أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

والدي المسن يغضب مني ويرفض مساعدتي له وإراحتي إياه.. ماذا أفعل؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 24 نوفمبر 2021 - 07:00 م

بلغ والدي السبعين من عمره وكلما اعتنيت به، ووفرت له وسائل راحة، وحرصت على تلبية طلباته، وانجاز المهام الخاصة به، أجده يتعصب، ويحزن، وأحيانًا يعبر بالفعل عن رفضه لكل هذا، وغضبه مني.

هل أنا مخطيء؟



الرد:


مرحبًا بك يا عزيزي..

أحييك لاهتمامك بوالدك، ورعايتك له، وبرك به.

عادة ما يكون كبار السن في هذه المرحلة شديدي الحساسية، وبالفعل يزعجهم الشعور بأنهم  لم يعودوا كما السابق، وأن المنحنى أصبح "نازل" في كل شيء.

يعلمنا علم النفس الإيجابي أن الإنسان لديه احتياج للشعور بحرية اتخاذه لقراراته، وتحمل مسئولياته، وأن هذا معيار من معايير جودة الحياة.

ومن ثم عندما يبذل أحد الأشخاص في حياة المسن، رعاية"أبوية"، يفتقر فيها المسن لاتخاذ قراره، ويؤدي فيها الراعي له كل شيء بحجة أنها الأصلح للمسن، وأنه أعلم منه بمصلحته، فستجده متذمر، رافض، غاضب، حزين.

أتفهم، وأعرف أن رعايتك لوالدك لو كانت بهذه الصورة فالأمر نابع عن حب له، وحرص عليه، ولكن تبقى المشكلة هي أن هذه الطريقة في رعاية المسن وهو هنا، والدك، تشعره  بسحب مساحات حرية منه، يحتاجها،  ليشعر بقيمة وجوده وأنه "لسه عايش".

لذا فالطريقة الأفضل هي أن تترك له مساحات حرية "آمنة"، فلو أنه قادر على الخروج من البيت، والقيام ببعض المشاوير الخاصة به أو البيت، دعه يفعل، ولو أنه قادر على شراء وحمل لوازم ومشتروات للبيت، دعه يفعل،  إذا كان قادرًا على التنقل من غرفته إلى المطبخ وعمل كوب من الشاي لنفسه، فاتركه يفعل ذلك.

 وهكذا يا عزيزي، قس على ذلك، وبحسب علم النفس الإيجابي فالرعاية الزائدة عن الحد لكبار السن، تضرهم، وأحسب أنك حريص على مصلحة والدك وعدم الإضرار به.

هيا يا عزيزي، تفهم قدرات والدك، ورغباته، وتصرف بحكمة بحسب الموقف، وأرحه نفسيًا، وبره بكل صورة إلا تلك التي تشعره بالعجز، أو انتهاء الصلاحية.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

علم النفس الايجابي عمرو خالد كبار السن مراعاة حرية المسن ترك الحرية للمسن لاتخاذ قراره رعاية المسن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled بلغ والدي السبعين من عمره وكلما اعتنيت به، ووفرت له وسائل راحة، وحرصت على تلبية طلباته، وانجاز المهام الخاصة به، أجده يتعصب، ويحزن، وأحيانًا يعبر بالف