أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

تجارب مؤثرة ورائعة لمن عاشوا حياة الذاكرين.. يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 29 اكتوبر 2021 - 02:31 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن تجارب مؤثرة ورائعة لمن عاشوا حياة الذاكرين، موضحًا أن هناك طُرق مختلفة لتصفية الذهن والروح؛ مثل الجلوس في مكان هادئ؛ أو التأمُّل والتنفُّس بانتظام، أن تستمتع بالجمال والمناظر الطبيعية، أو في معرض من معارض اللوحات الفنّية.
لكنه أوضح أن ذكر الله هو أقوى طريقة لتصفية الذهن والروح، وهو أن تذهب لمن خلق الروح ومد الروح.. مصدر الروح نفسها: "وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي... "، أن تعيش حياة الذاكرين بذكر الله - سبحانه وتعالى -.
وأضاف: "تصفية الذهن والروح هي طريقة عِلمية من الطُرق المهمة التي يركّز عليها حاليًا علم النّفس الإيجابي"، مشيرًا إلى أن مصدر الفكرة الرئيسي هو الدين؛ لأن كل الأديان تكلّمت عن تجربة أن تعيش تجربة روحية مع الله، من خلال الذكر".
وقال خالد: "أناس كثيرون تغيروا بفضل هذه التجربة، هناك من لم يكن يستطيع النوم؛ فأصبحوا ينامون، وهناك من كان عصبيًا، فأصبح أهدأ من الأول، وهناك من كان يدخّن، وعندما لجأ إلى ذكر الله كبديل للتدخين، أصبح أهدأ، وحياته أفضل، ومن كان لديه شعور ببداية اكتئاب؛ اختفى هذا الشعور لديه مع الذكر، وأصبحت الصلاة أجمل وأهدأ وأحلى مع الذكر".
وحث الداعية الإسلامي، متابعيه على بدء هذه التجربة حتى تهدأ نفوسهم وتتغيّر حياتهم، واصفًا الذكر بأنه ":مثل الدواء، لابد أن تسير عليه بنظام مُعيّن، وطريقة مُحددة حتى يأتي بنتيجة".
واقترح أن "تخصص كُل يوم، 20 دقيقة ذكر، والذكر هو العبادة الوحيدة التي قال عنها ربنا: "اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا"، معلقًا على وصف "كثيرًا" بالقول: "حتى يشتغل مفعوله؛ لأنك في أول خمس دقائق، لن تكون في كامل تركيزك من كثرة التشويشات التي تمر بها في حياتك؛ لكن بعدها ستحصل تخلية وتنقية للشوائب، لتعبر بعدها إلى مرحلة جديدة اسمها: ملء الروح".
وأوضح أن "الذكر مرحلتان؛ أول عشر دقائق تأمُّل لتصفية العقل والروح، والعشرة الأخرى، ملء الروح بحلاوة القُرب من الله. فهي عبارة عن لحظة في المنتصف، تعبر فيها من مرحلة إزالة التشويش لمرحلة أخرى وهي الاستمتاع بالذكر. فالروح مثل الإناء الذي فيه شوائب؛ بالذكر عملنا له تنقية وتخلية من هذه الشوائب، وعملنا له تحلية بالقُرب من الله".

اقرأ أيضا:

وقعت فى أخطاء قبل خطوبتى هل اعترف لخطيبى؟.. عمرو خالد وإيهاب معوض يُجيبان

اقرأ أيضا:

قصة أغرب جنازة وسر أجندة الدعوات.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الذاكرين الذكر الأذكار ذكر الله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن تجارب مؤثرة ورائعة