أخبار

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

هل الزواج في شهر شوال مكروه؟

غزوة حنين ..وقعت في شوال فكانت درس عدم الاغترار بالقوة واليقين في نصر الله

لا تكافئ عبادة رمضان بالمعصية في شوال.. كيف تستمر؟

هل يعاقب المسلم على ترك صيام الست البيض من شوال؟

هل هناك تجارة فاشلة مع الله؟!.. توقف عن هذه الأخطاء فورًا في الصلاة قبل أن تحبط عملك!

حتى تكون قريبًا من الله.. تعرف على الطريقة الصحيحة للسجود

دعاء لرد الضالة أو عند فقدان شيء مهم

بقلم | أنس محمد | الاثنين 25 اكتوبر 2021 - 10:24 ص

لا تضاهي حسرة فقدان شيئ عزيز على الأغعند ضياع، أو خسارة شيء ما من الإنسان، فقد يشعر الإنسان بأن الحياة توقفت في هذه اللحظة.

وهناك دعاء رد الضالة ، فلقد من الله على عباده أن أرسل لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بخير الكلام ، كما قدم لنا عليه الصلاة والسلام خير الأدعية ، التي تكون حبل نجاة لنا.

وقد ذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، نقلا من الصحابة ، دعاء اللهم رد لي ضالتي في عدة أشكال ، حيث يرد الله لكل ذاكر ضالته بإذن الله تعالى ، كما أن الرسول الكريم صلى الله عليه ، أمرنا بالدعاء في كل وقت ، وحين.

ما هو دعاء رد الضالة

إن الإلحاح في الدعاء ، والتوجه إلى الله تعالى واحدا من الأمور المحببة لرب العالمين ، وقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز ، بأنه قريب يجيب دعوة الداعي.

ومن الأدعية المنقولة لنا عن رسول الله صلى الله عليه لرد الضالة ، والضائع ، ما يلي :

قد كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، يتوضأ ، ويصلي ، ثم يتوجه إلى الله تعالى بالدعاء بقوله : ” اللهم ربُ الضالة ، هاديَ الضالة ، تهدي من الضلالةِ ، ردّ عليّ ضالتي بقدرتك ، وسلطانك من عطائك ، وفضلك “.

وكذلك الدعاء إلى الله بقول : ” اللهم راد الضالة ، هادي الضلالة ، تهدي من الضلال رد علي ضالتي بعزك وسلطانك ، فإنها من فضلك وعطائك أدعية أخرى ”.

اقرأ أيضا:

هل يشترك الشيطان في جماع الزوجة؟.. لا تتجاهل هذا الدعاء قبل المعاشرة

كما يذكر دعاء رد الضالة : ” اللهم اكفني بحلالِكَ عن حرامِكَ ، واغنني بفضلِكَ عمن سواك ، ، اللهمّ اني اعوذ بك من الهم ، والحزن ، والكسل ، والبخل ، وضلع الدين ، وغلبة الرجال “.

كما يذكر العلماء دعاء رد الضالة ، حيث يقول : ” اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي ”.

” اللهم ان كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في بطن الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان عسيرا فيسره ، وإن كان قليلا فأكثره ، وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحمين ، يا ودود ، يا ودود ، يا ذا العرش المجيد ، يا مبدئ يا معيد ، يا فعالا لما يريد ، أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك ، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك ، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء – تسمي حاجتك – لا اله إلا أنت يا مغيث ، أغثني ، يا مغيث أغثني ، يا مغيث أغثني”.

ومن أهم شروط استجابة الدعاء ثلاثة شروط وهي :

التوجه بالدعاء إلى الله وحده لا شريك له ، وعدم سؤال غيره ، والدعاء لله تعالى بقلب صادق ، ونية مخلصة ، حيث أن الدعاء يعتبر أحد أركان العبادة ، بل يعد عبادة.

عدم الدعاء بإثم ، ، او قطيعة رحم ، او الدعاء بشيء يغضب الله تعالى ، كما يحب ألا يتعجل العبد أثناء الدعاء ، فقد ذكر عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في حديث شريف له ؛

ألا يجب على العبد الاستعجال ، وعندما سألوه أصحابه ما هو الاستعجال ، أجابهم أن يشعر العبد بعدم الاستجابة فيترك الدعاء ، لذلك ادع ، واصبر ، أن الله يمهل ولا يهمل.

التوجه بالدعاء إلى الله تعالى بقلب حاضر ، وعند العبد يقين بإجابة الدعاء ، مع احسان الظن بالله تعالى ، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في قوله في حديث شريف ، بأن يدع العبد ربه بقلب حاضر ، حيث أن الله لا يستجيب دعاء القلب الغافل.

اقرأ أيضا:

أفضل ما تدعو به لأبنائك ليكونوا أفضل حظًا منك!



الكلمات المفتاحية

دعاء رد الضالة كيف يكون دعاء رد الضالة كيف يستجاب الدعاء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا تضاهي حسرة فقدان شيئ عزيز على الأغعند ضياع، أو خسارة شيء ما من الإنسان، فقد يشعر الإنسان بأن الحياة توقفت في هذه اللحظة.