أخبار

4 نصائح لتفادي أضرار التوقيت الصيفي

غفلت عن رمضان.. بشرى نبوية لك في السبع الأواخر

أيهما أفضل العشر الأوائل من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان؟

هل ليلة القدر هي ليلة 27 أم في السبع الأواخر؟

معين فضائل لا ينضب للعفو عند المقدرة .. خلق نبوي أصيل أقبل عليه في رمضان لتكون من العتقاء من النار

3 عادات تساعدك في النوم بعمق وتمنع عنك الأرق في رمضان

أحاديث غير صحيحة عن رمضان: قصة المرأتين اللتين وقعتا في الغيبة

إغاثة الملهوف في رمضان.. كيف تنصر مظلومًا وتدخل به الجنة؟

غير قادرة على الاستذكار وزاد الأمر في رمضان.. ما الحل؟

لماذا يشعر البعض بالدوار والدوخة بعد الإفطار في رمضان؟.. 5 وسائل لكي تتجنبه

إذا أغلق عليك بابًا بحكمته فتح لك أبوابًا برحمته.. تجارب مؤثرة تساعدك للعيش بحول الله وقوته

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 25 يناير 2022 - 11:41 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن تجارب مؤثرة تساعدك على العيش بحول الله وقوته، مشيرا إلى أنه "إذا أغلق عليك بابًا بحكمته فتح لك أبوابًا برحمته".
ويضيف "خالد" أن منزلة التسليم لله هو أن تعيش بمعنى لا حول ولا قوة إلا بالله، وهو أنه لا فاعل في الكون إلا الله.. ولا يكون في ملك الله إلا ما أراد الله.. لا يجري تحت سمائه إلا ما يريده.
وتحدث الداعية الإسلامي عن معنى آخر لـ "لا حول ولا قوة إلا بالله"، وهو أنه "لا حول عن المعصية ولا قوة على الطاعة إلا بالله.. لا حول عن الشر ولا قوة على الخير إلا بالله.. لا حول عن المعوقات ولا قوة على النجاحات إلا بالله.. لا حول عما يؤذيني ولا قوة عما ينفعني إلا بالله".
ودلل بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه: "واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله وأن الأمة لو اجتمعت على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك".
لذا حث خالد على ضرورة التسليم بأن كل ما يقع في الكون لا يقع إلا بأمر الله وحده، "إذا كان الكون كله يدور بأمر الله فلم أنت خائف؟.. وإذا وقع عليك الأذى، فهذا لمصلحتك في المستقبل، وهذا قدر الله وأنت في خير على الدوام، لأن الكون كله جاري بحول الله وقوته".
وأضاف: "هذا أول معنى من لا حول ولا قوة إلا بالله.. لا حول عن كل ما يضرك ولا قوة على كل ما ينفعك إلا بالله.. لا حول عن كل ما يؤذيك ولا قوه على كل ما يفيدك إلا بالله.. لا حول عن الشر ولا قوة على الخير إلا بالله.. لا حول عن المعصية ولا قوة على الطاعة إلا بالله".
وفسّر خالد تسمية النبي صلى الله عليه وسلم لـ "لا حول ولا قوة إلا بالله" بأنها كنز من كنوز الجنة"، بأنه "يمكن أن تأخذ قطعة من الجنة تعيش بها في الدنيا، من خلال العيش بحول الله وقوته.. لذلك النبي يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله دواء لمائة داء أدناهم الهم".
مع ذلك، أكد خالد أن "لا حول ولا قوة إلا بالله ليست مجرد ذكر تقوله، لكنها طريقة حياة بلا حول ولا قوة إلا بالله.. فإنها تدريب روحي يومي ونفسي حتى تشعر أنك خرجت من حولك وقوتك إلى حول الله وقوته، وهذا هو المعنى الأول".
وعرف المعنى الثالث لـ "لا حول ولا قوة إلا بالله" بأن "تخرج من حولك وقوتك إلى حول الله وقوته.. عش بحوله هو وقوته.. اغمض عينيك وتخيل بابًا تخرج منه من حولك وقوتك".
وتذكر في هذا السياق: "كنت أقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، لكن لا أستطيع أن أخرج من أعماق مشكلتي، فبكيت: أخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوته، حتى قلت خرجت من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك".
ودعا خالد إلى حفظ القاعدة: "إذا أغلقت الأبواب فإنما ينادينك إلى حوله وقوته"، مدللاً بواقعة هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف، وكيف لاقى صدودًا من كبرائها وسفهائها، فرفع يده للسماء ويدعو: "اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس أنت رب العالمين أنت رب المستضعفين، وأنت ربي إلى من تكلني؟ إن لم يكن بك على غضب فلا أبالى، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات أن ينزل بي غضبك، أو يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضي ولا حول ولا قوة إلا بك يا الله".
واعتبر خالد أن "كل ما حدث في 2020 ليس له تفسير إلا شيء واحد: هو أن هذا الكون يسير بحول الله وقوته وحده، والكون كله قليل الحيلة بين يدي الله مالك الملك.. الدرس الكبير: عش بحول الله وقوته وليس بحولك وقوتك، وأكثر من ذكر لا حول ولا قوة إلا بالله".
وبين خالد المعنى الرابع لـ "لا حول ولا قوة إلا بالله"، بأنه "لو لديك حلم كبير في الحياة، حقق حلمك بلا حول ولا قوة إلا بالله.. لأنها تجعلك تعلي سقف حلمك.. ليس هناك حلم مستحيل مع لا حول ولا قوة إلا بالله.. جهز لكل حلم في حياتك مائة مرة كل يوم بلا حول ولا قوة إلا بالله، حتى تعلي يقينك بحلمك".
وأوضح "المعنى الخامس: لا حول ولا قوة إلا بالله.. إياك أن تهزك الأحداث تهزك.. لا تجعل سير الأحداث في عكس الاتجاه تهزك أو تخدعك.. لأن معنى لا حول ولا قوة إلا بالله معنى: "لا تلتفت إلى الأحداث فقط ركز مع الله لتري عجائب حول الله وقوته".
وقال خالد إن "قصة سيدنا يوسف أحداثها تسير بالعكس، ولد يحبه أبوه، فتكون النتيجة أن يقذف في البئر، وتكون النتيجة أنه ذهب إلى بيت العزيز، ثم يدخل السجن.. كل شيء جميل.. كانت نتيجته عكسية.. تبدل إلى مشكلة.. وكل مشكلة انتهت نهاية طيبة".
وتابع: "لهذا عليك أن تركز مع الأحداث.. ركز في حول الله وقوته.. لا تلتفت إلى حولك فقط.. ركز مع الله لترى عجائب حوله وقوته.. ولا تلتفت للأحداث.. موسي الرضيع ينجو بالماء، وفرعون الجبار يغرق بالماء.. ليعلمك أنه لا حول ولا قوة إلا بالله.. الكون كله قليل الحيلة إلا بالله".
وأشار إلى "المعنى السادس لـ لا حول ولا قوة إلا بالله.. هو أنك لن تصل ولن تعبد الله إلا بحول الله وقوته.. إذا تبت فإنما هو الذي وفقك للتوبة، وإذا قلت الحمد لله فهو الذي أعانك على أن تحمده.. "ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا".. فالفضل كله منه إليك وليس منك إليه".
وذكر خالد أن "من معاني لا حول ولا قوة إلا بالله، أن أعمالك ليست فقط مواهبك ونجاحات أعمالك، حتى ما تفعله من الصالحات هو من توفيق الله والفقير الذي تصدقت عليه، إنما وضعه الله في طريقك.. حتى تعطي فيشكرك فيدخلك الجنة، فالكل منه إليه: "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ".. لأنك لن تستطيع أن تعبده إلا لو استعنت به..".

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: الدعاء المستجاب فى ليلة القدر .. وسر وشروط الإجابة في العشر الأواخر (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد منازل الروح حياة الإحسان التسليم لله منزلة التسليم لا حول ولا قوة إلا بالله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن تجارب مؤثرة تساعدك