أخبار

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

هل تشرع التجخية في الصلاة.. وكيف تكون؟

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 04 ديسمبر 2021 - 06:00 م
من المعلوم شرعا لدى الفقهاء أن التجخية في الصلاة مشروعة وهي سنة من سنن الصلاة، وقد ورد في سنن النسائي من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى جخى"، وفي صحيح مسلم من حديث ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سجد جافَى حتى يرى خلفه وضح إِبطيه".. ويبقى السؤال عن معنى التجخية.. فما هي وكيف تكون؟

معنى التجخية:
والمراد بالتجخية هي كونه يفتح يديه، ويجافي عضديه عن جنبيه، ويرفع بطنه عن الأرض، بمعنى أنه لا تعتمد أعضاؤه بعضها على بعض، ويكون بطنه على الأرض أو تلصق بطنه برجليه، وإنما يعتمد على يديه، وعلى ركبتيه، وعلى أطراف قدميه، لكن دون أن يبالغ في ذلك.
ومعنى جخى في اللغة: أي انحنى يقال جَخَّى الشيخ أي انحنى، فهذه هي التجخية التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعلها في سجوده، وهي تشبه ما جاء في رواية أخرى من حديث البراء بن عازب أيضا ، كونه يعني وضع يديه على الأرض ورفع عجزه، بمعنى أنه لم يكن معتمداً على الأرض، ولم يكن تعتمد الأعضاء بعضها على بعض، وإنما هو توسط بين الإفراط، والتفريط..
نقَلَ الصَّحابةُ لنا كلَّ سُنَّةِ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؛ القوليَّةِ والفعليَّةِ والتَّقريريَّةِ، ومن ذلك أنَّهم نقَلوا صِفَةَ صَلاتِه صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وروى كلُّ واحدٍ ما رآه أو سمِعَه.
وفي هذا الحديثِ يُخبِرُ البَراءُ بنُ عازبٍ الأنصاريُّ رضِيَ اللهُ عنه: "أنَّ رسولَ اللهِ كان إذا صَلَّى جَخَّى"، أي: باعَدَ بين عضُدَيْه وذِراعيْه عن جانبَيْه في السُّجودِ، ورفَعَ بطْنَه عن الأرضِ، وفي الصَّحيحينِ من حديثِ عبدِ اللهِ بنِ مالكِ ابنِ بُحينةَ: "أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان إذا سجَدَ فرَّجَ يدَيْه عن إبطيْه، حتَّى إنِّي لأَرى بَياضَ إبطيْه".
وفي الحديثِ: بيانُ صِفةِ السُّجودِ المطلوبةِ، التي ليس فيها افتِراشُ الذِّراعينِ على الأرضِ كافتِراشِ السَّبُعِ، وهي صِفةٌ منهيٌّ عنها في السُّجودِ.

أخلاقيات الإسلام في التجخية:
ولن الإسلام يراعي حقوق الآخر حتى في الصلاة فهو لا يضر أحدا ولم تضرر أحد المصلين بالتجخية فإنه ينتقل منها لوضع آخر فدفع المضرة مقدم على جلب المصلحة كما هو مقرر في الشريعة الإسلامية.
وعليه فينبغي أن ينتبه المصلي إذا كان التفريج بين اليدين  يؤذي مجاورك في الصلاة ان تترك هذه الهيئة  فإذا اشتكى المصلي مشقة السجود في تفريجه ليديه فله أن يستعين بركبتيه بأن يضع مرفقيه عليهما لحديث أبي هريرة قال اشتكى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مشقة السجود عليهم إذا انفرجوا فقال صلى الله عليه وسلم استعينوا بالركب. رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه الحاكم، وعليه الاعتدال في السجود كما في صحيح مسلم على ان لا يمتد في سجوده، ولا ينضم.

هل يشرع التجخية للمرأة في الصلاة؟
ومما قرره الفقهاء في التجخية وهيئة التجافي في الصلاة للمرأة؛ أنها مشروعة  فهل على المرأة أيضا ان تتجافى وتتجخى في السجود، مما قد يعرضها ذلك لعدم الستر الكامل لها، وقد تتأفف ويكون في نفسها شيئا ما، جاء في قول النووي في المجموع في الفقه الشافعي
يقول الشافعي رحمه الله فِي المختصر ولا فرق بين الرجال و النساء في عمل الصلاة إلا أن المرأة يستحب لها أن تضم بعضها إلى بعض وأن تلصق بطنها بفخذيها في السجود كأستر ما تكون وأحب ذلك لها في الركوع وفي جميع الصلاة"
وجاء في المغني أيضًا أن المرأة تجمع نفسها في الركوع والسجود بدلاً من التجافي؛ لأنه أستر لها.


الكلمات المفتاحية

التجخية معنى التجخية هل يشرع التجخية للمرأة في الصلاة؟ أخلاقيات الإسلام في التجخية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من المعلوم شرعا لدى الفقهاء أن التجخية في الصلاة مشروعة وهي سنة من سنن الصلاة، وقد ورد في سنن النسائي من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال: "أن الن