أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

5 أعمال منزلية تقلل خطر الإصابة بالخرف.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 20 سبتمبر 2021 - 11:01 م
الخرف هو مشكلة صحية عقلية مزمنة يتم تشخيصها لدى الملايين من كبار السن في جميع أنحاء العالم كل عام، وهو المصطلح الشامل المستخدم لوصف مجموعة من الأعراض التي تؤثر على الذاكرة والتفكير والقدرات الاجتماعية، والتي يمكن أن تؤثر بشدة على حياة الشخص اليومية.
وحتي الآن لا توجد وسيلة لوقف تطورهذه الحالة ولا يمكن علاجها، لكن يمكن وقف تطورها بمساعدة الأدوية والعلاجات، ومع ذلك، هناك دائمًا خيارات تساعد في تقليل مخاطر الإصابة، ويعد اتخاذ بعض الإجراءات الصغيرة منذ سن مبكرة والحفاظ على النشاط البدني أحد هذه الخيارات.
وتشير الدراسات إلى أن البقاء نشيطًا بما في ذلك أداء بعض الأعمال المنزلية يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة.
ووفقًا لأحدث الدراسات المتعلقة بهذا الشأن والتي نشرت مؤخرا في مجلة Neurology ، يمكن للأنشطة العادية العامة مثل التنظيف والبستنة أن تقلل من خطر الإصابة بالخرف بل وتجعله قابلاً لعلاج إذا تم إجراؤها بانتظام.
والسبب الذي وجده العلماء هو أن الانخراط في بعض الأعمال المنزلية يساعد على زيادة حجم الدماغ، والمثير للدهشة أن أولئك الذين يؤدون الأعمال المنزلية كان لديهم حجم دماغ أكبر مقارنة بأولئك الذين يؤدون أي نوع من التمارين البدنية الشاقة.
وذكرت الدراسة أفضل 5 أعمال منزلية يمكن أن تكون مفيدة لأولئك الذين يعانون من الخرف أو معرضون لخطر الإصابة به، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

التنظيف

التنظيف وصحتك العقلية لهما صلة قوية، حيث يمكن أن يساعد تنظيم المنزل والمساحة المحيطة بك في تقليل التوتر والقلق وأعراض الاكتئاب، وهو ما يسمي بالتنظيف التأملي، مما يساعد على إطلاق الإندورفين في الدماغ، ويغير الإحساس بالألم ويثير شعورًا إيجابيًا، كما أنه يساعد على تحسين التركيز ورفع الحالة المزاجية، وهو ما يقلل من مخاطر الخرف.

الترتيب

تشير الدراسات إلى أن العيش في بيئة فوضوية يمكن أن يزيد أعراض الاكتئاب سوءًا، وإلى جانب ذلك، يؤدي إلى انخفاض التركيز والارتباك والتوتر، ويمكن أن يوفر الحفاظ على ترتيب محيطك إحساسًا بالتحكم الذاتي في البيئة ويخفف أيضًا من مستوى التوتر.
وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الخرف، يمكن أن يساعد التخلص من الأتربة على التركيز وتقليل نوبات التقلبات المزاجية.

الطبخ

الطبخ ليس مجرد مهمة منزلية عشوائية، إنه نشاط محفز للدماغ، مما يساعد في الحفاظ على صحة عقلك، كما يقوي هذا النشاط الفصوص الأمامية للدماغ ويحسن جميع أنواع الوظائف المرتبطة به.
ويمكن أن يؤدي التعرف على الأعشاب والتوابل إلى تحسين حدة الحواس والذاكرة، والأهم من ذلك كله أن التركيز في الوصفات يساعد على تحسين الانتباه وتحسين أداء الدماغ.

البستنة

قد يساعد قضاء الوقت في الطبيعة على تجديد عقلك وجسدك وروحك، كما تساعدك البستنة على التواصل مع الآخرين وتقليل مستوى التوتر لديك، وتعزز الصحة العقلية وتساعد على تطوير علاقات صحية مع الآخرين.
وإلى جانب ذلك، فإن قضاء بعض الوقت في الشمس يمكن أن يحسن مزاجك ويجعلك تشعر بالهدوء.

الأعمال المنزلية الشاقة

الأعمال المنزلية الشاقة بما في ذلك المسح وتنظيف الأطباق والغسيل لها تأثير إيجابي على صحتك العقلية، حيث تساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب الذي يرتبط بظهور الخرف في عدة حالات، كما أنها ترفع من مزاجك وتمنحك شعورًا بالرضا.
ومع ذلك، يجب على أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية أخري تجنب القيام بالأعمال الثقيلة إلا بعد استشارة الطبيب.

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

اقرأ أيضا:

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا مرض الخرف خطر الإصابة بالخرف أعمال منزلية تقلل خطر الإصابة بالخرف بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء أمراض الشيخوخة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الخرف هو مشكلة صحية عقلية مزمنة يتم تشخيصها لدى الملايين من كبار السن في جميع أنحاء العالم كل عام، وهو المصطلح الشامل المستخدم لوصف مجموعة من الأعراض