أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

وماذا بعد توقف مواقع التواصل الاجتماعى؟.. الدكتور عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 05 اكتوبر 2021 - 12:55 ص
وجه الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه رسالة هامة جدًا بشأن العطل الذي ضرب مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك ـ واتساب ـ إنستجرام" وغيرها خلال الساعات الماضية، متسائلا "وماذا بعد توقف مواقع التواصل الاجتماعى؟".
يقول "خالد" إن "حالة التوقف التي حدثت لكل وسائل التواصل الاجتماعي كشفت لنا أن أمور كثيرة تتغير في حياتنا في الآوانة الأخيرة، فخلال السنين الثلاثة الأخيرة أمور كثيرة تتغير، فمن كان يعتقد ويصدق أن فيروس كورونا تظل كل هذا الوقت، من كان يعتقد ويصدق أن فجأة كل العالم يتوقف ولا يستطيع أن يتواصل مع بعضه البعض بعد أن اعتداد على التواصل منذ تقريبا سنة 2003م، من كان يعتقد ويصدق حجم الأعاصير والزالزال والبراكين التي تضرب بعض المناطق في العالم".
ويضيف الداعية الإسلامي أن "ما يحدث شيء بسيط جدًا ألا وهو أن العالم كل بيد الله سبحانه وتعالى وهو أول درس من كل هذه الأزمات والمشاكل التي تضرب العالم في الآوانة الأخيرة، فليس لك من الأمر شيء فلا يوجد في يدينا شيء بدون الله تبارك وتعالى، ولا فاعل في الكون إلا المولى عز وجل، ولا يكون في ملك الله إلا ما يريد الله، الفاعل في الكون هو الله"، ناصحًا "سلم لله وعش بمعنى لا حول ولا قوة إلا بالله، وأخرج من حولك وقوتك أيها الإنسان إلى حول الله وقوته، وسلم لمولاك فكل شيء يقف في لحظة ويتغير الكون في لحظة وتتغير الحياة في لحظة".
وتابع الدكتور "خالد": "جاء درس فيروس كورونا وكثير من الناس لم تستفد منه، وجاءت الأعاصير والزلزال المتلاحقة وكثير من الناس لم تتعظ أيضًا، وفجأة لم نستطيع جميعًا أن نتواصل مع بعضنا البعض، وهو ليس بالحدث البسيط ولكنه كبير فهو لم يكن في بلد أو اثنان فقط ولكن في العالم كله، ولأول مرة لساعات طويلة"،
ويؤكد الداعية الإسلامي أن "أول درس نتعلمه هو أن نعيش بحول الله وقوته، عش مع الله وقل له (أنا معاك يا رب.. أنا مسلم يا رب.. أنا بين يديك يا رب) قلها من قلبك وإحساس أنك لا تملك شيء واستشعر فقرك، فأنت بالفعل فقير إلى الله {يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ} ليس بفقر النقود والأموال ولكن فقر مطلق في كل شيء، فنحن فقراء بالفعل والله هو الغني الحميد، غنى مطلق أيضًا".
وأردف "خالد" بالقول أن"الدرس الثاني الذي يمكن أن نتعلمه من كل ما يحدث معنا في الأزمات الكثيرة التي حدثت وآخرها توقف مواقع التواصل اليوم وهو درس في الحياة وليس روحي، وهو ألا تضع البيض كله في سلة واحدة، فلا تعتمد على أمر واحد في حياتك، وليس في التواصل الاجتماعي فحسب ولكن في كل طريقتك في الحياة. فتعلم الدرس جيدًا وألا تضع البيض كله في سلة واحدة"، مضيفا "الدرس الثالث الذي يمكن أن نتعلمه وهو درس جميل جدًا ألا وهو أن تجلس مع نفسك للحظات وجدد روحك وتوقف واستفيد من التوقف الذي حدث أنك أيضًا تقف، كل شخص منا يمكن أن يخرج بفكرة جديدة من هذا التوقف".
وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" بالقول "عش بحول الله وقوته، ولا تضع كل البيض في سلة واحدة، وتوقف مع نفسك للحظة وقل ما هو الذي يمكن تجديده في حياتي مع هذا التوقف وما هي الرسالة التي أرسلها الله تبارك وتعالى لنا.. اللهم احفظنا واكرمنا ويرزقنا ويغنينا ويرضى عنا ويملأ قلوبنا بحبه، فلم يبقى لنا إلا تعلق القلب بالله سبحانه وتعالى".

اقرأ أيضا:

وقعت فى أخطاء قبل خطوبتى هل اعترف لخطيبى؟.. عمرو خالد وإيهاب معوض يُجيبان

اقرأ أيضا:

قصة أغرب جنازة وسر أجندة الدعوات.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد التواصل الاجتماعي فيسبوك واتساب انستجرام توقف فيسبوك الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled وجه الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه رسالة هامة جدًا بشأن ا