أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

تنميل اليدين.. شكوى نسائية شائعة وهذه أسبابها

بقلم | ناهد إمام | الجمعة 15 اكتوبر 2021 - 09:00 م

تشتكي الكثيرات من تنميل اليدين، وهي شكوى صحية ترتبط بمرض ما على الأغلب، وبحسب ما جاء في تقرير نشره موقع Health Line الطبي، كالتالي:

أولًا: يعتبر نقص الفيتامينات والمعادن، سبب رئيس وشائع للإصابة بتنميل اليدين، ففيتامين بي 12 ضروري للحفاظ على صحة أعصابك، ويسبب النقص به التنميل أو الوخز في كل من يديك وقدميك. وكذلك نقص البوتاسيوم والماغنيسيوم. ونقص فيتامين بي 12 يصاحبه، شعور بالتعب العام، والضعف، والصعوبة في المشي والإتزان، واصفرار الجلد والعينين، والصعوبة في التفكير بشكل صحيح.


ثانيًا: من الممكن أن يحدث هذا التنميل لليدين، بسبب  تلف الأعصاب (الاعتلال العصبي) كأحد الآثار الجانبية للأدوية التي تعالج السرطانات، والأدوية المضادة للنوبات، والمضادات الحيوية، وأدوية السكتة الدماغية، والقلب وضغط الدم.


ثالثًا: من الممكن أن يكون تنميل اليدين من أعراض الإصابة بالسكتة الدماغية، ولكن هذا التنميل يكون في جانب واحد من الجسم للأطراف، ويصحبه عدد من الأعراض الأخرى، كتدلي الوجه، ووجود مشكلة في التحدث، وفهم الآخرين، وحدوث دوار مفاجيء، وصداع حاد مفاجيء أيضًا، ومشكلة مفاجئة في الرؤية بإحدى العينين أو كلتيهما.


رابعًا: الاصابة بمرض رينود، ويحدث عندما تضيق الأوعية الدموية، مما يمنع وصول كمية كافية من الدم إلى اليديم والقدمين، مما يؤدي إلى نقص تدفق الدم، فتصبح الأصابع باردة، ومخدرة، ومؤلمة، خاصة عند التعرض للبرد، أو التوتر،  الشديدين.

 

اقرأ أيضا:

4 خطوات لتحقيق تقدير الذات في العمل بدون نرجسية

خامسًا: إصابة النفق الرسغي، بسبب أنشطة تعتمد على العمل المستمر باليدين، كالكتابة،  مما يؤدي إلى تضخم الأنسجة حول العصب المتوسط والضغط على هذا العصب الذي يوجد في وسط النفق الرسغي، وهو عبارة عن ممر ضيق يمر عبر مركز معصمك، وفي وسط هذا النفق يوجد العصب المتوسط، ويوفر هذا العصب الإحساس بالأصابع.


سادسًا: إصابة النفق المرفقي، وهو عبارة عن العصب الزندي، الذي يمتد من الرقبة إلى اليد على جانب الخنصر، ويصاب بمتلازمة النفق المرفقي بسبب انضغاط العصب، أو تممده بشكل مفرط في الجانب الداخلي من الكوع، مما يؤدي إلى التنميل والوخز، خاصة في الخنصر، وقد يصاحب ألمه، آخر في الساعد، خاصة عند ثني الكوع، وضعف عام في اليد.


سابعًا: الاصابة بالانزلاق الغضروفي في الرقبة، قد تؤدي أيضًا للشعور بتنميل اليدين. فالغضاريف، هي الوسائد الناعمة التي تفصل بين عظام (فقرات) العمود الفقري، ويسمح التمزق في القرص للمادة الناعمة الموجودة في المنتصف بالضغط للخارج، يسمى هذا التمزق القرص المنفتق أو المنزلق. وقد يضغط هذا القرص التالف على أعصاب العمود الفقري، فتصاب بالتنميل والتهيج.


اقرأ أيضا:

ما الصلة بين الدورة الشهرية للمرأة والقمر؟.. دراسة تكشف تفاصيل مثيرة

اقرأ أيضا:

9 نصائح للتعامل مع الأطعمة المخزنة في الثلاجة في أسبوع العيد


الكلمات المفتاحية

تنميل اليدين عمرو خالد النفق الرسغي متلازمة النفق المرفقي مرض رينود سكتة دماغية نقص فيتاميانت ومعادن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تشتكي الكثيرات من تنميل اليدين، وهي شكوى صحية ترتبط بمرض ما على الأغلب، وبحسب ما جاء في تقرير نشره موقع Health Line الطبي، كالتالي: