أخبار

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

الاعتدال هو منهج الإسلام والخروج عنه يوقعك في مفسدتين.. تعرف عليهما

أمثلة النبوة.. كيف شبّه النبي الدنيا بنبات الربيع؟

"بسم الله الرحمن الرحيم".. بركة البدايات.. لكن هل بحثت عن تلك المعاني؟

كيف أوفق لعمل الطاعات؟..اتبع هذا الطريق

4 خطوات لتحقيق تقدير الذات في العمل بدون نرجسية

الكبار بأخلاقهم.. فطرتك هي سر سلامة صدرك وتصالحك مع الناس

هل تحب مدح الناس لك وثناؤهم عليك.. لا مشكلة إن راعيت هذه الضوابط

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

بقلم | علي الكومي | الجمعة 29 مارس 2024 - 05:14 ص

سيدنا  يحيى بن زكريا عليهما السلام نبي من بيت النبوة ويصل نسبه إلى يعقوب عليه السلام، وهو من أنبياء بني إسرائيل كأبيه زكريا عليهما السلام الذين بلّغوا الناس ما أمرهم الله بتبليغه وجاهدوا في الله حق جهاده.

سيدنا يحي بن زكريا عليه السلام تردد اسمه  في القرءان الكريم في أربع آيات  في كل من سور آل عمران والأنعام ومريم والأنبياء، وقد أثنى الله تبارك وتعالى على نبيه يحيى عليه الصلاة والسلام بالثناء العاطر الحسن ووصفه بالبر والتقوى والصلاح والاستقامة، وأعطاه الله تعالى النبوة في صباه وجعله سيدًا.

من هويحي بن زكريا ؟

وتختلف الروايات في موعد ولادته حيث قيل أنه ولد نبي الله يحيى عليه السلام قبل مولد عيسى بثلاثة أشهر، وقيل: بثلاث سنين، وكان ابن خالته وقد عاصروه وعاش معه فترة طويلة ورافق مراحل دعوته عليهما الصلاة والسلام، قال الله عز وجل:{يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا}سورة مريم، قيل: أي لم يسم أحد يحيى قبله، ووجه الفضيلة في ذلك أن الله تعالى تولى تسميته ولم يكل ذلك إلى أبويه فسماه باسم لم يسبق إليه.

حيث خاطب الله سيدنا زَكَرِيَّا  بقوله إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا وقد اختلف الفقهاء وأهل العلم كذلك في سبب تسميته بيحيى، حيث  قال ابن عبّاس: لأنّ الله تعالى أحيا به عقر أمّه، وقال قتادة: لأنّ الله أحيا قلبه بالإيمان والنبوّة، وقال الحسين بن الفضل: لأنّ الله أحياه بالطاعة.

وقد أوتي يحي بن زكريا عليهما السلام النبوة وهو في عهد الصبا، فكان ينهى النَّاس عن الذنوب ويأمر بالمعروف ويُعمِّد النَّاس ليتخلصوا من الخطايا، وقد أخذ المسيحيين عنه تلك الطريقة في التعميد وسمّوه «يوحنا المعمدان» قيل أنه لمّا ولد رفع إلى السماء ثم أنزل إلى أبيه بعد أن فطم، فكان يضئ البيت لنوره.

وقد خص الله سيدنا يحيي بمناقب عديدو حيث علمه الله الكتاب والحكمة وهو صغير في حال صباه قال تعالى :يا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآَتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا" وقال عبد الله بن المبارك: قال معمر: قال الصبيان ليحيى بن زكريا: اذهب بنا نلعب. فقال: ما للعب خلقنا.وهو ما ظهر بشكل قوي وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيّا.

مناقب سيدنا يحي

قال تعالى في كتابه العزيز في سورة آل عمران : هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء (38) فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ  ، صدق الله العظيم

وتعود قصة سيدنا يحيي إلي قرون خلت حيث  سيدنا زكريا عليه السلام قد أصابه الكبر فقد بلغ سبعة وسبعين عامًا ، وكانت زوجته عاقرًا لا تلد ، فلما دخل سيدنا على مريم المحراب وجد عندها فاكهة في غير أوانها فلما سألها من أين لك هذا قالت هو من عند الله ، هناك دعا سيدنا زكريا الله أن يرزقه بغلام ، فأمره الله أن يعتكف بالمحراب ثلاثة أيام لا يكلم أحدًا .

الوعد الإلهي سرعان ما جري تنفيذه حيث رزقه الله عز وجل بغلام أسماه يحيى قال تعالى في سورة مريم :يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا * وَحَنَانًا مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً ۖ وَكَانَ تَقِيًّا * وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا * وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا.

ومن المفارقات المثيرة التي تؤكد رفعة نبي الله يحيي وعلو مقامه ان  الله عزوجل كان قد خفف عن سيدنا يحيى ثلاثة أوقات تمر عصيبة على الإنسان وهي يوم الميلاد ويوم الموت ويوم البعث ، وظهر هذا المقام الرفيع  أن سيدنا عيسى عليه السلام قد قابل سيدنا يحيى فقال له استغفر لي أنت خيرًا مني ، فقال له يحيى استغفر لي أنت خيرًا مني فقال سيدنا عيسى أنت خيرًا مني سلمت على نفسي وسلم الله عليك  .

ومن المناقب أيضا أن الله أتاه الله الحكمة وهو طفل طفلًا صغيرًا ، فكان الصبيان يقولون له هلم بنا نلعب فيقول لهم ما للعب خلقنا ، فقد كان عليه السلام يحب أن يدرس الكتاب منذ صغره ، وكان كلما كبر ازداد وجهه نورًا ، كما أنه كان بارًا بوالديه وبارًا بجميع المخلوقات ، وكان لا يملك درهمًا ويلبس الوبر .

سيدنايحي ووصاياه لنبي إسرائيل

في مرحلة تالية من عمره أوحي الله تعالي إلي  سيدنا يحيى عليه السلام أن يبلغ بني إسرائيل خمس كلمات ليعملوا بهن ، ولكنه كاد أن ببطيء لأنه خاف منهم  فقابله سيدنا عيسى عليه السلام وقال له إنك قد بلغت بخمس كلمات فإما أن تبلغهم أو أبلغهن أنا ، فقال له سيدنا يحيى أخاف ألا أبلغهم فأعذب .

غير ان نبي الله يحي عزم علي تنفيذ أمر الله  فجمع سيدنا يحيى بني إسرائيل في بيت المقدس حتى امتلاء المسجد وقعد فحمد الله وأثنى عليه وقال لهم إن الله أمرني وأمركم أن تعبدوا الله لا تشركوا به شيئًا ، وأمركم بالصلاة فإن الله ينصب وجهه قبل عبده ما لم يلتفت فغذا صليتم لا تلتفتوا ، وآمركم بالصيام وآمركم بالصدقة ، وآمركم بذكر الله كثيرًا .

اقرأ أيضا:

هل نصنع المعروف مع أهله وغير أهله؟.. قصة وآية فيها الإجابة مسيرة يحي بن زكريا عليهما السلام لم تخل من المآسي حيث كان ملك يريد أن يتزوج من إحدى محارمه يقال أنها ابنة أخيه ، وكان ذلك محرم فقام إليه سيدنا يحيى ونهاه ، وفي رواية آخرى أن تلك المرأة أحبت سيدنا يحيى حيث أنه كان خير أهل زمانه ، ولكنه امتنع عنها .

 فما كان من تلك  المرآة إلى الملك بقتل سيدنا يحيى فأرسل رجاله فقتلوه وهو يصلى وأرسلوا رأسه إلى الملك فحمله في صينية وأرسله إلى تلك المرأة البغي ، وذهبت تتمشى في بني إسرائيل ويقال أن الله خسف بها الأرض ووقع بنو إسرائيل في الذل والفناء حتى قدم الملك بختنصر فقتل منهم خمسة وسبعين ألفًا ، وقيل أن دم سيدنا يحيى عليه السلام ظل يفور حتى وقف عليه ليه نبي يدعى أرميا فقال له أيها الدم أفنيت بني إسرائيل فاسكن بإذن الله ، فسكن فرفع السيف. .



الكلمات المفتاحية

يحي بن زكريا سيدنا يحي مناقب سيدنا يحي يحي وعيسي ابن مريم مقتل سيدنا يحيي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled سيدنا يحي بن زكريا عليه السلام تردد اسمه في القرءان الكريم في أربع آيات في كل من سور آل عمران والأنعام ومريم والأنبياء، وقد أثنى الله تبارك وتعالى ع