-->
أخبار

خطيبي مريض اكتئاب.. هل أفسخ الخطوبة؟

باللغتين العربية والإنجليزية ..البحوث الإسلامية" يطلق حملة توعوية في ذكرى مولد الحبيب: "حريصٌ عليكم""

تنميل اليدين.. شكوى نسائية شائعة وهذه أسبابها

ترقيع الصلاة أفضل من إعادتها.. ما معنى هذا؟

8عواقب للاغترار بسعة رحمة الله وكثرة النعم .. إياك والانهماك في الغفلات وارتكاب المعاصي واتباع الشهوات

غاب والد طفلي عنه 5 سنوات ثم عاد والطفل يرفضه.. ما العمل؟

3 وصفات طبيعية لشفاة وردية ونضرة

كيف أداوم على الطاعة.. تعرف على أهم الوسائل

ابني ديكتاتور عمره 3 أعوام.. كيف أتعامل معه؟

الكلمة قد تكون وسيلتك لغضب الله.. كيف ذلك؟

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

بقلم | أنس محمد | الاثنين 11 اكتوبر 2021 - 08:47 ص

يتساءل البعض عن البركة، وأين ذهبت هذه الأموال الطائلة التي اكتسبها، ولا يعلم كيف أنفقها، حتى إنه قد يصب بحالة من الدهشة تجاه نفقاته التي لا ضابط لها، ويشعر وكأن أمواله تتبخر كما يتبخر الكحول من بين أيدينا.

ماهي أسباب البركة؟

1ـ قراءة القرآن: كما يقول الله تبارك وتعالى: {وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ} [الأنعام:92]، فالقرآن جعله الله بركة من خلال اتباع تعاليمه وقراءته وتحكيمه والتداوي به، ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [مثل البيت الذي يذكر فيه الله والبيت الذي لايذكر فيه الله  ، مثل الحي والميت ” رواه  الشيخان .

فالبيت الذي يقرأ فيه القرآن تسكنه الملائكة، وتهجره الشياطين، ويتسع بأهله ، ويكثر خيره .

  2ـ التقوى والإيمان بالله: يقول تعالى: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ} [الأعراف:96]،  فالتقوى هي سر البركة.

 3ـ البسملة: يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لأصحابه: لا مبيت لكم ولا عشاء”.

فذكر الله والبسملة لا بد أن يبدأ بهما الإنسان في كل شيء،  حتى عند جماع الزوجة يقول: “اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا”, فإذا رزق بمولود في تلك الليلة بارك الله له فيه. فكل عمل لا يبدأ باسم الله فهو أبتر أي مقطوع البركة.

 4ـ الاجتماع على الطعام كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم: “كلوا جميعًا ولا تفرقوا فإن البركة في الجماعة، فطعام الواحد يكفي الاثنين ، وطعام الاثنين يكفي الثلاثة والأربعة .

5ـ المال الحلال: فالله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبًا، يقول سهل رحمه الله في آكل الحرام: عصت جوارحه شاء أم أبى، ومن أكل الحلال أطاعت جوارحه ووفقت للخيرات.

6-كثرة الشكر والحمد: قال تعالى: {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ} [إبراهيم:7].

7ـ الصدقة: كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم: “صدقة السر تطفئ غضب الرب” .

8ـ البر وصلة الرحم: يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمرن الديار ويزدن في الأعمار” .

9ـ التبكير في طلب الرزق: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “بورك لأمتي في بكورها” ولذلك فإن كثيرًا من الأشخاص الأغنياء عندما سئلوا عن سر غناهم قالوا السبب التبكير ومنهم صخر الغامدي الذي قال: عندما سمعت حديث رسول الله عن التبكير أصبحت أرسل تجارتي في أول النهار ويروى أنه أُثرِي ثراءً عظيمًا.

10ـ إقامة الصلاة: يقول الله تعالى: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى} [طـه:132[.

11ـ التوكل على الله: يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصًا وتروح بطانً ” رواه الترمذي.

12ـ الاستغفار: يعتبر الاستغفار مصدرًا للبركة كما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجًا ومن كل هم فرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب “. رواه أبوداود  وابن ماجة.

اقرأ أيضا:

باللغتين العربية والإنجليزية ..البحوث الإسلامية" يطلق حملة توعوية في ذكرى مولد الحبيب: "حريصٌ عليكم""

الكلمات المفتاحية

اسباب البركة كيف تأتيالبركة كيف نجعلال بركة في حياتنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يتساءل البعض عن البركة، وأين ذهبت هذه الأموال الطائلة التي اكتسبها، ولا يعلم كيف أنفقها، حتى إنه قد يصب بحالة من الدهشة تجاه نفقاته التي لا ضابط لها،