-->
أخبار

باللغتين العربية والإنجليزية ..البحوث الإسلامية" يطلق حملة توعوية في ذكرى مولد الحبيب: "حريصٌ عليكم""

تنميل اليدين.. شكوى نسائية شائعة وهذه أسبابها

ترقيع الصلاة أفضل من إعادتها.. ما معنى هذا؟

8عواقب للاغترار بسعة رحمة الله وكثرة النعم .. إياك والانهماك في الغفلات وارتكاب المعاصي واتباع الشهوات

غاب والد طفلي عنه 5 سنوات ثم عاد والطفل يرفضه.. ما العمل؟

3 وصفات طبيعية لشفاة وردية ونضرة

كيف أداوم على الطاعة.. تعرف على أهم الوسائل

ابني ديكتاتور عمره 3 أعوام.. كيف أتعامل معه؟

الكلمة قد تكون وسيلتك لغضب الله.. كيف ذلك؟

ما حكم أداءالصلاة في القطار المتحرك؟ الإفتاء ترد

أبرز 5 أمراض فطرية تصيب الإنسان.. وأنسب طرق العلاج

بقلم | مها محي الدين | الخميس 14 اكتوبر 2021 - 02:01 ص
يمكن أن يصاب الأطفال والبالغون والرجال والنساء وأي شخص بعدوى فطرية، إنها شائعة وطبيعية للغاية، فالفطريات هي كائن حي دقيق يمكنه السيطرة على جسمك واستعماره داخليًا وخارجيًا.
ويمكن أن تكون العدوى التي تسببها الفطريات معدية ويمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر، وفي بعض الحالات، قد يصاب المرء من خلال التربة الملوثة أو الأسطح أو الحيوان المصاب.
ومع ذلك، هناك أنواع معينة من الأمراض الفطرية التي يمكن علاجها بسهولة، وفيما يلي بعض الأمراض الفطرية وطرق علاجها، وفقاً لما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

عدوى الخميرة

يمكن أن تحدث عدوى الخميرة لأي شخص وفي أجزاء مختلفة من الجسم، وهي ناتجة عن خميرة (نوع من الفطريات) تسمى المبيضات، والمصطلح الشامل للعدوى الفطرية هو داء المبيضات.
ويمكن أن تتشكل في أماكن مثل الفم والحلق والأمعاء والمهبل دون التسبب في أي مضاعفات، وغالبًا ما يُطلق على عدوى الخميرة داخل الفم مرض القلاع أو داء المبيضات الفموي البلعومي، وهناك أيضاً عدوى الخميرة المهبلية الشائعة بين النساء، ولكنها قابلة للعلاج.
ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن بعض أعراض عدوى الخميرة تشمل "بقع بيضاء على الخدين الداخليين واللسان وسقف الفم والحلق" والاحمرار وفقدان التذوق والألم أثناء الأكل.
وبالنسبة للعدوى المهبلية فالحكة المهبلية أو التقرح والألم أثناء الجماع هي بعض الأعراض الشائعة، ومع ذلك، فهي لا تهدد الحياة ويمكن علاجها بالأدوية المضادة للفطريات، ويمكن للمرء أن يتشاور مع الطبيب لمعرفة نوع المضاد المناسب للعدوى التي أصيب بها.

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام ما بعد جراحة المفاصل.. أطباء يكشفون عن طريقة مبتكرة

القدم الرياضي

القدم الرياضي هي نوع من العدوى الفطرية التي تسببها الفطريات الجلدية، وهي مجموعة من الفطريات التي تتكاثر في البيئات الدافئة والرطبة، والتي تصيب جلد القدم واليدين والأظافر ويمكن أن تنتشر من شخص لآخر.
ومن الأعراض الشائعة الحكة أو الإحساس بالحرقان بمكان الإصابة، وللعلاج قد يوصي طبيبك ببعض الأدوية المضادة للفطريات، والتي عادة ما تكون فعالة للغاية.

السعفة

السعفة هي عدوى فطرية شائعة تسببها الفطريات التي تعيش على الأنسجة الميتة بما في ذلك الجلد وفروة الرأس والأظافر، كما تنمو في المناطق الرطبة من الجسم، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل ظهور بثور، وبقع تشبه الحلقة، وأظافر سميكة متغيرة اللون، وبقع صلعاء على فروة الرأس.
ويمكن أن تعمل الكريمات والأدوية والبخاخات والمراهم المضادة للفطريات التي لا تستلزم وصفة طبية على علاج مثل هذه العدوى، وقد تضطر إلى استشارة الطبيب إذا ساءت الأعراض أو إذا لم ترَ أي شفاء.

حكة اللعب

تُعرف أيضًا باسم سعفة القدم، وهي عدوى فطرية تسببها الفطريات الجلدية التي تصيب الجلد حول الفخذ، ويمكن أن يصيب أيضًا منطقة الأرداف، وتشمل الأعراض الاحمرار والحكة وتغير اللون والطفح الجلدي وأكثر من ذلك.
ومرة أخرى، هذه عدوى فطرية يمكن علاجها بمساعدة كريم أو رذاذ مضاد للفطريات، لكن عليك استشارة طبيبك عن أي أدوية.

عدوى الأظافر الفطرية

يمكن أن تحدث الالتهابات الفطرية أيضًا على أظافرك، مما يجعلها غالبًا سميكة ومتغيرة اللون وسهلة الكسر، وتُعرف أيضًا باسم فطريات الأظافر، ويمكن أن تصبح شديدة ولكنها لا تكون مؤلمة في الغالب.
ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، "يمكن أن يكون علاج التهابات الأظافر الفطرية أمرًا صعبًا، وعادةً لا تختفي دون علاج مضاد للفطريات، وأفضل علاج لعدوى الأظافر الفطرية هو تناول حبوب مضادة للفطريات بوصفة طبية".

اقرأ أيضا:

قبل دخول الشتاء.. كيف تتفادى معاناة الجيوب الأنفية؟

اقرأ أيضا:

الأطفال المولودون لأمهات مصابات بالسكري أكثر عرضة للاضطرابات النفسية (دراسة)

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة أمراض فطرية عدوى فطرية مرض فطري أبرز 5 أمراض فطرية تصيب الإنسان طرق علاج العدوى الفطرية عدوى الخميرة القدم الرياضي السعفة حكة اللعب عدوى الأظافر الفطرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمكن أن يصاب الأطفال والبالغون والرجال والنساء وأي شخص بعدوى فطرية، إنها شائعة وطبيعية للغاية، فالفطريات هي كائن حي دقيق يمكنه السيطرة على جسمك