أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

9 يحبهم الله.. كيف تكون واحدًا منهم؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 04 ديسمبر 2021 - 09:20 ص


تسعة من النفر الذين يتقنون فعل الخير يحبهم الله عز وجل، فلمّ لا تكون واحدًا منهم؟.. فالأمر بالفعل بسيط وهين، ولا يحتاج منك سوى إثبات حسن النية، وستجد الله يحبك، وستجد في نفسك كيف أنه تعالى يحبك، لأنه حين يحب عبدًا، يكن له كل شيء.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن الله تعالى قال من عادى لي وليا ، فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته ، كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها».

هؤلاء يحبهم الله


من بين هؤلاء الذين يحبهم أعلن عنهم في القرآن الكريم، يقول الله عز وجل: «إن الله يحب المحسنين»، وقال أيضًا: «إن الله يحب التوابين»، وقال عز وجل: «إن الله يحب المتطهرين»، وقال أيضًا: «إن الله يحب المتوكلين»، وقوله تعالى: «إن الله يحب الصابرين»، وقوله عز وجل: «إن الله يحب المقسطين»، وقوله أيضًا: «إن الله يحب المتقين»، وقال تعالى: «إن الله يحب المتصدقين»، وقوله سبحانه: «إن الله يحب الشاكرين».

كأن الله عز وجل يفتح لنا كل الأبواب، فتستطيع من أي باب أن تدخل، بالصدقات أو بالتوبة أو بالتقوى، أو بالصبر، أو بالإحسان، أو بالشكر، أو بالطهارة أي الوضوء، أو بالقسط في الأمور كلها.. فقط تصدق مع الله يحبك الله، وأما علامات محبة الله لعبده ورضاه عنه فهي كثيرة، وأخصها حب العبد لله تعالى، واتباعه لنبيه صلى الله عليه وسلم، فمن أحب الله بصدق واتبع هدي نبيه عليه الصلاة والسلام أحبه الله.

قال الله تعالى: «قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ» (آل عمران:31 ).

اقرأ أيضا:

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

حب الله للعبد 


إن حب الله، إنما هو حب خالد، لا ينتهي، إلا إذا ابتعدت أنت عن طريق الله، حينها يذكرك الله مرة ومرتين وعشر، حتى تعود إلى الطريق الصواب، لأنه يحبك لن يتركك أبدًا، وكم من إنسان حاد عن الطريق، إلا أن معية الله أعادته إلى المسلك الصحيح سريعًا، فقدم لنفسك ما يجعل الله يحبك حتى يحميك من كل الشرور مهما كانت، فقط لأنه يحبك.

قال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ».


أيضًا قد يحبك الله ويبتليك، فقط ليرى مدى حبك له، وصبرك على هذا البلاء، ففي الحديث الصحيح ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن عِظم الجزاء من عظم البلاء، وإنَّ الله عز وجل إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط».

الكلمات المفتاحية

حب الله للعبد 9 يحبهم الله هؤلاء يحبهم الله

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تسعة من النفر الذين يتقنون فعل الخير يحبهم الله عز وجل، فلمّ لا تكون واحدًا منهم؟.. فالأمر بالفعل بسيط وهين، ولا يحتاج منك سوى إثبات حسن النية، وستجد