوفر متى توفرت صفاتها فعي إذا مكتسبة فالله تعالى حينما ذكر الأولياء لم يحدد أشخاص بل حدد صفات متى وجدت صار صاحبها وليا حتى لو كان في آخر الزمان.
والآية لتي حدد الله فيها صفات الأولياء هي قوله تعالى : ألا إن أولياء الله لا خزف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون" فصفات الولاية هي إذا الإيمان والتقوى وهاتان صفات أساسيتان ويتحقق الإيمان بتحقيق أركانه وهي الإيمان بالله، الإيمان بالملائكة، الإيمان بالكتب السماوية،  الإيمان بالأنبياء والرسل،  الإيمان باليوم الآخر، الإيمان بالقضاء وبالقدر خيره وشره.. فهذه الأركان من  يحققها فقد حقق الإيمان وهو الشق الأولى لاكتساب الولاية.
أما الشق الثاني وهو تحقيق التقوى وهي فضيلة وسلوك الإنسان والتزام اتجاه الله واتجاه مخلوقاته، ويترجم ذلك في أداء واجباته اتجاه ربه، ووالديه، ووطنه ومجتمعه.. وهي كلمة جامعة لفعل كل خير ولبعد عما نهى الله عنه وزجر.
كرامات الأولياء :
وتثبت الكرامات بثبوت الولاية وليس شرطا أن تظهر لكن من الممكن ظهورها علي يدي من يحبه الله ممن يلازم طاعته ويحكم بصلاحه.
وهذه الكرامات جعلها الله تعالى لحكم كثيرة منها أن تكون لتثبيت قلب صاحبها على الطاعة، ومنها أيضا ما يكون إظهارا لفضله وهداية لغيره، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان: مما ينبغي أن يعرف أن الكرامات قد تكون بحسب حاجة الرجل فإذا احتاج إليها الضعيف الإيمان أو المحتاج، أتاه منها ما يقوي إيمانه ويسد حاجته، ويكون من هو أكمل ولاية لله منه مستغنيا عن ذلك، فلا يأتيه مثل ذلك، لعلو درجته وغناه عنها، لا لنقص ولايته، ولهذا كانت هذه الأمور في التابعين أكثر منها في الصحابة، بخلاف من يجري على يديه الخوارق لهدي الخلق ولحاجتهم، فهؤلاء أعظم درجة، وهذا بخلاف الأحوال الشيطانية مثل حال عبد الله بن صياد الذي ظهر في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وكان قد ظن بعض الصحابة أنه الدجال.
نماذج من الكرامات:
ومن الكرامات المشهورة التي تحصل للموتى ما يكون للشهداء، ومن ذلك ما رواه مالك في الموطأ عن عبد الرحمن بن أبي صعصعة أنه بلغه: أن عمرو بن الجموح وعبد الله بن عمرو الأنصاريين ثم السلميين، كانا قد حفر السيل قبرهما وكان قبرهما مما يلي السيل، وكانا في قبر واحد، وهما ممن استشهد يوم أحد، فحفر عنهما ليغيرا من مكانهما، فوجدا لم يتغيرا كأنهما ماتا بالأمس، وكان أحدهما قد جرح فوضع يده على جرحه فدفن وهو كذلك، فأميطت يده عن جرحه ثم أرسلت فرجعت كما كانت، وكان بين أحد وبين يوم حفر عنهما ست وأربعون سنة،  وهذا رواه ابن سعد في الطبقات من وجه آخر، وعنده: وعبد الله قد أصابه جرح في وجهه، فيده على جرحه، فأميطت يده عن جرحه فانبعث الدم، فردت يده إلى مكانها فسكن الدم، قال جابر: فرأيت أبي في حفرته كأنه نائم وما تغير من حاله قليل ولا كثير، فقيل له: فرأيت أكفانه؟ قال: إنما كفن في نمرة، خمر بها وجهه وجعل على رجليه الحرمل، فوجدنا النمرة كما هي، والحرمل على رجليه على هيئته، وبين ذلك ست وأربعون سنة، فشاورهم جابر في أن يطيب بمسك فأبى ذلك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا: لا تحدثوا شيئا، وحولا من ذلك المكان إلى مكان آخر، وذلك أن القناة كانت تمر عليهما، وأخرجوا رطابا يتثنون، وهذا يحصل أيضا لغير الشهداء، ومن ذلك ما رواه ابن أبي الدنيا في المحتضرين عن فضالة بن دينار، قال: حضرت محمد بن واسع وقد سجي للموت، فجعل يقول: مرحبا بملائكة ربي، ولا حول ولا قوة إلا بالله ـ قال: وشممت رائحة طيبة لم أشم مثلها، قال: ثم شخص ببصره فمات.
والحاصل أن الولاية مكتسبة يهبها الله تعالى للعبد بتحقيقه الشرطين الإيمان والتقوى، كما أن من الجائز ان تظهر بعض الخوارق البسيطة التي يثبت الله بها قلب محبيه لشرعت لحكم كثيرة وهي التي تسمى بالكرامات.


الكلمات المفتاحية

التقوى الولاية الإيمان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ذكر الله تعالى أحبابه وأولياءه في القرآن الكريم واختصهم بمحبته فهو أهل الطاعة وهو المقربون من الله الملازمون لطاعته في الدنيا الصابرون على بلائه.