أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

كيف يمكن أن تعيش حياة أفضل وما هي جودة الحياة؟.. عمرو خالد وهبة السواح يجيبان

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 - 03:33 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كيف يمكن أن تعيش حياة أفضل وما هي جودة الحياة؟.
استضاف الدكتور "خالد"، الكاتبة والمؤلفة والمحاضرة في علم النفس الإيجابي والمقيمة في كندا هبة السواح، متسائلا "كيف نستمتع في حياتنا بحياة جيدة ومستوى من الجودة في الحياة تجعلنا ننبهر بها ونقول يا لها من عيشة رائعة جدًا؟".
تقول هبة السواح إنه "لسنين طويلة جدًا نعتبر أن جودة الحياة مرتبطة بكم أدخر من النقود وما هو حجم المنزل الذي أعيش فيه وما هي الملابس التي ارتديها وما هو شكل جسمي؟، وهكذا من أمور في العالم الخارجي الخاص بنا، ولكن حتى علم النفس الإيجابي في النهاية وجد صيغة لـ"جودة الحياة" عند الإنسان ويشعر بالفعل أنه سعيد ليست الشخص الذي يمتلك أموال كثيرة أو الظروف المحيطة به جيدة ولكن هو الإنسان الذي يعيش من أجل هدف ما أو لديه معنى في حياته يسعى لتحقيقه، وفي هذه الحالة عندما تأتي الأموال أو لا تأتي أو يتوظف بوظيفة ما أم لا ومثل هذه الأمور كلها يكون لها سبب من وراءه ويظل الإنسان لديه صبر وقوة تحمل وغاية وهدف كبير جدًا من كل شيء صغير يقوم به".
ويؤكد الداعية الإسلامي "هذا يعني أن جودة الحياة يجب أن يكون لديك هدف في الحياة معنى لحياتك"، مضيفا أن "مؤسس علم النفس الإيجابي مارتن سيليغمان يقول (لن تصل إلى السعادة حتى يكون هناك معنى كبير في الحياة يحتويك وتنتمي إليه) وكلما كبر هذا المعنى كلما تشعر بالسعادة أكبر.. وهذا بالتأكيد هو معنى (الله أكبر) فنحن نقول (الله أكبر) لأن هذا هو أكبر معنى في حياتك وفي قلبك".
ويضيف الدكتور "خالد" أن "جودة الحياة مرتبطة أنك تعيش الحاضر، فطوال ما الماضي بذكرياته وآلمه ضاغط عليك وطوال ما المستقبل بمخاوفه وتوتره ضاغط عليك فأنت لا تستطيع أن تستمتع بالحاضر الذي تعيش فيه، وذلك لأن القلب متعلق بالماضي والعقل متعلق بالمستقبل والاثنان يتركما عليك ويضغطا عليك ولا تستطيع أن تسعد الآن، فلا يوجد جودة للحياة في هذه اللحظة، لا تشعر بمن حولك وفقدت الوعي بمن حولك وفقد الوعي حتى بوجبة جميلة تتذوقها وبالأشخاص من حولك، فجودة الحياة مرتبطة أنك تعيش هذه اللحظة، ومن أقوى الأشياء التي تجعلك تعيش اللحظة هي ذكر الله وذلك لأن الذكر عبارة عن أنك تخرج من الزمان والمكان وتقول (أنا معاك يا الله) وتزيح الماضي والمستقبل لتعيش الحاضر".
وتستكمل هبة السواح "جودة الحياة أيضًا هي أن يكون الشخص متوازن وليس مجرد لديه "تانك" واحد ويهمل باقي احتياجاته، فجودة صحة الإنسان مرتبطة بأن يكون يأكل غذاء متوزان، وجودة الحياة لروحك مرتبطة بأن يكون لديك توازن بين احتياجات المختلفة، علاقاتك الاجتماعية وعلاقتك بالطرف الآخر وعلاقتك بالله سبحانه وتعالى وبالتأكيد علاقتك بنفسك، فيكون هناك توازن بين الاحتياجات وتنمي نفسك فكريًا وجسديًا وروحيًا من أجل أن تشعر أنك تعيش بجودة حياة وذلك لأن كل احتياج من هذه الاحتياجات بمثابة باب من أبواب السعادة في حياة الإنسان".
وتابع الداعية الإسلامي "نفهم من ذلك أن جودة الحياة ثلاثة أشياء، الأولى أن يكون هناك معنى كبير يحتويك، وثانيها أن تعيش اللحظة والذكر يعينك على ذلك، والأمر الثالث هو التوازن فأنت كإنسان ليس كتلة واحدة ولكن مكون من مجموعة مكونات وأنت بمثابة "المايسترو" الخاص بها وكيف يتم التناغم بين كل هذه المكونات مع بعضها البعض"، مضيفا "الفكرة الرابعة التي أريد أن أطرحها عليكم هي تذوق جمال خلق الله في الكون، فجودة الحياة مرتبطة بقولك مثلا (الله ما أجمل هذا الخلق.. ما أجمل شروق الشمس .. ما أجمل هذه الوردة.. ما أجمل هذا المنظر البديع للبحر) والقرآن الكريم غني جدًا بهذا الأمر، فجودة الحياة أنك تستمتع بجمال الكون وأن تعرف تتذوق الجمال".
وأردفت الكاتبة والمؤلفة هبة السواح بالقول "وهذا الأمر يستلزم من الإنسان أن يكون حاضر في حياته من أجل أن يستطيع أن يرى النعم في حياته أصلا"، مضيفة أن " إحساس التعب الكبير الذي يمر به أي إنسان في حياته يذهب عندما يستشعر الامتنان في حياته، فجودة الحياة تختلف مع الوقت فعندما يكون لديك عادة تقوم بها بشكل يومي أو حتى بشكل أسبوعي وأن تعدد النعم الموجودة في حياتك وتعدد حتى في المواقف الصعبة ما الذي تعلمته وما أضافت لك هذه المواقف الصعبة لشخصيتك وهذا الأمر يفرق كثيرًا في جودة حياتك وذلك لأنك في هذه الحالة ترى يومك بشكل مختلف".
ولفت الدكتور عمرو خالد إلى أن "هذا الأمر بالتحديد فرق معي أنا شخصيًا وكذلك أبنائي (علي وعمر)، فعندما نكون متجمعين نظل نعدد النعم في حياتنا وكل واحد منا يقول واحدة منها، وبعدها نبدأ في حمد الله بصوت عالي مع بعضنا"، مؤكدًا "أن ما تقوله هبة السواح فرق جدًا معنا في قربنا لله تبارك وتعالى وإحساسنا بنعم الله وجمالها وتشعر بعدها بجودة ما أعطاك الله في الحياة".
واختتم الداعية الإسلامي، مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" بالقول إن "الحياة بدون حلم لا تطاق وتتحول إلى كابوس، الحلم في الحياة أو الأمنية التي تسعى إليها، يمكن أن تحدث أو لا، فعلي بن ابي طالب له مقولة جميلة يقول فيها (تمنى فإنه إن تحقق فقد حقق الله ما تريد، وإن لم يتحقق فقد عشت به زمنًا)، وهناك أيضًا آية قرآنية رائعة يقول المولى عز وجل {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا} بمعنى أنه منك الصدق في الأمنية ومنه العدل في تحقيق الهدف، فعدل الله أنك إذا صدقت في أمنيك يتحققها لك، احلم واجري على حلمك".

اقرأ أيضا:

وقعت فى أخطاء قبل خطوبتى هل اعترف لخطيبى؟.. عمرو خالد وإيهاب معوض يُجيبان

اقرأ أيضا:

قصة أغرب جنازة وسر أجندة الدعوات.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد جودة الحياة هبة السواح جودة الحياة.. عمرو خالد كيف تعيش حياة أفضل ما هي جودة الحياة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كيف يمكن أن تعيش حياة أفض