أخبار

دراسة تحذر: هذه المشروبات والأطعمة تزيد من مخاطر السكتة الدماغية

دراسة: الشعور بالرضا يقي من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية

الصدق طريقك للجنة.. تعرف على حاله صلى الله عليه وسلم الصادق الأمين

الرشوة تضعف علاقتك بالله وتكون سببًا في الطرد من رحمته.. تعرف على مخاطرها

جرّدوه من ملابسه فأصبح عاريًا ليمنعوه من الذهاب إلى النبي.. ماذا حدث؟

مع اقتراب الدراسة.. نصائح في فن الإتيكيت والمظهر اللائق بالفتيات داخل الجامعة

لطلاب الجامعة الجُدد.. ما هي الصفات الواجبة في الأصدقاء؟

كيف يصف الله تعالى نفسه بـ "الشكور" وهو صاحب الفضل على الناس؟

هكذا تكون مع الله في كل وقتك

نادمة ومنهارة لوفاة زوجي في فترة شجار وهجر بيننا.. ماذا أفعل؟

الرشوة تضعف علاقتك بالله وتكون سببًا في الطرد من رحمته.. تعرف على مخاطرها

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 19 سبتمبر 2024 - 11:55 ص
خلق الله الإنسان وتعبده بالسعي في الأرض لكسب المال الحلال وحرم عليه اكتساب المال من غير وجهه المشروع .

الرشوة من صور الكسب الحرام:

ومن وجوه وصور الكسب غير المشروع الرشوة التي يأخذها البعض لتيسر مصالح الناس بغير حق وهذه لرشوة سواء كانت مالا أو أمورًا عينية لها أحكامها في الشريعة الإسلامية بالنسبة لأطرافها الثلاثة: الراشي والمرتشي والرائش.

حكم أخذ الرشوة أو إعطاءها:

فالذي يأكل الرشوة إنما يحملها على عاتقه إثمـًا عظيمـًا ، يُسأل عنه يوم القيامة.
ومما ينبغي أن يُعلم أن الرشوة حرام على الآخذ مطلقـًا، أما بالنسبة للدافع ففيها تفصيل، فتكون حرامـًا في حقه إن كان دفعها لاقتطاع حق غيره أو لظلمه، أما إن كان مضطرًا لدفعها للحصول على حقٍ هو له، أو لدفع ظلم، أو ما شابه ذلك فهي في حقه ليست حرامـًا.
وعليه، فيحرم طلب الرشوة وقبولها وبذلها، كما يحرم عمل الوسيط بين الراشي والمرتشي. وأما الرشوة التي يتوصل بها المرء إلى حقه أو لدفع ظلم أو ضرر، فإنها جائزة عند الجمهور ويكون الإثم على المرتشي دون الراشي. وورد في الأثر أن ابن مسعود رضي الله عنه كان بالحبشة فَرَشَا بدينارين، حتى خلي سبيله، وقال: إن الإثم على القابض دون الدافع.

ما ورد في السنة عن الرشوة:

الرشوة صورة من صور المال الحرام الذي قال فيه ربنا {وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقاً مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ}، كما أن الرشوة سحت يأكله آخذه فقال تعالى:{وَتَرَى كَثِيراً مِنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.
وفي السنة قد بيَّن النبي - صلى الله عليه وسلم - ما سيلقاه المرتشي من العقوبة ، وما يلحقه من الإثم حين استعمل رجلاً ، فلما قدم قال : هذا لكم وهذا أُهدي لي ، فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على المنبر وقال: "ما بال عاملٍ أبعثه فيقول : هذا لكم وهذا أُهدي لي ! أفلا قعد في بيت أبيه أو في بيت أمه حتى ينظر أيُهدى إليه أم لا ؟ والذي نفس محمد بيده، لا ينال أحد منكم منها شيئـًا إلا جاء به يوم القيامة يحمله على عنقه ، بعير له رغاء، أو بقرة لها خوار، أو شاة تيعر".

الرشوة والهدية:

هناك فرق دقيق بين الرشوة والهدية بمفهومها الصحيح وقد بين ابن اقيم هذا الفرق حين قال: الفرق بين الهديّة والرّشوة- وإن اشتبها في الصّورة- القصد، فإنّ الرّاشي قصده بالرّشوة التّوصّل إلى إبطال حقّ، أو تحقيق باطل، فهذا الرّاشي الملعون على لسان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فإن رشا لدفع الظّلم عن نفسه اختصّ المرتشي وحده باللّعنة، وأمّا المهدي فقصده استجلاب المودّة والمعرفة والإحسان، فإن قصد المكافأة فهو معاوض، وإن قصد الرّبح فهو مستكثر.

الكلمات المفتاحية

الرشوة والهدية ما ورد في السنة عن الرشوة حكم أخذ الرشوة أو إعطاءها

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled خلق الله الإنسان وتعبده بالسعي في الأرض لكسب المال الحلال وحرم عليه اكتساب المال من غير وجهه المشروع .