أخبار

طريقة عملية تفهم من خلالها اليقين بالله.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

من مسئول أكثر عن نجاح البيت الرجل أم المرأة؟.. اسمع هذه القصة المثيرة

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي رائع يشفي القلوب ويحقق الآمال والأحلام

5 داوم عليها تفتح لك كل احتياجاتك في الحياة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

قاعدة الخمس ثوانٍ.. هل من الآمن تناول الطعام بعد سقوطه علي الأرض؟

عمرو خالد: حصن نفسك وأولادك و والديك بهذا الذكر الهام

لا أريد أن يكون لديّ أصدقاء.. هل هذا خطأ؟

علمتني الحياة.. "لكل منا رصيد من الستر يظل العاصي يسحب منه حتى ينفذ"

نبي الله يحيي الحكيم منذ صباه..بهذا اختصه الله

بعد الزواج اكتشفت أن زوجي يدخن سرًا.. ماذا أفعل؟!

دراسة: لا تجادل شخصًا ولا تتخذ قرارت مالية وأنت جائع!

بقلم | ناهد إمام | الخميس 25 نوفمبر 2021 - 10:09 م

"الجوع"، ذلك المارد الذي يفسد المناقشات ويهوي بالقرارات المهمة إلى أسفل السافلين. حقيقة علمية أثبتتها دراسة أجريت مؤخرًا  في جامعة أوهايو الأمريكية،  لثبت أن الجوع يجعل الشخص أكثر انفعالًا، وأقل عقلانية، مما يمهد الطريق لقول وفعل أشياء لا يرجى من ورائها أي مكاسب.

من جهته يوضح  براد جي بوشمان، الباحث في الغضب، أن الدماغ يستهلك الكثير من الطاقة من أجل تنظيم ضبط النفس، ومن ثم يؤدي عدم تزويده  بالوقود اللازم، يجعل التحكم في العواطف مثل الغضب والعدوانية لدى الدخول في نقاش مع شريك الحياة أو مع أي شخص آخر، من الصعوبة بمكان.

وخلصت الدراسة إلى  أن هناك رابط ما بين الجوع وضعف التحكم العاطفي ومشاعر الغضب، إذ تم إخضاع مجموعة من الأزواج لمعرفة مستويات السكر لديهم، وتم قياس غضبهم تجاه شركائهم على مدار اليوم، فجاءت النتيجة لتكشف أن الأزواج كانوا أكثر غضبًا عندما كانت مستويات السكر لديهم أقل.

من ناحية أخرى،  أشارت دراسة تتعلق باتخاذ القرارات المالية للمشاركين فيها والتي أشرفت عليها فرانزيسكا بليسو الأستاذة المساعدة للطب في مستشفى ماساتشوستس العام وكلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن إلى أن اتخاذ أير قرار مالي في حالة الجوع سيؤدي إلى كوارث وندم بلا فائدة.

فهرمون الغريلين الذي تفرزه المعدة للحض على تناول الطعام حال الجوع، يؤثر على السلوك أيضًا.  ووجدت الدراسة أن المشاركين فيها من لديهم مستويات أعلى من هذا الهرمون (أي الذين يعانون من الجوع الشديد) يميلون لاتخاذ قرارات ذات مكافأة فورية أصغر. في المقابل، فإن المشاركين الذين لديهم مستويات منخفضة من هرمون الغريلين يتخذون قرارت طويلة الأجل تكون في النهاية أكثر ربحاً.

من جهتها، أكدت مؤلفة الدراسة الدكتورة بليسو، أن هرمون الغريلين يؤثر على السلوك، خاصة المتصل بالمكافأة البشرية واتخاذ القرار، والخيارات النقدية،  ونصحت الأشخاص بعدم اتخاذ أي قرارات خاصة "المالية" وهم في حالة جوع.

اقرأ أيضا:

قاعدة الخمس ثوانٍ.. هل من الآمن تناول الطعام بعد سقوطه علي الأرض؟

اقرأ أيضا:

الصحة العالمية تحذر من تفشي كبير لكورونا بسبب المتحور "أوميكرون"


الكلمات المفتاحية

جوع دراسة أوهايو الأمريكية قرارات غير صائبة عقلانية عدائية هرمون الغريلين جدال مستويات السكر شركاء الحياة الأزواج عمرو خالد التحكم في العواطف مشاعر الغضب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled "الجوع"، ذلك المارد الذي يفشل المناقشات ويهوي بالقرارات المهمة إلى أسفل السافلين. حقيقة علمية أثبتتها دراسة أجريت مؤخرًا في جامعة أوهايو الأمريكية،