أخبار

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

خطوة بخطوة.. تعلم كيف تتخلص من الرغبة الشديدة في تناول السكر

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 27 سبتمبر 2021 - 02:00 ص
إذا كنت من محبي الحلويات، فعليك دائماً أن تقاوم الرغبة الشديدة في تناول السكر، لأنه من المعروف أن السكر المكرر ضار بالجسم وأن معظم الحلويات مليئة به، والأخطر أنك عندما تتناول قضمة من الحلوى المفضلة لديك؛ فإن جسمك يفرز الدوبامين الذي يجعلك تشعر بالرضا، وهو ما يجعلك ترغب في تناول المزيد.
كذلك كلما شعرت بالتوتر، تلجأ إلى الحلويات لتشعر بالتحسن، وفي أي وقت من الأوقات، ستجد نفسك عالقًا في حلقة الشعور بالتوتر وتناول الحلويات، والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على صحتك العامة، ولن يساعد الإقلاع عن السكر الأبيض في إنقاص الوزن فحسب، بل سيقيك من الأمراض المختلفة ويجعل صحتك تتحسن أيضًا، وفيما يلي الطريقة المثالية للابتعاد عن السكر المكرر بخطوات سهلة، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

تخلص من السكريات

أول شيء عليك القيام به إذا كنت ترغب في الإقلاع عن السكر هو التخلص من جميع أنواع الحلويات في مطبخك، لأنه إذا كان مبردك مليئًا بأنواع الشوكولاتة والحلويات المختلفة، فستستسلم في النهاية لرغباتك الشديدة لأن عقلك يعلم أنه يمكنك الوصول بسهولة إلى الحلوى.

اقرأ أيضا:

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

اتبع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز أو الأرز أو الكعك أو المعكرونة أو أي شيء يتم تحضيره بالدقيق المكرر لها تأثير مماثل على مستويات السكر في الدم مثل السكر المكرر، لذلك، إذا كنت تخطط للإقلاع عن السكر، فأنت بحاجة إلى تقليل تناول الأطعمة عالية الكربوهيدرات أيضًا لمنع ارتفاع الأنسولين.
وبدلاً من ذلك، يمكنك تلبية احتياجاتك اليومية من الكربوهيدرات من خلال تناول الخضار والعدس والفواكه.

أضف المزيد من البروتين

إن تناول كمية كافية من البروتين خلال النهار لا يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة فحسب، بل يحافظ أيضًا على منع الرغبة الشديدة في تناول السكر، ويجب أن تتناول 20 جرامًا على الأقل من البروتين كل 4-5 ساعات لتجنب زيادة الوزن والرغبة الشديدة في تناول السكر.
ويمكنك بسهولة الحصول على 20 جرامًا من البروتين من بيضتين أو كوب من مخفوق البروتين أو 100 جرام من البانية وكوب زبادي مع بعض الخضار أو 100 جرام من الدجاج.

حدد موعد تناول الطعام

بدلًا من تناول وجبات الطعام في أي وقت تريده، ضع لنفسك نطاق زمني لتناول الطعام، تناول 3-4 وجبات خلال هذا النطاق، وامنح جسمك بعض الراحة خلال الساعات المتبقية، حيث يعيد جسمك ضبط نفسه في حالة عدم وجود طعام، مما يمنع ارتفاع الأنسولين.
يمكنك تناول الإفطار بحلول الساعة 10 صباحًا، والغداء بحلول الساعة 1 ظهرًا، والوجبات الخفيفة بحلول الساعة 4 مساءً والعشاء بحلول الساعة 7 مساءً، ثم تأكد من تنظيف أسنانك بسرعة بعد تناول وجبتك الأخيرة.
وبهذه الطريقة، ستقل الرغبة الشديدة في تناول السكر بشكل طبيعي وإذا لم يحدث ذلك، فذكر نفسك أنك قد تناولت وجبتك الأخيرة بالفعل.

بدائل صحية

بعض البدائل الصحية للسكر المكرر هي العسل، ستيفيا، سكر جوز الهند، السكر البني، وإذا كنت من محبي الحلويات وتجد صعوبة في التحكم في الرغبة الشديدة، فيمكنك صنع بعض الحلويات منزلية الصنع باستخدام هذه المحليات وتناولها علي أجزاء صغيرة لإشباع رغبتك.

اقرأ أيضا:

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

اقرأ أيضا:

هل سمعت عن هذا المرض الذي يصيب الرجال بعد الجماع؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا السكريات الحلويات كيف تتخلص من الرغبة الشديدة في تناول السكر تخلص من السكريات اتبع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أضف المزيد من البروتين حدد موعد تناول الطعام بدائل صحية بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا كنت من محبي الحلويات، فعليك دائماً أن تقاوم الرغبة الشديدة في تناول السكر، لأنه من المعروف أن السكر المكرر ضار بالجسم وأن معظم الحلويات مليئة