أخبار

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

هل فكرت يومًا أن تكون في هذه السعادة أمام جميع الخلائق؟!

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

تناول هاتين الفاكهتين يوميًا لتقليل خطر التدهور المعرفي.. تعرف عليهما

بقلم | مها محي الدين | الاحد 26 سبتمبر 2021 - 11:01 م
التدهور المعرفي هو علامة مبكرة على مرض الزهايمر أو الخرف، ويمكن اكتشافه من خلال مراقبة سلوك الشخص على أساس يومي، وبعض علامات التدهور المعرفي التي يجب أن تراقبها هي نسيان المواعيد، ونسيان الأحداث الأخيرة، وصعوبة فهم المهام البسيطة، والذاكرة الضبابية، ووضع الأشياء في غير محلها، والصعوبة في الانتباه.
ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Neurology ، إليك كيف يمكن لبعض الفواكه مثل الفراولة والبرتقال أن تساعد في تقليل مخاطر التدهور المعرفي.

تقليل مخاطر التدهور المعرفي

أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا يتضمن ما لا يقل عن نصف حصة يوميًا من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفلافونويد مثل الفراولة والبرتقال والفلفل والتفاح قد يكون لديهم خطر أقل بنسبة 20% من التدهور المعرفي.
ومركبات الفلافونويد هي مركبات طبيعية موجودة في النباتات وتعتبر من مضادات الأكسدة القوية، ويُعتقد أن تناول عدد قليل جدًا من مضادات الأكسدة قد يلعب دورًا في التدهور المعرفي مع تقدمك في العمر.

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

تفاصيل الدراسة

نظرت الدراسة في 49493 امرأة بمتوسط أعمار 48، و 27842 رجلاً بمتوسط عمر 51 في بداية الدراسة، وعلى مدار 20 عامًا من المتابعة، أكمل الأشخاص العديد من الاستبيانات حول عدد المرات التي تناولوا فيها الأطعمة المختلفة، وتم حساب تناولهم لأنواع مختلفة من مركبات الفلافونويد بضرب محتوى الفلافونويد لكل طعام في تردده.
وأظهرت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Neurology ، أن الفلافونات - الموجودة في بعض التوابل والفواكه والخضروات الصفراء أو البرتقالية - تتمتع بأقوى صفات وقائية، وارتبطت بانخفاض بنسبة 38% في خطر التدهور المعرفي، وهو ما يعادل أن تكون أصغر من ثلاث إلى أربع سنوات.
ويحتوي الفلفل على حوالي 5 ملغ من الفلافون لكل 100 جرام، كما أن الأنثوسيانين الموجود في العنب البري والتوت والكرز، مرتبط بانخفاض خطر التدهور المعرفي بنسبة 24%، ويحتوي العنب البري على حوالي 164 مجم من الأنثوسيانين لكل 100 جرام.

رأي الخبراء

قال والتر ويليت، الباحث الرئيسي في الدراسة، والأستاذ بجامعة هارفارد في بوسطن، الولايات المتحدة، "يبدو أن النظام الغذائي الغني بالفلافونويد - وخاصة الفلافون والأنثوسيانين - هو رهان جيد لتعزيز صحة الدماغ على المدى الطويل، والنتائج مثيرة لأنها تظهر أن إجراء تغييرات بسيطة على نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في منع التدهور المعرفي".
وأضاف ويليت، "الأشخاص في دراستنا الذين بذلوا قصارى جهدهم بمرور الوقت تناولوا ما لا يقل عن نصف حصة يوميًا من الأطعمة مثل عصير البرتقال والبرتقال والفلفل والكرفس والجريب فروت وعصير الجريب فروت والتفاح والكمثرى".

اقرأ أيضا:

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

اقرأ أيضا:

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا التدهور المعرفي فاكهة خضروات مرض الزهايمر مرض الخرف الفراولة البرتقال تقليل مخاطر التدهور المعرفي بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled التدهور المعرفي هو علامة مبكرة على مرض الزهايمر أو الخرف، ويمكن اكتشافه من خلال مراقبة سلوك الشخص على أساس يومي، وبعض علامات التدهور المعرفي التي يجب