أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

ما حكم الكلام مع شاب على الإنترنت يريد خطبتي عندما تسمح الظروف؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 17 نوفمبر 2021 - 09:09 ص

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من فتاة تقول: "ما حكم الحديث بين الشاب والفتاة على الإنترنت، مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يوجد أي كلام محرم بينهما، وسيتقدم لخطبتي، ولكن في السن المعتاد حسب عادات عائلتي، هل هذا الكلام حرام أم لا؟".


وأجاب الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:


الكلام في النت أو خارجه يحكم عليه بما يكون ويدور فيه، فإن كان بما يرضي الله فلا شيء فيه، لكن واضح من كلام أنك فتاة صغيرة، فعليك ألا تحرقي عواطفك بلا طائل، لأنك قد تتعلقين به ونحن بشر، في لحظة من اللحظات قد يصدر منك كلام عاطفي أو ضعف إنساني، فتضعين نفسك أمام الباب المفتوح للمعصية.. "الباب اللي يجيلك منه الريح أسده وأستريح".

أنا لا أريد منك أن تحرقي أيامك، وتحرقي عواطفك، وتخوضي تجربة قد تفشل أو لاتكتمل فتتأثرين، وتكتئبين وتحزنين وتمرضين وتكرهين الارتباط، انسي هذا الشاب، وقولي له: أنا على العهد ووقت ما تكون جاهز للزواج وتدخل البيت، لكن عليك أن تقلصي علاقتك به، وتجعلي علاقتك في إطار محدود، وتستخدمي ذكاءك في حثه على الادخار والاستعداد للتقدم لك.

اقرأ أيضا:

هل يجوز للمرأة تنظيف الحواجب؟ (الإفتاء تجيب)

حكم الحب والتحدث مع فتاة عبر الهاتف؟


وقي سؤال منفصل ورد من شاب يقول: "أنا أحب فتاة وأتحدث معها عبر الهاتف مع العلم بأننا لا نتكلم في أي محرمات".


وأجاب الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:



الجواب عن السؤال له بعدين، البعد الأول الشرع لم يحرم مجرد الكلام بين الرجل والمرأة ما دام موضوع الكلام ليس محرما المحرم أن يتم الكلام فى موضوعات محرمة أو يتم الكلام فى ظروف محيطة لا تجوز كأن يكون الكلام فى خلوة أو فى أحد الطرفين على هيئة تدعو إلى الفتنة.

"أما الشق الآخر فأنت تحب فتاة وبمجرد شعورك بهذه العاطفة لا يسألك عنها الشرع، لكن إذا أحببت فتاة فلا تضيع وقتك فى أن تتكلم معها فى الهاتف وتفعل هذه الأشياء فإذا كان عندك القدرة أن ترتبط بها، اذهب إلى أهلها واطلبها للزواج، وفى هذه الحالة لا يوجد حرج فى الكلام معها طالما هناك ارتباط شرعي.

إن الشرع لم يحرم في العموم تبادل الحديث بين الرجل والمرأة بشكل عام، خاصة وإن كان موضوع الكلام ليس محرما، المحرم في هذا السياق هو إن كان الكلام نفسه في موضوع محرم، أو في ظروف محيطة لا تجوز كأن يكون الكلام في خلوة، أو أن أحد الطرفين في وضع يدعو إلى الفتنة.

الكلام بين الشاب والفتاة حتى وإن كان في موضوع عام ولا يوجد شيء محرم به إلا أنه يكون سبب تعلق الطرفين ببعضهما وإذا لم ينته الموضوع بينهما بالارتباط الرسمي فإنه يسبب ألما وحزنا شديدا للطرفين.

الكلمات المفتاحية

حكم الحب والتحدث مع فتاة عبر الهاتف؟ ما حكم الكلام مع شاب على الإنترنت يريد خطبتي عندما تسمح الظروف؟ الكلام بين الجنسين على الإنترنت

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من فتاة تقول: "ما حكم الحديث بين الشاب والفتاة على الإنترنت، مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يوجد أي كلام محرم بينهما، وس