أخبار

قلبك محتاج إلى السكينة والهدوء.. ابحث عنهما في هذا الطريق

هل كل شيء في حياتنا "قسمة ونصيب"؟

ماذا قال القرآن ردًا على من يزعم علم النبي بموعد قيام الساعة؟ (الشعراوي يجيب)

10 مفاتيح للفرج تخلصك من كل كرب وضيق وتفتح لك أبواب الخير واليسر

كيف أختار الصحبة الصالحة؟ .. د. عمرو خالد يجيب

كم لله من عبد صالح لا تعرفه.. حكايات مبكية

كيف تعالج نفسك من السحر بالقرآن الكريم؟

يبنون المساجد والمدارس ويكتبون عليها أسماءهم.. احرص على إخلاصك في العمل

أودع زوجي والدته دارًا للمسنين نزولًا على رغبتها ثم غضبت عليه.. ما العمل؟

صلاة تحرمك على النار وأخرى تنال بها الرحمة

6 قواعد تديم الحب بين الزوجين .. ثاني حلقات برنامج "6 خطوات لأحسن علاقات" للدكتور عمرو خالد وإيهاب معوّض

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 26 يناير 2022 - 10:38 م

ما الذي يحدث بعد انطلاق شرارة الحب الأولى التي تدفع شخصين للإرتباط معًا في علاقة زوجية؟ وهل تدوم الشرارة أم تخفت؟ ولماذا؟

حول إجابات هذه الأسئلة وغيرها دارت ثاني حلقات البرنامج الأسبوعي الذي يقدمه الدكتور عمرو خالد واستشاري العلاقات الأسرية والزواجية إيهاب معوّض، وجاءت بعنوان "6 قواعد تديم الحب بين الزوجين".

تحدث إيهاب معوّض استشاري العلاقات الزواجية عن الفارق بين بدأ الحب و دوام الحب، موضحًا أن شرارة الحب الأولى ليست ضمانة لدوام الحب بدليل حدوث نسب عالية من الطلاق في الشهور والسنوات الأولى من الزواج.

الأحلام المشتركة كحل سحري

وعن أولى القواعد التي تديم الحب بين الزوجين، تحدث الدكتور عمرو خالد عن "الأحلام المشتركة" مستدلًا بالأحلام المشتركة بين النبي صلى الله عليه وسلم وزوجته خديجة، سواء كانت تجارة مشتركة وناجحة، وتربية الأبناء، ونشر رسالة الإسلام، مشيرًا إلى ضرورة "صناعة الحلم المشترك" بين الزوجين، قال واصفًا قاعدة الأحلام المشتركة بأنها "الحل السحري":" لفوا العالم مع بعض كحلم مشترك، أو اعملوا مشروع تجاري مع بعض، تبنوا حلم رسالي لتحقيق معنى الإحسان في الحياة، هناك أحلام كثيرة يمكنكم كأزواج صنعها لكم معًا، دينية ودنيوية".

وعن القاعدة الثانية ليدوم الحب بين الزوجين، قال معوّض:" قال جون جراي في كتابه الرجل من المريخ والمرأة من الزهرة أن معظم المشكلات بين الأزواج مردها عدم فهم طبيعة اختلاف الرجل عن المرأة في كل شيء، مما ينتج عنه عدم التفاهم، مشيرًا إلى أن الرجل يتخيل أن المرأة تشبهه والمرأة تتخيل أيضًا أن الرجل شبهها، وهذا خطأ وغير حقيقي، ومن ثم وجب تفهم كل طرف لاختلافات الطرف الآخر، واحتياجاته، وتركيبته، وطريقة تفكيره".

الخلافات البسيطة ليست نهاية العالم

وتحدث الدكتورعمرو خالد عن "الرحمة" كثالث قاعدة تديم الحب بين الزوجين، مشيرًا لرحمة الله بعباده، وموضحًا لضرورة التفكر في كيفية نشأة الرحمة في نفس كل طرف للآخر، مؤكدًا على أن المودة لا تصلح وحدها كأساس للعلاقة بدون الرحمة ولذا قرنهما القرآن معًا.

"تفهم طبيعة الخلافات وأنها من لوازم الحياة عمومًا والزوجية خصوصًا، وليس معنى حدوثها ضرورة الانفصال والطلاق"، هكذا تحدث استشاري العلاقات الزواجية عن القاعدة الرابعة التي تديم الحب بين الزوجين، موضحًا أن بعض المشكلات الزوجية والخلافات ما هي إلا كالملح للطعام، وليست نهاية العالم أبدًا ولا لإنهاء العلاقة.

فن "التفويت"

ومن جهته، أضاف الدكتور عمرو خالد عن القاعدة الخامسة أنها التعرف على فن "التفويت" و"التغافل"، وألا يكون كل طرف متربص بأخطاء الآخر وعيوبه، بل قبوله كاملًا، مشيرًا إلى أن هذا الفن هو "فن نبوي" وطريقة صحيحة للتفكير.

وعن القاعدة السادسة التي تديم الحب بين الزوجين قال الدكتور عمرو خالد:" اعبدوا ربنا سويًا"، موضحًا أن هذا مما يملأ البيت بالملائكة، والرحمة، فلامانع أن تكون هناك أوقات لصلاة جماعية، وذكر معًا، وختم القرآن والدعاء سويًا، فهذه البيوت التي يعبد فيها الزوج والزوجة الله معًا،  لا يكون فيها خلافات حول أمور تافهة، ويحبان بعضهم حبًا غير مشروط.

يذكر أن برنامج "6 خطوات لأحسن علاقات"، تدور فكرته حول طرق تحسين كل أنواع العلاقات في الحياة، نظرًا لأهميتها، وخطورتها، على حياة الفرد والمجتمع، من أجل الوصول لدرجة "الإحسان" في العلاقات.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: لا تحمل هم الرزق.. طمن روحك وقلبك بوعد الله

اقرأ أيضا:

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

الكلمات المفتاحية

برنامج أحسن علاقات دوام الحب بين الزوجين عمرو خالد الاحلام المشتركة فن التغافل فن التفويت الرحمة الخلافات الزوجية البسيطة الاختلافات بين الجنسين جون جراي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ما الذي يحدث بعد انطلاق شرارة الحب الأولى التي تدفع شخصين للإرتباط معًا في علاقة زوجية؟ وهل تدوم الشرارة أم تخفت؟ ولماذا؟