أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

مع دخول الشتاء.. كيف تفرق بين الأنفلونزا والكوورنا؟ وماهي سبل الوقاية؟

بقلم | أنس محمد | الاحد 26 سبتمبر 2021 - 10:30 ص


أوجه شبه متعددة بين الأنفلونزا وبين فيروس كورونا، حيث تُعد الوتيرة الحالية في ارتفاع الوفيات وعدد الإصابات بفيروس كورونا هي الأعلى في بداية الموجة الرابعة في بلدان مختلفة، مع تباطؤ حملات التطعيم ضد فيروس كورونا والشح في الموارد الاستشفائية جراء جائحة "كوفيد 19".

ويُرجّح خبراء الصحة أن يزداد هذا الواقع سوءًا مع اقتراب موسم "الإنفلونزا".

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن الدكتورة ميجان راني، العميدة المساعدة لكلية الصحة العامة في جامعة "براون" الأمريكية : نُعدّ أنفسنا لفصل الشتاء المقبل، الذي سيكون مرهقًا للغاية".

وحتى الآن من غير الواضح ماذا في جعبة موسم الإنفلونزا المقبل الذي يُرجّح أنه سيزيد من الضغط على نظام العناية الصحية المرهق أصلًا.

وقال الدكتور بيتر هوتيز، أخصائي اللقاحات وعميد المدرسة الوطنية للطب الاستوائي (المناطق الحارة) في كلية بايلور للطب، إنّ "الإنفلونزا قاتلة، ليس بقدر كوفيد 19، لكنّ 12 إلى 50 ألف أمريكي يلاقون حتفهم سنويّا بسبب الإنفلونزا".

وسُجلّت نسبة إصابات متدنّية بالإنفلونزا العام الماضي، لكن ليس بالضرورة أن يكون الواقع كذلك هذه السنة. إذ أوضحت راني أنّ "حالات الإصابة بالإنفلونزا كانت منخفضة هذا العام، لأن الجميع التزم بوضع كمامة وحافظ على المسافة الاجتماعية المفروضة. وهذان أمران غير مطبّقين حاليًا في غالبية البلدان".

وقال طبيب الأطفال الاختصاصي بالأمراض المعدية في مستشفى تكساس للأطفال، فلور مونوز ، إنّ "أطباء الأطفال ينصحون البالغين كما الأطفال بدءًا من عمر ستة أشهر بتلقي لقاحات الإنفلونزا قبل نهاية أكتوبر".

وقال رئيس الطب الداخلي العام في جامعة أركانساس للعلوم الطبية، ورئيس اللجنة الوطنية الاستشارية للقاحات، الدكتور روبرت هوبكينز إنه "كل من يقصدنا لتلقي أحد اللقاحين نشجّعه على تلقي الثاني أيضا"، مضيفًا أنه قد يكون لهذا التشجيع من قبل مسؤولي الرعاية الصحية "تأثيرًا إيجابيًا على الجهود المبذولة للوقاية من المرض".

وبعدما عرضت "فايزر" إعطاء جرعة ثالثة معززة من لقاحها لتحفيز الحماية لمن تلقوا اللقاح، أعلنت شركة "جونسون أند جونسون" عن أن تلقي جرعة ثانية من لقاحها سيكون مساعدًا أيضًا.

ووفقًا للشركة المنتجة للقاح، فإن تلقي جرعتين تكميليّتين من لقاح يانسن (جونسون أند جونسن) يمنح معدل حماية بنسبة 94% من أعراض العدوى، إسوة بجرعتي "مودرنا" و"فايزر" التكميليتين.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وكانت الجرعة الواحدة من لقاح "جونسون أند جونسون" قد حصلت على الموافقة الطارئة للاستخدام من قبل "إدارة الغذاء والدواء" في 27 شباط/فبراير. وقد أُعطيت لنحو 14،8 مليون أمريكي، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وقال رئيس قسم البحث والتطوير في شركة "جونسون أند جونسون" ماثاي مامن في بيان: "تولد الجرعة الواحدة من لقاحنا استجابة مناعية قوية وذاكرة مناعية طويلة الأمد. وحين تُدّعم بجرعة أخرى تزيد قوة الحماية من الإصابة بفيروس "كوفيد 19".

واظهرت بيانات المرحلة التجريبية الثانية أنّ الجرعتين التكميليتين اللتين أعطيتا بقارق زمني يبلغ 56 يومًا، ولّدا حماية بنسبة 100% من الإصابة الشديدة بـ"كوفيد 19" وبنسبة 94% من الإصابات المعتدلة والشديدة في الولايات المتحدة.

وأوضح مدير مركز أبحاث الفيروسات واللقاحات في مركز "Beth Israel Deaconess" بالطبي دان باروش لـCNN أنّ دراسة ثانية بيّنت أنّ الأشخاص الذين تلقوا جرعة منشطة بعد ستة أشهر من تلقي الأولى، ارتفع لديهم معدّل المضادات الحيوية بمعدّل 12 ضعفًا، مقابل أربعة أضعاف لدى من تلقى الجرعة المنشّطة بعد شهرين.



الكلمات المفتاحية

أوجه الشبه بين الأنفلونزا وبين فيروس كورونا كيف تفرق بين الأنفلونزا والكوورنا؟ الوقاية من الأنفلونزا الوقاية من كورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أوجه شبه متعددة بين الأنفلونزا وبينفيروس كورونا، حيث تُعد الوتيرة الحالية في ارتفاع الوفيات وعدد الإصابات بفيروس كورونا هي الأعلى في بداية الموجة الرا