أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

4 علامات شائعة تدل أنك مصاب بضباب الدماغ.. لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 - 02:02 ص
خلال العامين الماضيين ومع تفشي وباء فيروس كورونا؛ صادف أغلبنا مصطلح ضباب الدماغ عدة مرات، حيث يعتبر أحد الأعراض المبكرة لعدوى فيروس كورونا، والذي قد يستمر لفترة طويلة جدًا حتى بعد مرحلة الشفاء.
في الواقع، لا يعد ضباب الدماغ حالة طبية رسمية ولكنه مصطلح لتحديد مجموعة من الأعراض مثل تلاشي الذاكرة وعدم القدرة على التركيز وصعوبة معالجة المعلومات والتعب والأفكار المتناثرة.
وبخلاف عدوي كورونا، يمكن أن تسبب العديد من المشاكل الأخرى ضبابًا في الدماغ مثل التوتر والقلق، والذي يختفي من تلقاء نفسه بعد فترة، وقد يحتاج السبب الناجم عن مشاكل كامنة مثل التهاب الغدة الدرقية ومتلازمة التعب المزمن والاكتئاب واضطراب طيف التوحد ومرض الاضطرابات الهضمية والاضطرابات العصبية والنفسية إلى عناية طبية مناسبة.
وفيما يلي أربع علامات شائعة لضباب الدماغ يجب أن تعرفها، وفقاً لما نشره موقع "هيلث".


صعوبة في التركيز

يعد نقص التركيز من الأعراض الشائعة لضباب الدماغ، والذي تم الإبلاغ عنها في حوالي 30% من حالات الإصابة بعدوي كورونا، وقد يواجه الشخص المصاب صعوبة في التركيز حتى على أبسط المهام، حتى لو حاول جاهدًا الانتباه إلى المهمة، فقد يجد صعوبة في جمع أفكاره وإنهاء المهمة التي يقوم بها بأقصى درجات الدقة، ويمكن أن يشعر بالارتباك.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

تباطأ في التفكير

عندما تتأثر أنسجة دماغك بالمشكلة الأساسية التي تعاني منها، سواء كان فيروس كورونا أو أي حالة صحية أخرى، فقد تتباطأ قوة تفكيرك أيضًا، علي سبيل المثال، مهمة اعتدت أن تستغرق 10 دقائق لإنهائها، قد تحاول معها لمدة 30 أو 40 دقيقة، وقد يجعلك هذا تشعر بالإحباط، لكنك لن تكون قادرًا على اكتشاف ما هو الخطأ الذي يحدث معك.


تجد صعوبة في إجراء محادثة

قد يؤثر ضباب الدماغ أيضًا على مهارات المحادثة والكتابة، وعندما تعاني من ضباب الدماغ، قد تجد صعوبة في العثور على الكلمة المناسبة لاستخدامها في جملة، وقد تشعر أنك تعرف الكلمة، لكنك لا تستطيع تذكرها.
ويؤدي ضباب الدماغ في بعض الحالات إلى فقدان الذاكرة على المدى القصير، وعندما يتم علاج الحالة يستعيد المريض الذاكرة تلقائيًا.

مشكلة تعدد المهام

يمكن أن يؤدي عدم التركيز وبطء التفكير أيضًا إلى صعوبة تنفيذ مهام متعددة في وقت واحد، وقد تشعر بالإرهاق حتى بعد أداء مهمة بسيطة، كما يمكن أن تلاحظ انخفاضًا في مستوى أدائك وكفاءتك لأن عقلك سيجد صعوبة في التركيز على عدة مهام في وقت واحد.


العلاج

قد تجعل المعاناة من ضباب الدماغ من الصعب عليك القيام بأنشطة بسيطة، وقد يكون الأمر محبطًا حقًا بالنسبة لك ولكن تذكر أن ضباب الدماغ في معظم الحالات يستمر لفترة قصيرة، وحتى لو استمر لفترة طويلة، فهناك العديد من الأدوية لعلاجه والعودة إلى الحياة الطبيعية.
وللعلاج قد يصف لك طبيبك الفيتامينات المتعددة أو المكملات الغذائية مثل فيتامين د، أوميجا 3، المغنيسيوم أو فيتامين سي.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا فيروس كورونا كورونا مرض كورونا الإصابة بفيروس كورونا تفشي وباء فيروس كورونا ضباب الدماغ عدوى فيروس كورونا صعوبة في التركيز تباطأ في التفكير تجد صعوبة في إجراء محادثة مشكلة تعدد المهام بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled خلال العامين الماضيين ومع تفشي وباء فيروس كورونا؛ صادف أغلبنا مصطلح ضباب الدماغ عدة مرات، حيث يعتبر أحد الأعراض المبكرة لعدوى فيروس كورونا، والذي قد