أخبار

قانون "الإزاحة".. هل سمعت عنه يومًا؟

معرفة أشراط الساعة.. تزيد إيمانك ويتحقق بها الاتعاظ.. وفوائد أخرى تعرف عليها

قصة حقيقة يكشفها عمرو خالد.. كيف تحل مشاكلك في الحياة بالفضفضة مع الله؟

كيف يظلم الإنسان نفسه. هذه أهم الصور

تعرف على أفضل طريق للمحافظة على نعم الله تعالى عليك واستجلاب محبته

"أرني كيف تحيي الموتى".. هل شك إبراهيم في قدرة الله على إحياء الموتى؟ (الشعراوي يجيب)

خيانة زوجي جعلتني أفكر في خيانته.. بم تنصحونني؟

الرؤوف الرحيم الوفي بالعهد.. مواقف إنسانية عظيمة في حياة الرسول

أستحيي أن يراني أحد، وأنا أدعو.. فهل هذا حرام؟

شرب الكحول يتسبب في 6 أنواع من السرطان

أخي أحب وتزوج نساء بعدد شعر الرأس وغير مستقر في حياته.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 - 07:00 م

أخي عمره 47 سنة، لا أعرف كيف أحكي عنه ولا من أين أبدأ.

فهو ارتبط بقصص حب كما يقولون بعدد شعر الرأس، منذ المراهقة، وطلاقات كثيرة بعد زيجات فاشلة كلها، وحتى الآن مازال هو كما هو!

لديه 4 أبناء غير أشقاء، ولا يسأل عنهم، غريزة الأبوة لديه ميتة وعلى أفضل تقدير خاملة، فهو لا يرعى أبناءه ولا ينفق عليهم كما الآباء الأسوياء ولا يكترث أو يهتم لمرض أحدهم،  أو عدم التواصل معهم.

شغله الشاغل هو "الحب"، سلوكه مراهق كمن لديه 17 سنة، وغير مستقر، وليس لديه حياة زوجية مستقرة، ففي كل مرة يفشل في الزواج، يعود للإقامة مع والدتي المسنة، وهي بالطبع حزينة عليه، فهو بلا بيت، ولا مال، وغير ناجح مهنيًا.

أنا متزوجة، ولدي أبناء ذكور مراهقين، أصبحت أخشى عليهم منه، حتى لا يفسدوا مثله، ويقلدوه.

ما الحل؟



الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

قبي معك، ووالدتك.

لاشك أن أخوك، على الأغلب،  كان لديه احتياجات نفسية غير مشبعة منذ الطفولة، فبدأ في حب البنات، مبكرًا جدًا، في فترة المراهقة، كما ذكرت، إذ لم تقم الأسرة بدورها في هذا الإشباع، فانطلق يبحث عنه في قصص الحب التي ذكرتيها.

أخوك "مدمن حب"، ببساطة شديدة، وسيرته تجزم بإدمانه، فهو له كالمخدر، لا يهتم بالأعراض الجانبية طويلة المدى بسببه، ولا يفكر فيها، يفكر فقط في الانتشاء الذي تحدثه العلاقة، وهذا هو سلوك المدمنين بعينه، تمامًا كمن يدمن الإباحية، والمخدرات، والجنس.

وفي حالة إدمان الحب، يكون هناك هوس بالشخص الذي يحبه، وتكون علاقاته متتالية، بدون هدنة،  وكلها فاشلة، وربما يكون فيها مع شخصية تستغله، وتؤذيه، وهو لا يبالي، بل تتمحور حياته حول حبيبته تلك، وعندما يتركها يدخل في علاقة مع أخرى تملأ الفراغ، فهو لا يقوى على وجود هذا الفراغ أبدًا، بل أنه يندمج وبسرعة مع أي شخصية.

بالطبع ما ذكرته لك يبصم بالعشرة أنه سلوك إدماني،  يعود سببه بحسب الاختصاصيين النفسيين لإساءات طفولة والديه، والتعرض للإهمال الشديد، وعدم الاهتمام والحب غير المشروط، في طفولته.

مدمن الحب لا يحب نفسه يا عزيزتي، ولا يقدرها، ولا يشعر بالاستحقاق، لذلك تجدينه مقيم في علاقة مؤذية وسامة، بل ويفعل المستحيل للاستمرار فيها.

الوعي النفسي، والنضج، وطلب المساعدة على يد متخصص، هي الحلول لأخيك يا عزيزتي.

إن استطعت إقناعه فخير وبركة، ويمكنك التواصل بالفعل مع معالج نفسي، ماهر، وثقة، وجهًا لوجه، ليضع معك خطة علاجية، ويرشدك إلى كيفية إقناعه بالتعافي، وخطواتك للتعامل معه، وحماية أبنائك الشباب.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.






الكلمات المفتاحية

إدمان الحب اختصاصي نفسي عمرو خالد إباحية مخدرات جنس سلوك إدماني نضج نفسي وعي نفسي تعافي حب مشروط اهتمام إهمال

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أخي عمره 47 سنة، لا أعرف كيف أحكي عنه ولا من أين أبدأ. فهو ارتبط بقصص حب كما يقولون بعدد شعر الرأس، منذ المراهقة، وطلاقات كثيرة بعد زيجات فاشلة كلها،