أخبار

في الحلقة (6) من برنامجه "في ذكرى مولده".. عمرو خالد يكشف: مشاهد مؤثرة من وفاة النبى واللحظات الأخيرة فى حياته

الإيذاء من أهلك وأقرب الناس لك.. أصعب ابتلاء "وصايا نبوية مجربة" لا تفوتك

هل يجوز تنفيذ وصية للمتوفى بها قطيعة رحم؟.. "الإفتاء" تجيب

لكل من فقد حبيب أو قريب أو غالى عليه.. رسالة هامة يقدمها د. عمرو خالد

لقاح الإنفلونزا: تعرف علي الآثار الجانبية وأفضل وقت للتطعيم.. لا يفوتك

دعاء في جوف الليل: اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته

عمرو خالد يكشف: أصعب ابتلاء ومصيبة فى الحياة.. وكيف يمكن تتعامل معه؟

هل يجوز عدم مسح الرأس بالماء عند الوضوء؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. تعلم دعاء النبي المصطفى وادعى به في بداية يومك

جبر خاطر إمرأة ليست شفقة بل رجولة وشهامة ورحمة.. تعلم تعامل النبي مع المرأة

في الحلقة (2) من برنامج "في ذكرى مولده".. عمرو خالد يكشف: كل ما يهمك من معلومات عن حياة النبى الزوجية والأسرية

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 14 اكتوبر 2021 - 03:31 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد،  لمشاهديه ومتابعيه كل ما يهمك معرفته من معلومات عن حياة النبى الكريم صلى الله عليه وسلم الزوجية والأسرية وذلك في نقاط محددة فى عرض شيق.
وفي ثاني حلقات برنامجه الجديد "في ذكرى مولده"، والذي يعرض على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وكذلك موقع "يوتيوب"، يواصل "خالد" عرض معلومات جديدة وشيقة عن النبي الكريم لم تعرفها من قبل عن أخلاقه وزوجاته ومولده ولحظات وفاته، معلومات تجعل قلبك يحب رسولنا المصطفى وعن شفاعاته"، مضيفا "في كل مرة سنعرض 7 معلومات تعيش معاهم وتفهمهم وتشعر بهم وتنقلهم لمن حولك ولأولادك ليسري في قلوبنا ذكرى مولد النبي وحب رسول الله وتحيا القلوب بحبه وتشعر بالقرب منه".
يقول الداعية الإسلامي إن "حلقة اليوم لها طابع خاص وهي عن حياة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم الأسرية، وخريطة حياة رسولنا المصطفى كزوج، النبي وزوجاته وكل المعلومات التي يمكن أن تحتاج لمعرفتها سنعرضها في 7 نقاط لتحفظها بسهولة وتعمل بها".
ويضيف الدكتور "خالد" أن "النبي من مولده حتى سن 25 سنة كان أعذب لم يتزوج، وعرف بين كل قريش بأنه عف الناس وأرقى الناس بعيد عن كل خطأ ولم يكن بعد نبيًا ومع ذلك كان به العفة وأدبيات الرجل الشهم في التعامل مع المرأة تشهد بها كل قريش، وبعد ذلك تزوج من امرأة واحدة فقط هي السيدة خديجة رضي الله عنها حتى أصبح عمره 50 سنة، وبعد سن 50 وحتى سن 53 سنة بعد موت السيدة خديجة عاش أرمل  ولم يتزوج لمدة ثلاثة سنوات وعندما ذهبت إليه إحدى الصحابيات وقالت له أفلا تتزوج يا رسول الله رأت دموعه وقال لها (وهل بعد خديجة من أحد) ولذلك هذه السنوات الثلاث لم تكن بالسهولة على النبي صلى الله عليه وسلم وبالأخص العام الذي توفيت فيه السيدة خديجة وسماه النبي عام الحزن".
وتابع الداعية الإسلامي "أول سيدة تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد السيدة خديجة هي السيدة سودة بنت زمعة وكانت تبلغ من العمر 65 عامًا، وتزوجها رسول الله لأنها كانت وحيدة بعد أن أسلمت وكل أهلها لم يكونوا قد أسلموا وكبرت في السن ولم تعد تستطيع الزواج، فتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم رحمة بها ليكون سند لها في الحياة، وتزوجها النبي من سن 53 عامًا حتى 54 عامًا، وبعد ذلك تزوج السيدة عائشة في سن 54 عامًا وتزوج 9 نساء في نفس المدة في آخر 9 سنين من عمره".
وأردف "خالد" بالقول "نستطيع أن نستخلص من هذه المعلومات أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الرجل تزوج امرأة واحدة وهي السيدة خديحة، أما محمد الرسول فتزوج 9 نساء لأهداف لها علاقة بالرسالة والرحمة والنبل والإنسانية"، مؤكدا أنه لا يعقل أن رجل يعيش مع امرأة كل هذا العمر حتى 53 سنة وبعد ذلك يفكر في التعدد في آخر 9 سنين من عمره إلا إذا كان هذا الأمر لأهداف نبيلة ليس لها علاقة بشهوة للنساء".
ولفت الدكتور عمرو خالد إلى أن زوجات النبي اسمهن أمهات المؤمنين وذلك لأن من سماهن أمنا هو القرآن الكريم فالله تبارك وتعالى قال {النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم} ولذلك يجب علينا على الأقل أن نعرف أسماء زوجات النبي وهن:
- خديجة بنت خويلد رضي الله عنها؛ وهي أُولى زوجات النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ولم يجمع معها زوجة أخرى من زوجاته، وهي أمّ أولاده جميعاً إلّا إبراهيم، وتزوّجها الرّسول قبل البعثة، وتوفّيت قبل الهجّرة بثلاث سنوات تقريباً.
- سودة بنت زمعة رضي الله عنها؛ وهي الزوجة الثّانية من زوجات النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.
- عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها، تزوّجها النبيّ -صلّى الله ليه وسلّم- في السنة الثّانية من الهجّرة، وكانت أفقه زوجات النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- وأعلمهنّ بالحلال والحرام.
- حفصة بنت عمر بن الخطّاب رضي الله عنها؛ روت عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ستين حديثاً؛ اتّفق البخاريّ ومسّلم على أربعة أحاديث، وانفرد مسّلم بستّة أحاديث.
- زينب بنت خزيمة رضي الله عنها؛ يُقال لها: أمّ المساكين؛ لأنّها كانت تُطعم المساكين وتُكرمهم.
- أمّ سلمة رضي الله عنها؛ وهي هند بنت بني أميّة، كانت آخر نساء النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وفاةً.
- صفيّة بنت حيي بن أخطب رضي الله عنها؛ سباها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يوم خيبر، ثمّ أعتقها وتزوّجها.
- زينب بنت جحش رضي الله عنها؛ صاحبة منزلة رفيعة وكانت تتباهى أمام زوجات النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ الله -تعالى- أنزل في زواجها من النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قرآناً يُتلى؛ حين جاء زواجها لإبطال ظاهرة التبنّي.
- جُويريّة بنت الحارث رضي الله عنها؛ تزوّجها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ليشجّع قومها على الدخول في الإسلام.
- أمّ حبيبة رضي الله عنها؛ وهي رملة بنت أبي سفيان، وتزوّجها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وهي مهاجرة إلى الحبشة، ودفع صِداقها النجاشيّ وكان أربعمائة دينار، وتوفّيت في خلافة أخيها معاوية.
- ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها؛ وهي خالة خالد بن الوليد رضي الله عنها، وقيل: إنّ اسمها كان برّة فسمّاها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ميمونة.
وأوضح "خالد" أن أجمل قصة حب في التاريخ هي قصة النبي الكريم (صلى الله عليه وسلم) والسيدة خديجة، وهي قصة حب طويلة امتدت لـ25 عاما، وانتهت بزواج وحتى بعد موت السيدة خديجة بـ10 سنوات ظل حبها في قلب النبي الكريم بشكل عجيب، وكان دائما يذكرها حتى غارت منها السيدة عائشة، فقالت له: "مازلتَ تذكر خديجة؟".. فقال لها النبي (صلى الله عليه وسلم): "وهل بعد خديجة من أحد؛ واستْني حين طردني الناس، وصدقتني حين كذبني الناس".
وأضاف الداعية الإسلامي بأن هذا الحب غريب جدًا، فكان النبي إذا سمع أحدا يطرق الباب فتقول أنا فلانة.. فيقول النبي "هذه هالة أخت خديجة"، ويسمع عن هدية قد جاءته فسريعا يقوم بتقسيمها على أصحاب السيدة خديجة، فأي حب هذا يا رسول الله؟!، مشيرا إلى "أنه كانت بينهما أحلام مشتركة: حلم تربية الأولاد تربية صحيحة غير بقية الناس مثلا فأخرجوا علي بن أبي طالب وفاطمة والسيدة رقية وزينب وأم كلثوم فكلهم قامت بتربيتهم السيدة خديجة. وحلم تجارة مشتركة ناجحة بالحلال. وحلم ثالث وهو إرضاء الله سبحانه وتعالى. وحلم رابع أن يظهروا رسالة الإسلام. والخامس والأخير هو دخول الجنة.
ولفت الدكتور "خالد" إلى أن هناك صفة ثانية للسعادة الزوجية بين النبي والسيدة خديجة وهي "المشاركة"، فعندما كان النبي في غار حراء لم تكن السيدة خديجة ترسل بالطعام مع الخدم ولكن كانت تذهب بنفسها وتصعد للنبي من أجل أن تشاركه في حياته وهو أيضا كان يشاركها في حياتها.

اقرأ أيضا:

في الحلقة (6) من برنامجه "في ذكرى مولده".. عمرو خالد يكشف: مشاهد مؤثرة من وفاة النبى واللحظات الأخيرة فى حياته

اقرأ أيضا:

الإيذاء من أهلك وأقرب الناس لك.. أصعب ابتلاء "وصايا نبوية مجربة" لا تفوتك

اقرأ أيضا:

لكل من فقد حبيب أو قريب أو غالى عليه.. رسالة هامة يقدمها د. عمرو خالد


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد في ذكرى مولده برنامج عمرو خالد في ذكرى مولده في ذكرى مولده.. عمرو خالد عمرو خالد.. في ذكرى مولده كل ما يهمك من معلومات عن حياة النبى الزوجية زوجات النبي امهات المؤمنين الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، لمشاهديه ومتابعيه كل ما يهمك معرفته من معلومات عن حياة النبى الكريم صلى الله عليه وسلم الزوجية والأسرية