أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

بالفيديو: د. عمرو خالد تعرفوا على 7 صفات للنبي في ذكرى مولده

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 14 اكتوبر 2021 - 10:58 م
في ذكرى مولده صلى الله عليه يبين الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أهمية اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم، موضحًا ما للرسول صلى الله عليه وسلم من بركات ومعجزات وكمال إنساني.
ويضيف في برنامجه #في_ذكرى_مولده والذي يذاع على قناته الرسمية على اليوتيوب كيف كان النبي صلى اله عليه وسلم خير البشر وأنه تتميز عن  الأنبياء بما حباه الله به من صفات بلغ فيها الدرجة الرفيعة والكمال البشري فهو فاق الأنبياء خلقا فإذا كان معجز موس عليه السلام عصاه وهي مؤقتة بانشقاق البحر له فإن معجزة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ذاتية وهي خلقه وهي مستمرة معه فهو أفضل البشر وخير البشر  وقد نال الكمال البشري كله بهذا  وصفه ربه فقال : وإنك لعلى خلق عظيم، كما قال عن نفسه. أدبين ربي فأحسن تأديبي..
ويوضح د. عمرو أنه ببنا له وتمسكنا بأخلاقه وصفات يكون نجتنا ونكون قريبين من مجله يوم القيامة ففي الحديث: إن أحبكم إليّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا.
ويذكر الداعية الإسلامي أن هناك سبع صفات وأخلاق أساسية يمكننا ان نعرف النبي بها فهيث صفات مميزة وبارز في شخصيته صلى الله عليه وسلم وهذه الصفات نذكرها في ذكرى مولده لنجدد حبنا ل وتعرفنا عل صفاته بالاتصاف بها.

الرحمة في حياة النبي صلى لله عليه سلم
الصفة الأولى التي ذكرها د. عمرو هي الرحمة تلك الصفة التي تميز بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وبلغ فيها درجة عالية ومكانة رفيعة، ومن مظاهر رحمته صلى الله عليه وسلم أنه حينما كانت غزوة أحد وقد دخلت حلقات المغفر في وجه رسول الله وأخذ الصحابة يخرجونها حتى سال الدم على وجهه الكريم فإذ به صلى الله عليه وسلم يرفع يديه إلى السماء فقلنا يدعو عليهم فإذا به يقول الله اهد قومي فإنهم لا يعلمون.
الطفيل بن عمرو إن دوس كذبوك وأذوك ادع عليهم فيقول اللهم اهد دوس وائت بهم.. يا طفيل إني لم أبعث لاعنا ولكني بعثت رحمة.
وحينما جاءوا بأحد الصحابة وقد شرب الخمر في المدينة والصحابة يلعنوه يقوله لهم رسول الله لا تلعنوه فإنه يحب الله ورسوله.
ثلاث محاولات اغتيال من اليهود يحاولون قتل رسول الله وحينما مرت جنازة يهودي عليه قام فقال الصحابة إنها جنازة يهودي فيقول أليست نفسا.

الرسول شديد الهيبة:
ومن صفاته صلى الله عليه وسلم كما ذكر د. عمرو أنه شديدة الهيبة يهابه من يراه ولا يستطيعون أن يحدوا النظر له إجلالا وهيبة .. إلا أبو بكر وعمر ينظرون إليه ويبتسم له ويبتسمون له، وحينما دخل أعرابي على رسول الله ارتعد فقالله النبي هون عليك فلست ملكا أنا ابن امرأة كانت تأكل القديد في قريش.



تواضع النبي صلى الله عليه وسلم:
أما الصفة الثالثة فهي التواضع يجلس حيث انتهى به المجلس.. يجلس وسط الناس ولا يتميز بمجلسه حتى إن الأعرابي حينما دخل سأل وقال أيكم محمد.. يقول عن نفسه إنما أنا عبد آكل كما يأكل العبد وأشرب كما يشرب العباد.. ويقول إن الله خيرني بين أن أكون عبدا نبينا أو أن أكون ملكا نبيا فاخترت أن أكون عبدا نبيا.

وفاء النبي صلى الله عليه وسلم:
ويذكر د. عمرو الصفة الخامسة: أن فقد كان صلى الله عليه  وسلم يحب السيدة خديجة ويحب عمه والأنصار.. حينما دخل مكة فاتحا والصحابة يسألون أين ستقيم يا رسول الله فيقول ابنوا لي خيمة عند بيت خديجة وفاء لخديجة زوجته التي وقف بجانبه.. وقال خيمة ولم يقل بيتًا وفاء للأنصار لأنه سيرجع إليهم ويدفن هناك.. ثم إن في هذا وفاء لعمه حيث إنه ترك منزله في المدينة لعقيل الذي أخذه عقيل ابن عمه وفاء لعمه الذي وقف بجانبه.

شديد الإصرار على رسالته:
ويبين دعمرو ذلك فيذكر موقف النبي مع عمه حين قال له: والله يا عمي لو وضعوا الشكس عن يميني والقمر عن يساري على أن أترك هذا الأمر لن أتركه حتى يظهره الله أو أهلك دونه.

الرقة في حياة النبي:
أما الصفة السادسة التي ذكرها د. عمرو خالد فهي الرقة فقد كان صلى الله عليه وسلم رقيقا حاضر الدمعة يقول لعبد الله بن مسعود اقرأ علي القرآن فيقول أأقرأ عليك وعليك أنزل فيقول إني أحب أن أقرأه من غيري.. فيقرأ ابن مسعود حتى يصل إلى قوله تعالى فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا فيقول حسبك فينظر إليه ابن مسعود فإذا عيناه تذرفان.

الإحساس بالناس:
ومن صفاته صلى الله عليه وسلم كما ذكر د. عمرو الإحساس بالناس حتى يعرف أن كل شيء متميز في شيء..  فيوزع الأدوار فهذا خالد بن الوليد في الحرب وبلال للأذان..  وأنت يا معاذ في معرفة الحلال والحرام  والفقه وانت يا حسان في الشعر.

جبر الخواطر
ويختم الداعية الإسلامي هذه الصفات بجبر الخواطر فما عبد الله بشيء أحب إليه من جبر الخواطر ..فقد اشتهر النبي بمكة بالصادق الأمين وفي المدينة بجبر الخواطر.. ان رجل من أصحاب النبي يقال له جليبيب، كان في وجهه دمامة وكان فقيراً ويكثر الجلوس عند النبي فقال له النبي ذات يوم: يا جليبيب ألا تتزوج*؟
فقال: يا رسول الله ومن يزوجني ؟! فقال : أنا أزوجك يا جليبيب. فالتفت جليبيب إلى الرسول فقال: إذاً تجدني كاسداً يا رسول الله. فقال الرسول: غير أنك عند الله لست بكاسد، ثم لم يزل النبي يتحين الفرص حتى يزوج جليبيباً فجاء في يوم من الأيام رجل من الأنصار قد توفي زوج ابنته فجاء إلى النبي يعرضها عليه ليتزوجها النبي فقال له النبي: نعم ولكن لا أتزوجها أنا!! فرد عليه الأب: لمن يا رسول الله!! فقال : أزوجها جليبيباً.
فقال ذلك الرجل: يا رسول الله تزوجها لجليبيب! يا رسول الله انتظر حتى أستأمر أمها!! ثم مضى إلى أمها وقال لها إن النبي يخطب إليك ابنتك قالت: نعم ونعمين برسول الله فمن يرد رسول الله! فقال لها: إنه ليس يريدها لنفسه!! قالت: لمن؟ قال: يريدها لجليبيب!! قالت: لجليبيب لا لعمر الله لا أزوج جليبيباً وقد منعناها فلاناً وفلاناً فاغتم أبوها لذلك ثم قام ليأتي النبي فصاحت الفتاة من خدرها وقالت لأبويها: من خطبني إليكما؟؟ قال الأب: خطبك رسول الله قالت: أفتردان رسول الله أمره ادفعاني إلى رسول الله فإنه لن يضيعني! قال أبوها: نعم ثم ذهب إلى النبي وقال: يا رسول الله شأنك بها فدعا النبي جليبيباً ثم زوجه إياها ورفع النبي كفيه الشريفين وقال: اللهم صب عليهما الخير صباً ولا تجعل عيشهما كدًا كداً.
ومن جبره للخواطر أن الأمة كانت تأخذ بيده في طرقات المدينة ولا يتركها حتى تمل ،ويذكر  د. عمرو أن الصلاة على النبي  تستدعي أن نكون متذكرين له دائما محبين له لن العقل الباطن يخزن هذا ومن ثم أمرنا بكثرة الصلاة والسلام على رسول الله.

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد د. عمروخالد في ذكرى مولده تواضع النبي وفاء النبي جبر الخواطر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في ذكرى مولده صلى الله عليه يبين الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أهمية اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم، موضحًا ما للرسول صلى الله عليه وسلم من ب