أخبار

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

زوجي بخيل العاطفة ولم أعيش معه أي رومانسية.. ماذا أفعل؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 - 07:07 م

متزوجة منذ 4 سنوات، ومشكلتي أن زوجي رجل بخيل في العاطفة، وجاف، ولا يقول كلام رومانسي لي البتة، ولو فعلها يتصنع الأمر فيخرج منه بلا مشاعر ولا أشعر بأي تأثير.

مرت الستة الأولى وأنا عروس، ولم أشعر أنني زوجة جديدة، مدللة، مرفهة، عاطفيًا، فهو لا يتكلم ولا يهادي في مناسبات ولا غيرها،  ولا يقول لي في الأعياد كل عام وأنت بخير!

الآن، وبعد مرور السنتين، زاد الأمر سوءًا إذ أصبحت أمًا،  وأصبح يتركني طول اليوم بدون اتصال ولا اطمئنان عليّ ورضيعتي، ويعود في آخر الليل لينام بدون أي كلمة حلوة، دافئة.


ماالحل؟




الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

من الواضح أن زوجك له سمات شخصية تميل إلى الانطوائية أو الخجل، أو حتى كما قلت عدم القدرة على التعبير عن مشاعره وعاطفته، التي من المؤكد أنه يحملها لك، لكنه لا يستطيع التعبير لأسباب نتعدد، ربما يرجع بعضها لسمات شخصيته، أو تنشئته، أو غيرها.

لا أعرف هل كان هكذا وقت الخطوبة ظاهر لك  أم ماذا، فلو أنه هكذا منذ البداية وقبلت أنت الزواج منه فلا محل لهذه الشكوى من الاعراب، نعم، فمنذ الخطوبة كان لابد من ابداء الرفض لهذا الذي يزعجك الآن.

وعلى أية حال، الزواج قبول للشخص، الشريك، بمميزاته وعيوبه، وسأتفق معك أن ما لا يعجبك في زوجك هو من عيوبه، وقد أصبحت زوجة "قبلته وهو هكذا" وأما أيضًا، ولست الخطيبة التي من الممكن أن تفسخ الخطوبة، لذا فتلمس الحلول ستختلف سبله، وكذلك طريقة تفكيرك في الأمر.

وبما أنه ليس بملكنا أن نغير الآخرين، وإنما هم يتغيرون برغبتهم وإرادتهم، فعلينا أن نغير نحن استجاباتنا وطريقة تفكيرنا حيال المشكلة، فما هي مميزات هذا الزوج غير الرومانسي وغير العاطفي والذي لا يعرف كيف يعبر عن مشاعره أو يكون شخصًا دافئًا؟!

نعم لابد أن تضعي مميزاته تحت العدسة المكبرة، وتقبلي عيبه، وتعملي على التخفيف من وقعه عليك، لا بأس أن تبادري أنت بتهنئته بالعيد، مثلًا، ولا تجعلي الأمر عنادًا أو ندًا بند، ولا بأس أن تهنئيه بعيد ميلاده، ولا بأس أن تقيمي أنت احتفالًا صغيرًا ومحدودًا بعيد زواجكم، ما دمت تحبين هذا فلا تتغيري، وافعليه أنت، وربما مع التكرار، والإصرار يتغير هو في يوم ما. لا بأس أيضًا أن تتحدثي مع قريبة له تكون متفهمة للوضع وقريبة منك، كأخته مثلًا، ومن ثم يمكن التلميح من جهتها لأهمية التعبير عن العاطفية والرومانسية في الكلمات والأفعال مع الزوجة، كأن تحكي ما يفعله زوجها ومدى سعادتها بهذا وهكذا، فاللبيب بالإشارة يفهم.

مشكلتك تحتاج إلى حيلة، ومرونة في التعامل معها حتى تصغر ولا تضايقك، وليس معنى كلامي أنه ليس من حقك أن تسمعي كلمات رومانسية، أو تتلقي عاطفة بشكل تحبينه، ولكن عدم وجود هذا من قبل الزواج وموافقتك على الزواج يحملك جزءًا من المسئولية ودفع الثمن، لذا حاولي تخفيف هذه الأثمان، والسعي لتغيير ما يريحك مع الصبر، والقبول، لا الشكوى والرفض والتذمر، فهذا لن يجلب لك تغييرًا بالمرة بل تدميرًا لحياتك الزوجية، وهذا ليس مطلوبًا على الاطلاق.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

انعدام الرومانسية الزوجية عمرو خالد رومانسية حب تهنئة بالعيد هدية قبول سمات شخصية صبر مبادرة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled متزوجة منذ 4 سنوات، ومشكلتي أن زوجي رجل بخيل في العاطفة، وجاف، ولا يقول كلام رومانسي لي البتة، ولو فعلها يتصنع الأمر فيخرج منه بلا مشاعر ولا أشعر بأي