أخبار

هل تصح التوبة من ذنب مع الإصرار على ذنب آخر؟

إسلام داهية العرب.. القصة كاملة

مترجم الرسول.. صحابي يتعلم لغة كاملة في 14 يومًا فقط

بناء الثقة في النفس واحترام الذات.. كيف يتم؟

دعاء صلاح الذرية والأبناء

دراسة تكشف عن العلاقة بين رائحة الطعام والسمنة

سلالة جديدة من الجدري "أشد فتكا" تثير مخاوف من انتشارها عالميًا

تسييس خلافات الصحابة والجرأة عليهم..هذه هي خطورتها

حفل على سفينة حضره فقير.. ماذا حدث؟ (من عجائب التوبة)

كيف تخاف والله هو وكيلك؟!.. قصص غريبة ورائعة يكشفها عمرو خالد

لماذا يموت الحب بعد الزواج؟.. 7 أسباب تثير الكراهية بين الزوجين

بقلم | أنس محمد | الاثنين 06 مايو 2024 - 06:55 ص



من أسعد اللحظات التي يمر بها الإنسان حينما يجد فتاة ويعجب بجمالها، وينظر إليها، فقد يجد فرحه الحقيقي حينما يقابل هذه الفتاة في الطريق، أو عند قريب، أو تسكن بجواره، وتفتح شرفة منزلها لتطل بعينها في عينه، فوقتها قد يتوقف قلبه عن الحياة مقابل نظرة من عينيها، وقد تزداد هناءته حينما يتقدم إليها بالخطبة، ويتم قبوله من جانب أسرتها، فيكتب له الله جوارها، والزواج منها، إلا أنه سرعان ما تتبدد هذه السعادة بعد الزواج، وتتلاشى المشاعر شيئا فشيئان وتبدأ الأزمات والمشاكل تتفاقم بينهما ويتساءل كل طرف منهم أين ذهب كل هذا الحب بعد الزواج؟.

وبحسب ما نشرته صحيفة "اليوم السابع" نقلاً عن إيهاب معوض خبير العلاقات الزوجية و الأسرية، فإن هناك عددًا من الاخطاء يجب تجنبها بعد الزواج لكي لا تقتل الحب بين الطرفين وهي:

الفتور


من أهم الأسباب التي تفقد الحب رونقه وجذابيته، ففي كثير من الأحيان يؤدي الفتور إلى انفصال الزوجين بعدما يقل حبهما تدريجيًا بعد الزواج، لذلك من الضروري ألا يستسلم الطرفان للفتور وأن يحرصا على تجديد حياتهما الزوجية وحبهما قدر الإمكان.

الخيانة


هي العدو الأكبر للحب وتدمر كل أواصره في أعماق القلوب وتجعل من الصعب نسيان المشاعر السلبية المؤلمة التي سببتها، لذا تعد أهم الأسباب الانفصال بين الزوجين.

اقرأ أيضا:

بناء الثقة في النفس واحترام الذات.. كيف يتم؟

الاستخفاف بالمشاعر


يستخف معظم الأزواج بمشاعر زوجاتهم الأمر الذي قد يصل إلى التجريح والانتقاد اللاذع للزوجة فضلاً عن تسفيه آرائها أو انتقادها بأسلوب تهكمى ساخر أمام الأهل أو الأصدقاء، وأحيانًا أمام الغرباء أيضًا، وهذا ما نسميه بالعنف المعنوي الموجه للزوجة.

المقارنات


يتضايق كل من الزوج أو الزوجة من المقارنة؛ لأنها تولد لدي الطرف الآخر شعور بالدونية والإحباط وعدم التقدير، كما يشعر بأنه غير كافِ للطرف الآخر بالتالي يشعر بالقلق والتهديد في العلاقة وأحيانًا ينتج عن ذلك شك مدمر.

عدم التماس الأعذار


التماس كلا من الزوج والزوجة العذر للآخر أمر بالغ الأهمية في بقاء الود والحب بينهما، وعدم افتعال المشكلات التي تستنزف طاقة الحب بداخلهما وتعرضهم للخلافات الزوجية على أهون الأسباب، لذا فعدم التماس الأعذار بينهم يؤدي بالطبع إلى الكره والبُغض بمرور الوقت.

غياب الرحمة


قال تعالى: "وجعل بينكما مودة ورحمة"، فإذا اختفت الرحمة بلا شك سوف تزول المودة والحب بين الزوجين وتتحول حياتهما لشقاء وتعاسة وتشعر الزوجة كأنها محبوسة في سجن مشدد العقوبة داخل بيتها.

تدخل الأهل والأصدقاء

وجود طرف ثالث في أي علاقة عاطفية أو زوجية يفسدها ويفقدها خصوصيتها وبالتحديد إذا كان الطرف الثالث هو أهل الزوج أو الزوجة، فهنا تنهال المشاكل وتتوالى الأزمات، والرجل بطبيعة الحال لا يحب أن يكون مشاكله مع زوجته مشاع للجميع، وبعض الزوجات كذلك تشتكي من أن زوجها يحكي كل شيء لأهله وخصوصًا والدته.

الكلمات المفتاحية

لماذا يموت الحب بعد الزواج؟ . 7 أسباب تثير الكراهية بين الزوجين المشاكل الزوجية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من أسعد اللحظات التي يمر بها الإنسان حينما يجد فتاة ويعجب بجمالها، وينظر إليها، فقد يجد فرحه الحقيقي حينما يقابل هذه الفتاة في الطريق، أو عند قريب، أو