أخبار

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

وصفة عملية للتعافي من جروح القلوب وخيانة الأصدقاء.. يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 22 اكتوبر 2021 - 01:01 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" لمشاهديه ومتابعيه عن طرق وحلول عملية للتعافي من جروح القلوب وخيانة الأصدقاء، مشيرا إلى ثلاثة طرق يستطيع بها الإنسان أن يتغلب على آلامه وجراحه عند تعرضه لجروح عاطفية، واجتماعية، وعائلية، والتي قال إنها تترك ألمًا شديدًا على النَّفس.

وطرح "خالد" أهم الطرق التي تساعد على مواجهة "الجروح النفسية"، التي لها آثار عليه، وتجعله حسّاسًا جدًا، ويرى مشكلة صغيرة كبيرة؛ وعند أي موقف بسيط يجعله ينفجر بالبكاء.

وشرح الداعية الإسلامي الطرق الثلاثة على النحو التالي:

- الطريقة الأولى: "دَعه يَمُر".. يعني تجاوزه، اعتبره ليس موجودًا.. حاول بقَدر استطاعتك تخرجه من حياتك.. حاول تعمل تجارب عملية يحث عليها عِلم النّفس، كأن تغمّض عينيك وتتخيّل أنه يخرج بعيدًا عن روحك وقلبك؛ على ألا تستمر في متابعة الألم، وترى إلى أي حد وصل، لأنك بذلك لن تستطيع أن تبعده عنّك أو تخرّجه من روحك.

مثلما لا يستطيع الإنسان أن يأخذ نفسين مع بعض: أكسجين والآخر أكسيد الكربون؛ لن تستطيع أن يحمل بداخله شيئًا جديدًا حتى يخرج القديم الموجود بداخله.

- الطريقة الثانية: "الموازنة بين من يحبّونك في الحياة، وبين من يؤذونك".. بمعنى أن ترى عدد من يحبّونك؛ مقابل عدد من يؤذونك.. المؤكد ستجد أن الذين يحبونك أكثر، وهنا لابد أن تتأكد أنّك رابح.

 حتى لو اكتشفت أن عدد الذين تسببوا لك في أذى أكثر، ومعك في حياتك واحد فقط، حبه له كبير,، مثل زوجتك أو أبيك أو أمك، فأنت أيضًا رابح، فيمكن أن يغنيك حب شخص واحد بقوة عن مائة لايحبونك. وهذه من رحمة ربنا أنه يضع حولنا أناسًا يحبونا.. فاطمَئن.

- الطريقة الثالثة: "ذكر الله".. وهو أن تعيش مع ذِكر ربنا، وهو أقوى من الطريقتين السابقتين.. هناك طُرق مثلما ذكرنا في الأوّل بعيدة عن البُعد الديني؛ لكن أقواها هو البُعد الديني.. وهو أن يتعلق الإنسان بذكر الله.

وفي سياق تعليقه، شدد خالد على أن "ذكر الله هو أقوى طريقة تتخلّص بها من جروحك وآلام قلبك وروحك؛ لكن يجب بداية أن تعيش معه لأنه أصلًا يستحق أن يُذكَر، وأن يُعبَد.. وليس فقط من أجل أن تتخلّص من آلام الماضي".

وتابع خالد قائلاً: "سبحانه هو العظيم.. هو القادر، وهو من قلبك بيده، وهو خالقك؛ "وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَىٰ (43) وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا".

لكنه نصح بأن يلجأ الإنسان لربه بدون شروط، "ليس من أجل أن يعافيك فقط من جروحك.. اذهب له وقل له: "أنا جايلك بس علشان أنت ربّنا"، ساعتها فقط سيعافيك من كل جروحك، ويذهب الألم ويزول من قلبك".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

اقرأ أيضا:

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الذاكرين الذكر الأذكار ذكر الله أذكار الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" لمشاهديه ومتابعيه عن طرق وحلول عملية للتعافي