أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

التخنث لدى البنات والأولاد ظاهرة مزعجة.. كيف نواجهها؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 01 ديسمبر 2021 - 06:00 م
تبين مروة عبد الحميد استشاري العلاقات التربوية والأسرية أن التخنث لدى البنات والشباب أمسى ظاهرة مزعجة في مجتمعنا، بالإضافة إلى أنها ظاهرة جديدة علينا لم نعتد رؤيتها من قبل في أسرنا وفي شوارعنا.

وتضيف:  أنه لكي نشرح هذا الظاهرة علينا أولاً أن نذكر حديث النبي – صلي الله عليه وسلم – حيث روى البخاري في صحيحه  عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ – رضى الله عنهما – قَالَ : لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – الْمُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ، وَالْمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ.
وهنا نجد تحذيرًا مباشرًا من الرسول الكريم بالابتعاد عن تشبه الرجال بالنساء وكل ما يخصهن وكذلك نهي عن تشبه النساء بالرجال وكل ما يخصهم. ولكن مع الأسف نجد بعض الشباب الآن – عن جهلٍ أو عن قصد – يتشبهون بالنساء في طريقة اللبس والتزيّن بالحلي ومستحضرات التجميل، حتى إن وصل التشبه إلي طريقة تصفيف الشعر. وكذلك بناتنا نجدهن يتشبهن بالرجال في قصات الشعر وأسلوب الحديث والملابس غير المناسبة لأنوثتهن.

أسباب ظاهرة التخنث لدى الشباب:
وتذكر " عبد الحميد" أنه تعددت أسباب ظهور تلك الظاهرة في مجتمعاتنا ولعل أهم تلك الأسباب هي غياب الأهل وعدم درايتهم بالاحتياجات النفسية والشعورية للطفل بشكل كافِ. ولذك لجأ الشباب والبنات إلى التعبير عن مختلف اضطراباتهم الداخلية بذلك السلوك الذي يلفت الانتباه وبشدة.
وإلى جانب هذا، تعرض شبابنا وبناتنا إلي ثقافات مختلفة لا تناسب ديننا ولا قناعاتنا عن طريق الأفلام والمسلسلات ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة يعتبر أيضاً من أحد أهم الأسباب التي ساهمت في ظهور ظاهرة التخنث وانتشارها. حيث يقضي معظم أولادنا أوقاتاً طويلة أمام شاشات التليفزيون والألعاب الالكترونية، دون رقابة مباشرة ولا توجيه من الأهل فيما هو مناسب لنا وما هو ليس مناسباً.

علاج ظاهرة التخنث:
وتنصح استشاري العلاقات الأسرية والتربوية بعدة نصائح لإدراك ما يمكن إدراكه وحتى لا يتورط الشباب من الجنسين في هذه الظاهرة المزعجة والغريبة على مجتمعنا، وتوجه النصيحة للآباء والأمهات وتبث فيهم الأمل بإمكانية المساعدة في القضاء علي تلك الظاهرة السلبية:
1.   الانتباه إلي وسائل التربية المتبعة:
عند تربية الأبناء علينا خلق جو يسوده الهدوء والاحترام مع إيجاد سبل إيجابية في التقويم. ذلك بالإضافة إلي التقبل الإيجابي للأخطاء مع مساعدة حقيقية وواقعية لتصحيح الخطأ.
2.   التركيز على نوعية التربية المتبعة:
تختلف تربية الذكور عن تربية الإناث. كلاهما لديهم احتياجات نفسية متشابهة، ولكن ترتيبها من حيث الأهمية مختلف تماماً. فعلي المربيّ أن يقوم بالتركيز علي الأدوار الحياتية الخاصة بكل نوع والبدء في التحضير لها منذ الصغر.
3.   دور الأب والأم في حياة الابن:
الأم هي مصدر الحنان والحب الأول في حياة أي طفل ولكن تحديداً في حياة الابن حيث تصبح الأم هي مرآته، يري من خلالها نفسه ويستمد منها قيمته الداخلية. ولهذا عليها أن تعينه علي أداء دوره المستقبلي في الحياة ببث الثقة فيه والامتناع عن انتقاده أو توبيخه وأن تنتهج أسلوباً إيجابياً في نصحه وإرشاده. وعلينا أن نحذر من أن إن جنحت الأم إلي استخدام العاطفة بشكل مبالغ فيه في تربية الابن، قد يكون لهذا أثراً سلبياً في نفسية ذلك الرجل الصغير وتنتج عنه الكثير من المشاكل، أشهرها: ضعف الثقة في النفس واللامبالاة وانعدام المسئولية والتواكل أو العنف الزائد وعدم القدرة علي السيطرة علي مشاعره والتعامل معها وأخيراً وليس آخراً، الجنوح للتخنث.
أما الأب، فهو بمثابة القدوة الذكورية الحقيقية التي تملي علي الابن كيفية التصرف كرجل في الحياة بشكل عام. ولهذا نجد أن أقوي مؤثر علي سلوك الابن وتصرفاته هو الأب بنسبة أكبر قليلاً من قدرة الأم.
4.   دور الأب والأم في حياة الابنة
ما زالت الأم تلعب دور الأمن والأمان في حياة الابنة ولكنها تكون نافذتها علي العالم، تري من خلالها تصرفات وتتكون لديها قناعات حول الأنوثة بشكل عام. فإذا نجحت الأم أن تؤثر علي ابنتها تأثيراً إيجابياً محققةً لها مبدأ الصداقة والتقبل والإرشاد الصالح، شعرت الابنة بالأمان بأنها تستطيع البوح لأمها بكل ما يسري في نفسها وبهذا استطاعت الأم أن تكون نعم الصديقة ونجحت في حماية ابنتها من متاعب حياتية عامة يمكن تفاديها.
أما الأب، فعليه مهمة غاية في الأهمية في حياة الابنة حيث يكون هو مرآتها علي العالم، وهو الذي يشكل نظرتها الداخلية لنفسها ولهذا علي الأب أن يشعر ابنته بأهميتها عنده وأن يغرس عندها مبدأ أنها تستطيع أن تعتمد عليه وأنه هو أمانها في الدنيا بعد الله سبحانه وتعالى. فإن لم يوفق الأب في تحقيق هذا الدور مع الابنة، ظهرت عليها علامات لمشاكل شتي مثل: التشبه بالرجال إما شكلاً أو موضوعاً أو كلاهما فيما يسمي "بالاسترجال" ويتم ذلك بشكل غير واعٍ منها لتحمي نفسها من مخاطر اختفاء السند المتمثل في عنصر ذكوري إيجابي في حياتها. وفي نفس الوقت قد تظهر عند البنت مشكلات أخري مثل ضعف الثقة في النفس والانطواء والخجل أو الاعتماد الزائد علي نفسها نظراً لشعورها بفقدان السند الذكوري في حياتها فتتجسد تلك القناعة في تصرفات ذكورية قد تخيف البعض وتصدر القلق عند صاحبتها.

الكلمات المفتاحية

ظاهرة التخنث أسباب التخنث علاج التخنث نصائح لمواجهة التخنث

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تبين مروة عبد الحميد استشاري العلاقات التربوية والأسرية أن التخنث لدى البنات والشباب أمسى ظاهرة مزعجة في مجتمعنا، بالإضافة إلى أنها ظاهرة جديدة علينا