أخبار

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

"بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا".. معانٍ ومواعظ لم تسمعها من قبل

5 أطعمة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالخلايا السرطانية.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 30 سبتمبر 2021 - 01:02 ص
"أنت عبارة عن ما تأكله".. هذا القول المأثور له أهمية كبيرة عندما ترغب في تحسين حالتك الصحية والتحول إلى عادات الأكل النظيفة، وإذا كنت تأكل بشكل صحي، فسوف تشعر تلقائيًا بالنشاط واللياقة، ولكن إذا كان الطعام في طبقك يحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة والمنتجات المكررة، فإن الكسل والمشاكل الصحية أمر لا مفر منه.
كما أن عادات الأكل غير الصحية وخيارات الطعام السيئة يمكن أن تؤدي إلى عدد لا يحصى من أمراض الكبد والكلى والقلب، وبينما يمكن علاج بعض الأمراض إذا تم اكتشافها في الوقت المناسب، إلا أن البعض الآخر مثل السرطان يمكن أن يتحول إلى تهديد للحياة.
ويعد السرطان أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، ولكن يمكن الوقاية منه بإجراء تغييرات مناسبة في نمط الحياة، حيث تنمو الخلايا السرطانية في الجسم لأسباب مختلفة، والنظام الغذائي غير الصحي هو واحد منها فقط، حيث يعتبر قلة النشاط البدني والتدخين والسمنة والكحول والتعرض للأشعة فوق البنفسجية هي بعض العوامل الأخرى التي قد تلعب دورًا في ذلك.
وهناك أدلة متزايدة على أن عاداتنا الغذائية يمكن أن تزيد أو تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، لذلك، للبقاء في الجانب الآمن، إليك 5 أطعمة يجب تجنبها أو التقليل منها قدر الإمكان لتجتب المخاطر الصحية المختلفة، بحسب ما نشره موقع "food".

اللحوم المصنعة

اللحوم والدواجن والأسماك والبيض كلها صحية بشرط أن يتم طهيها بشكل صحيح واستهلاكها باعتدال، ويعتبر تناول أي منتجات حيوانية حفظها عن طريق التدخين والتمليح غير صحي ويمكن أن يؤدي إلى مخاطر صحية تتراوح من زيادة الوزن إلى السرطان.
والسبب أن معالجة اللحوم ينتج عنها مركب يمكن أن يكون مواد مسرطنة ويمكن أن يعرض الشخص لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والمعدة، وبدلًا من اللحوم المصنعة مثل النقانق والسلامي والسجق، اطبخ اللحوم في المنزل.

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الأطعمة المقلية

الإفراط في تناول الأطعمة المقلية هو عنصر آخر يمكن أن يؤدي إلى نمو الخلايا السرطانية في الجسم، ذلك لأنه عندما يتم قلي الأطعمة مثل البطاطس أو اللحوم في درجات حرارة عالية، يتم تكوين مركب يسمى الأكريلاميد.
وتشير الدراسات إلى أن هذا المركب له خصائص مسرطنة وحتى أنه يدمر الحمض النووي، وإلى جانب ذلك، يمكن للأطعمة المقلية أيضًا أن تزيد من الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم المرتبطة بنمو الخلايا السرطانية، وبدلًا من قلي الأطعمة، ابحث عن طرق طهي صحية أخرى.

المنتجات المكررة

سواء كان دقيقًا مكررًا أو سكرًا أو زيتًا، فكلها لديها القدرة على تعريضك لخطر الإصابة بالخلايا السرطانية، وتشير الدراسات إلى أن السكر والكربوهيدرات المعالجة بشكل كبير يمكن أن تزيد من خطر الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم، مما قد يفسح المجال لأنواع مختلفة من السرطان.
وأولئك الذين يحتوي نظامهم الغذائي على نسبة عالية من المنتجات المكررة معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بسرطان المبيض والثدي وبطانة الرحم (الرحم)، لذا حاول تقليل تناول المنتجات المكررة عن طريق إجراء مقايضات صحية، بدلًا من السكر، استخدم العسل، واستبدل الكربوهيدرات المكررة بالحبوب الكاملة وانتقل من الزيت المكرر إلى زيت الخردل والزبدة المصفاة.

المشروبات الكحولية والغازية

تحتوي المشروبات الكحولية والغازية على نسبة عالية من السكر المكرر ومحتوى السعرات الحرارية، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول أي من السائلين إلى زيادة أعداد الجذور الحرة في الجسم، والتي بدورها يمكن أن تسبب الالتهاب.
ويتداخل الكحول أيضًا مع وظائف المناعة لديك، مما يجعل من الصعب على جسمك اكتشاف الخلايا السرطانية واستهدافها.

الأطعمة المعلبة والمعبأة

إن الاتجاه المتمثل في الحصول على الأطعمة المعلبة والمعبأة يتزايد ببطء وثبات في جميع أنحاء العالم، ويمكنك أن ترى ممر السوق مليئًا بالمنتجات المعبأة التي يمكن طهيها على الفور، وتوجد أنواع عديدة من الأطعمة المعبأة للاختيار من بينها.
ويمكن لهذه الأطعمة أن تجعل عملية الطهي خالية من المتاعب بالفعل، ولكنها قد تزيد أيضًا من خطر الإصابة بالسرطان، لأن معظم عبوات الطعام الجاهزة للطبخ مبطنة بمادة كيميائية تسمى بيسفينول أ (BPA)، وهذا المركب عندما يذوب في الطعام يمكن أن يسبب اختلالات هرمونية وتغيير في الحمض النووي والسرطان.

اقرأ أيضا:

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الخلايا السرطانية السرطان أطعمة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالخلايا السرطانية اللحوم المصنعة الأطعمة المقلية المنتجات المكررة المشروبات الكحولية والغازية الأطعمة المعلبة والمعبأة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled "أنت عبارة عن ما تأكله".. هذا القول المأثور له أهمية كبيرة عندما ترغب في تحسين حالتك الصحية والتحول إلى عادات الأكل النظيفة، وإذا كنت تأكل بشكل صحي، ف