أخبار

لماذا من يطلب الإمارة لا يوفق في الإدارة؟

"مداراة الناس نصف العقل".. ماذا فعل الفاروق عمر عند دخول قاتل شقيقه عليه؟

كيف يتدارك الأبناء التقصير في حقوق الأم بعد وفاتها؟

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

هل الزواج في شهر شوال مكروه؟

غزوة حنين ..وقعت في شوال فكانت درس عدم الاغترار بالقوة واليقين في نصر الله

قطاع المعاهد يعلن عن تفاصيل وشروط المشاركة في مسابقة شيخ الأزهر لحفظ القرآن .. تعرف عليها

بقلم | علي الكومي | الجمعة 15 اكتوبر 2021 - 04:40 م

قطاع المعاهد الأزهرية، كشف عن تفاصيل ، مسابقة شيخ الأزهر للقرآن الكريم السنوية للعام الدراسي 2021 / 2022، والتي تنظم برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر.

قطاع المعاهد الأزهرية، أكد كذلك في منشور له أن إدارة شئون القرآن الكريم بالمناطق، هي المعنية بتنظيم مسابقة شيخ الأزهرالسنوية لحفظ القرآن ، وإجراؤها في ضوء الضوابط الواردة من الإدارة العامة لشئون القرآن برئاسة قطاع المعاهد.

القطاع مضي للقول  بأن مسابقة شيخ الأزهرية السنوية لحفظ القرآن يتم تنفيذها على مرحلتين وهما التصفية الأولية والتصفية النهائية ، حيث من المقرر انطلاق فعاليات المرحلة الأولى  في الفترة من 30  أكتوبر الجارى وحتى 26 نوفمبر المقبل في حين تعقد التصفية النهائية حسبما يُستجَد من تعليمات من رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية

شروط مسابقة شيخ الأزهر السنوية لحفظ القرآن

 ، بيان القطاع أشار كذلك أن التصفية الأولية لمسابقة شيخ الأزهرية السنوية لحفظ القرآن ، تعقد بمقر المناطق والإدارات التعليمية بواسطة لجان داخلية يتم تشكيلها من قبل المنطقة وفيها يَصعَدِ الحاصلون على درجات تتجاوز 80% للتصفية النهائية.

التصفية النهائية بحسب القطاع  تعقد بالمناطق وفيها يتم تشكيل اللجان المعنية باختبارات المتسابقين من قبل الإدارة العامة لشئون القرآن من مختلف المناطق وعقب إعلان نتائجها تُصرف جوائز المسابقة للطلاب الحاصلين على درجات عالية تتجاوز 90% فأكثر .

مسابقة شيخ الأزهر السنوية لحفظ القرآن تشمل  أربع فئات هي :

الفئة الأولى " طلاب المعاهد الأزهرية المقيدون بمراحل التعليم المختلفة

فيما تخص الفئة الثانية  طلاب المكاتب الأهلية الخاضعة لإشراف الأزهر الشريف محددة عدة شروط لهذه الفئة :

1-ألا تقل أعمارهم عن 15 عام في الأول من اكتوبر الجاري

2-عدم قيدهم بذات المسابقة ضمن طلاب المعاهد الأزهرية

أما "الفئة الثالثة "فتتعلق  بطلاب جامعة الأزهر عدا طلاب كلية علوم القرآن

بينما الفئة الرابعة  تخص من لم يسبق لهم الحصول على جائزة في ذات المسابقة وفي نفس المستوى المتقدم إليه.

 

مسابقة شيخ الأزهرية السنوية لحفظ القرآن، تتم على ثلاث مستويات" المستوى الأول في حفظ القرآن الكريم كاملًا، والمستوى الثاني في حفظ عشرين جزءًا من القرآن الكريم، والمستوى الثالث في حفظ عشرِ أجزاء من القرآن الكريم " بحيث يحق لطلاب المكاتب الأهلية الاشتراك في المسابقة في المستويات الثلاث.

, خص بيان قطاع المعاهد طلال المرحلة الإعدادية حيث أوضح أن لهم الاشتراك في مسابقة شيخ الأزهرية السنوية لحفظ القرآن بالمستويين الأول والثاني فقط وطلاب المرحلة الثانوية والجامعية يحق لهم دخول المسابقة بالمستوى الأول فقط.

الأزهر ونشر الفكر الوسطي ومواجهة التطرف

استقبل فضيلة الدكتور  محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، اليوم الخميس بمقر مشيخة الأزهر؛ الوزير محمد عيضة، وزير الأوقاف والإرشاد اليمني والوفد المرافق له، ‏لبحث سبل التعاون المشترك في المجالين العلمي والدعوي.

وقال وكيل الأزهر إننا حريصون على استمرار برامج الأزهر التدريبية للأئمة والوعاظ، لإيصال رسالة الإسلام الصحيحة، وأن الأزهر حريص على تعزيز العلاقات مع الشعب اليمني الشقيق، ويرحب بتقديم كافة أوجه الدعم لطلابه وباحثيه، مؤكدًا استعداد الأزهر لاستقبال الأئمة اليمنيين واستضافتهم في أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ؛ لتدريبهم على تفنيد أفكار الجماعات المتطرفة وإصقالهم بمهارات الداعية المعاصر.

اقرأ أيضا:

لماذا ارتبط الاحتفال بعيد الفطر بالكعك والحلويات؟

من جانبه أكد وزير الأوقاف اليمني، أن رسالة الأزهر حاضنة للفكر الوسطي المستنير، وهي رسالة عالمية موجهة إلى الإنسانية كلها وليست للعرب والمسلمين فقط، موضحًا أن اليمن في ظل معاناته من الأزمات المتعددة التي فرضها الواقع منذ سنوات؛ يأمل أن تستمر جهود الأزهر الشريف من أجل حماية الشباب اليمني من التطرف وتحصينهم من التشدد والانحراف



الكلمات المفتاحية

الأزهر الشريف مسابقة شيخ الازهر لحفظ القرآن شروط مسابقة شيخ الأزهر مستويات المسابقة وزير الاوقاف اليمني مجمع البحوث الإسلامية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled القطاع مضي للقول بأن مسابقة شيخ الأزهرية السنوية لحفظ القرآن يتم تنفيذها على مرحلتين وهما التصفية الأولية والتصفية النهائية ، حيث من المقرر انطلاق فع