أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

تجربة واعدة تعطي الأمل لإبقاء مرضى السكتة الدماغية على قيد الحياة

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 17 اكتوبر 2021 - 12:35 م

في تجربة جديدة يمكن أن تنقذ حياة مرضى السكتة الدماغية عندما ينقطع الأكسجين عن إمداد أدمغتهم، تمكن العلماء من إبقاء الضفادع الصغيرة التي لاتملك القدرة على التنفس على قيد الحياة، بعد حقن قلوبها بالطحالب التي تنتقل عبر الأوعية الدموية إلى أدمغتها.

قام علماء الأحياء بجامعة لودفيج ماكسيميليان في ميونيخ بألمانيا بحقن الطحالب في قلب الضفدع، مما وفر كمية كافية من الأكسجين لإنقاذ الخلايا العصبية في دماغها المحروم من الأكسجين بشكل فعال.

مع كل نبضة قلب، تتحرك الطحالب عبر الأوعية الدموية إلى الدماغ، وتحول الضفدع الشفاف إلى اللون الأخضر الفاتح.

قام العلماء بعد ذلك بتسليط الضوء على الضفادع الصغيرة، مما دفع الطحالب إلى ضخ الأكسجين إلى الخلايا القريبة، على غرار عملية التمثيل الضوئي.

الطحالب تنتج الأكسجين


وقال كبير مؤلفي الدراسة، هانز ستراكا من جامعة لودفيج ماكسيميليان في بيان: "أنتجت الطحالب بالفعل الكثير من الأكسجين بحيث يمكنها إعادة الخلايا العصبية إلى الحياة، إذا صح التعبير".

وأضافت: "بالنسبة لكثير من الناس، يبدو الأمر وكأنه خيال علمي ، ولكن بعد كل شيء، إنه مجرد مزيج صحيح من المخططات البيولوجية والمبادئ البيولوجية".

وقام العلماء بحقن مجموعة أخرى من الضفادع الصغيرة بسلالات من الطحالب التي لم يتم تحورها لزيادة تركيز الأكسجين، وفقًا لتقرير محلة "ذا ساينتست".

عندما استنفد الأكسجين من الضفادع، لاحظ العالم انخفاضًا في النشاط العصبي ثم توقف تمامًا. ومع ذلك، قام الباحثون بعد ذلك بحقنها بالطحالب المتحولة، وعاد النشاط إليها مرة أخرى في غضون 15 إلى 20 دقيقة.

كما كان أداء الأعصاب المستعادة جيدًا أو أفضل مما كان عليه قبل استنفاد الأكسجين، مما يدل على أن طريقة الباحثين كانت سريعة وفعالة.

وقال ستراكا: "نجحنا في إظهار دليل التجربة المبدئية بهذه الطريقة. لقد كان موثوقًا وقويًا بشكل مذهل، وفي نظري، كان أسلوبًا جميلًا. العمل من حيث المبدأ لا يعني حقًا أنه يمكنك تطبيقه في النهاية، ولكنه الخطوة الأولى لبدء دراسات أخرى".

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

أمل لمرضى السكتة الدماغية


ويأمل الباحثون أن يؤدي هذا العمل إلى علاجات جديدة للحالات التي تسببها السكتة الدماغية أو البيئات التي تعاني من ندرة الأكسجين، مثل تحت الماء والارتفاعات العالية، لكنهم يدركون أن الطحالب بعيدة عن الاستعداد لدخول الدورة الدموية.

كتبت ديانا مارتينيز، عالمة الأعصاب في جامعة روان في نيوجيرسي والتي لم تشارك في الدراسة، في رسالة بريد إلكتروني إلى "ذا ساينتست": "المشكلة الأولى هي أن الضفادع الصغيرة شفافة ويمكن للضوء أن يمر بسهولة عبر الجلد لتنشيط آلية التمثيل الضوئي لإنتاج الأكسجين".

وأشارت إلى أن "استخدامها في الحيوانات الأكثر تعقيدًا.. يكون صعبًا، لأن الضوء لا يجتاز الجلد بسهولة، وقد لا يصل إلى الأوعية الدموية لتنشيط كائنات التمثيل الضوئي".




الكلمات المفتاحية

أمل لمرضى السكتة الدماغية الطحالب تنتج الأكسجين الطحالب والضفادع

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في تجربة جديدة يمكن أن تنقذ حياة مرضى السكتة الدماغية عندما ينقطع الأكسجين عن إمداد أدمغتهم، تمكن العلماء من إبقاء الضفادع الصغيرة التي لاتملك القدرة