أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

هذه أخطر الآثار الضارة لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 16 اكتوبر 2021 - 10:59 ص

حذرت دراسة جديدة من التأثيرات الضارة على مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، والتي لاتقتصر فقط على الصحة العقلية.

وأحصى أكاديميون في جامعة سيدني للتكنولوجيا، 46 تأثيرًا ضارًا مرتبطًا باستخدام مواقع مثل "فيس بوك" و "تويتر" و"إنستجرام"، من بينها القلق، والاكتئاب، والمضايقات، والتحريض على الانتحار، والمطاردة عبر الإنترنت، والجنوح، والغيرة، والإفراط في المعلومات، وانعدام الأمان على الإنترنت.

وتتراوح المشاكل الناجمة عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين مشاكل الصحة البدنية والعقلية إلى الآثار السلبية على الأداء الوظيفي والأكاديمي، فضلاً عن قضايا الأمان والخصوصية، وفقًا للأكاديميين.

وحتى الآن، ركز البحث على الشبكات الاجتماعية "بشكل كبير على فوائدها وإمكاناتها"، كما يقول الباحثون، لكن هذا يعني أنه تم التغاضي عن آثارها السلبية.

الجانب المظلم لشبكات التواصل الاجتماعي


يقول مؤلفو الدراسة في ورقتهم البحثية: "تستند هذه الدراسة إلى العمل المحدود الموجود على ما يسمى بـ" الجانب المظلم "لاستخدام OSNs (الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت)".

وأضافوا: "إن الشعبية الهائلة لشبكات OSN تسلط الضوء على أهمية فهم الآثار الإيجابية والسلبية لاستخدامها".

وخلال الدراسة التي نشرت في مجلة "إدارة المعلومات العالمية"، راجع الباحثون أكثر من 50 مقالة بحثية نُشرت بين عامي 2003 و 2018.

في عام 2003، كانت وسائل التواصل الاجتماعي لا تزال في مهدها وقبل عام من ظهور "فيس بوك"، وفي ذلك العام، تأسست إحدى الشبكات الاجتماعية الأولى "ماي سبيس".

وكشف الباحثون عن 46 من الآثار الضارة لوسائل التواصل الاجتماعي، تتمثل في انتهاك الخصوصية والخداع والذعر والصراع مع الآخرين وزيادة الشهية للمخاطرة المالية. إلى جانب نشر أو إرسال رسائل مسيئة عبر الإنترنت للحصول على نوع من الاستجابة.

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

الأضرار النفسية لشبكات التواصل الاجتماعي 


لكن التأثيرات لم تقتصر على الصحة العقلية فقط، كما أوضحت مؤلفة الدراسة ليلى بورون من جامعة التكنولوجيا في سيدني. وقالت إن بعض الآثار السلبية الأكثر شيوعًا شملت الأضرار النفسية؛ مثل الغيرة والوحدة والقلق وتقليل احترام الذات، بالإضافة إلى أشياء مثل التعرض للبرامج الضارة ومخاطر التصيد الاحتيالي.

وقام الباحثون بتجميع الآثار السلبية في ستة مواضيع - "تكلفة التبادل الاجتماعي" و"المحتوى المزعج" و"مخاوف الخصوصية" و"التهديدات الأمنية" و"التسلط عبر الإنترنت" و"الأداء المنخفض".

تشمل تكلفة التبادل الاجتماعي الأضرار النفسية، مثل الاكتئاب أو القلق أو الغيرة، وتكاليف أخرى مثل إضاعة الوقت والطاقة والمال. بينما يتضمن "المحتوى المزعج"، مجموعة واسعة من المحتوى الذي يزعج المستخدمين أو يزعجهم أو يزعجهم، سواء كان عنيفًا أو جنسيًا أو فاحشًا.

وحاليًا، يستخدم أكثر من 3.6 مليار شخص في جميع أنحاء العالم شبكات التواصل الاجتماعي مثل "فيس بوك" و"إنستجرام". ويمكن أن يؤدي زيادة الوعي بمخاطرها المحتملة إلى تشجيع المستخدم على الاعتدال، ومساعدة مهندسي البرمجيات والمعلمين وصانعي السياسات على تطوير طرق لتقليل آثارها السلبية، وفقًا للباحثين.

تبحث "بورون" حاليًا في العوامل التي تؤثر على إدمان وسائل التواصل الاجتماعي والاستراتيجيات التي يستخدمها الناس لتنظيم سلوكهم. وستكون الخطوة التالية هي تطوير واختبار التطبيقات وميزات التصميم والحلول الأخرى التي يمكن أن تقلل من هذه الآثار السلبية.

الكلمات المفتاحية

الأضرار النفسية لشبكات التواصل الاجتماعي الجانب المظلم لشبكات التواصل الاجتماعي الآثار الضارة لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة جديدة من التأثيرات الضارة على مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، والتي لاتقتصر فقط على الصحة العقلية.