أخبار

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم

هل الملائكة تلعن من يتأخر في الاغتسال من الجنابة؟ (المفتي يجيب)

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

بالفيديو.. د. عمرو خالد: طرق فعالة لتحقيق الرضا عن الله.. طريقة حياتك ورزقك تبعد عنك الهم والغم

بقلم | خالد يونس | الاثنين 17 يناير 2022 - 10:17 م
في درس أسبوعي جديد على قناته الرسمية على موقع يوتيوب قال الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، إن الدرس يستهدف بناء شخصية قوية، شخصية قائمة على الإحسان، وذلك من خلال أبعة جوانب، هب الجانب الفكري والجانب الروحي والجانب النفسي وجانب مهارات الحياة .

وتناول الدكتور عمرو خالد في درس الليلة منذ قليل الجوانب الأربعاة كالتالي:

الجانب الفكري:


كبف تصل إلى مرتبة الإحسان ، وتحقيق أي إنجاز يحتاج إلى عاملين، الأول دافع قوي، والعامل الثاني إعداد مستمر، وفكرة الإحسان قائمة على أنك تعبد الله كأنك تراه، فأنت تتقن عملك دون أن تنتظر مردود ًا من البشر، فالدافع ليس مرتبطًا بهؤلاء البشر، وبهذا تكون فكرة الإحسان أقوى فكرة تقويك من داخلك، ولا توجد فكرة ناجحة ومضمونة العائد والنتائج مثل فكرة الإحسان، فأنت بها ناجح 100%.

الجانب الروحي:


وتابع  الداعيةالاسلامي متحدثا عن الجانب الروحي فقال، رضا الله معنى روحي وباقي أقل من 80 يوم على شهر رمضان، فاستعد لاستقبال الشهر الكريم مبكرًا بنية السبق إلى الله والاقتداء بشعار سيدنا موسى  عليه السلام" وعجلت إليك ربي لترضى" ، وكذلك شعار سيدنا إبراهيم عليه السلام " إني ذاهب إلى ربي سيهدين"، فلا يمكن أن يتساوى من ذهب إلى رمضان قبل قدومه ب90 يوم و من ذهب إليه في أول ليلة منه، فالسابقون المقربون ليس في الجنة فقط ولكن في الدنيا أيضًا فهم سابقون وقريبون من رحمة الله.

وقال إن نية السبق تتحقق بوسيلتين:

1-المواظبة على ذكر الله بورد يومي: فاستقبل رمضان بأن تكون من الذاكرين بألف ذكر وتسبيحة ويأخذوا وقتًا أقل من 20 دقيقة، 200 مرة استغفار و200 مرة لا إله إلا الله و500 للباقيات الصالحات وهي سبحان الله والحمد لله ولاإله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله،و100 الذكر والدعاء بأسماء الله الحسنى ، فيصبح الإجمالي ألف تسبيحة وذكر.

2- صلاة ركعتي قيام ليل مرتين أسبوعيًا.

الجانب المهاري:


فكرة مهارة في الحياة وهي أنك تحصد في الحياة ما زرعته ، فلا تجري وراء وهم واعلم أنك لن تحصد ثمرة أنت لم تزرعها.

الجانب النفسي:


إيمانك باسمك يصنع نصيبك في الحياة، تكرار الاسم يثبت معناه في العقل الباطن، ومن هنا نفهم حكمة النبي صلى الله عليه وسلم في تغيير الأسماء للأشخاص والقبائل ونحصل على تفسير لهذا الأمر.

 وتابع الداعية الإسلامي قائلًا: كن كوبًا مليئًا وليس فارغًا لديك من المعلومات والثقافة التي تفيدك في حياتك وعملك ويمكن أن تحقق ذلك من خلال هذه الوسائل :

1-القراءة

2-السفر

3-البحث على الانترنت وفي متصفح جوجل

4-مشاهدة أو سماع نشرة أخبار

5-نتفيليكس الوثائقية

6-الاستفادة من خبرات وتخصصات الآخرين

وأضاف الدكتور عمرو خالد: شخصيتي تطورت تطورًا كبيرًا بسبب هذه العناصر الستة، ومن المهم جدا أن يكون لديك معلومات تمكنك من التواصل مع الآخرين ، بهذا تكون قويًا فالمؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف ، وحتى تكون (كوب مليان) .

خلق روحاني..كن رجلًا


الرجولة مع الله وهي الأصل..يجب أن تكون رجلًا في وعودك مع الله وفي عهودك، فلا تستيقظ مرة لصلاة الفجر لأن لك نطلب وحاجة عند الله ثم تتكاسل بعد ذلك، الرجولة مع الله أن تدعو إليه وتعمل شيئًا من أجل دينه ، وكذلك المحافظة على ذكر الله من دلائل الرجولة.

كن رجلأ حتى عندما تقابله يوم القيامة تقول له أنك كنت رجلًا ..الرجولة خلق من الأخلاق وهي مع الله أصل ومع الناس فرع ، والرجول تبني مع الله بمراحل وتدرج، وذلك من خلال المواظبة على الطاعة، توبة من ذنب، زوجة تقف بجوار زوجها في محنته،



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإحسان استقبال رمضان الجانب الفكري الجانب الروحي الجانب المهاري الجانب النفسي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في درس أسبوعي جديد على قناته الرسمية على موقع يوتيوب قال الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، إن الدرس يستهدف بناء شخصية قوية، شخصية قائمة على الإحسان،