أخبار

من السنن المهجورة صلاة الاستخارة .. تعرف على معناها وآدابها

أتنازل عن بعض حقوقي لزوجتي حتى لا أشعرها بأنها أسيرة .. ما الحكم؟

تتفاوت بحسب العمر.. ما هو عدد ساعات النوم التي تحتاجها يوميًا؟

دراسة: 30 جرامًا من الألياف يوميًا يحميك من خطر الإصابة بالسكري والسرطان

هذا هو الشكر الذي يريده الإسلام

لماذا ترتبط المعصية بالشراهة في الأكل؟.. هذه فائدة الجوع

أخلاق يتوقف عليها دخول الجنة.. لا تستغن عن رزقك منها

وصايا نبوية موجزة تجمع أصول الخير

حقيقة العطاء الإلهي.. متى يعطيك ولماذا يحرمك؟

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

ضمن جناح الأزهر بمعرض الكتاب ..البحوث الإسلامية" ينشر كتاب "تهافــت الأسئلة القَلِقــة حـول وثاقــة القــرآن الكــريم"

بقلم | علي الكومي | الاحد 30 يناير 2022 - 08:26 م

يعرض مجمع البحوث الإسلامية ضمن جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والخمسين كتاب: تهافــت الأسئلة القَلِقــة حـول وثاقــة القــرآن الكــريم - نقض الافتراض الذي تأسس عليه كتاب القرآن البعدي لميثاق العسر والشبهات التي ترتبت عليه، للأستاذ الدكتور أحمد إسماعيل أبو شنب- أستاذ الدعوة والثقافة الإسلامية وعميد كلية أصول الدين بطنطا؛ للرد على بعض الدراسات التي قامت على التشكيك في النص القرآني.

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عياد، إن بعض المناهج الحدثية حسب زعمهم تمكن من الانفلات من قيود الماضي والخروج من قبضة التخلف واللتان طال أمدهما نتيجة التمسك بتلك المناهج القديمة التي أسهمت في التخلف العلمي، والتأخر الحضاري، وهو ما يحفز تحفيزًا إلى الأخذ بهذه المناهج الحدثية وإسقاطها على الوحي الإلهي وصولًا إلى التقدم المنشود والتحضر المزعوم تمامًا، كما حدث في الغرب الذي أسقط هذه المناهج على كتبه وتعامل معها بدون أي ضوابط أو قيود.

"تهافــت الأسئلة القَلِقــة حـول وثاقــة القــرآن الكــريم

أضاف أنه من العجب أن هؤلاء وهم يطالبون بإعادة النظر في النص القرآني وإعادة قراءته قراءة عصرية يزعمون بذلك أنهم يخدمون كتاب الله، وعند التأمل فيما يدّعونه يتضح أنها دعوات باطلة من جنس دعوات سابقة القصد منها نزع القداسة  عن القرآن والتشكيك في مصدره، ورفض مرجعيته، وإنكار دوره وتأثيره في الواقع، والعمل على الحيلولة بينه وبين إصلاح حال المسلمين.

أوضح عياد أن هذه الدراسة اعتنى فيها صاحبها بالكشف عن أن ما أورده ميثاق العسر ما هي إلا تخيلات ورؤى فكرية بالغة الغرابة ممعنة في التعسف وأدت إلى نتائج وهمية، ودعاوى باطلة حول وثاقة النص القرآني، وقد أسسها صاحبها على نظرية تاريخية النص الديني التي شاعت في الغرب، ودعت إلى التنصل من النص الديني ورفضه والخروج عليه بدعوى عدم ملاءمته للواقع.


ولفت  الأمين العام إلى أن هذه الدراسة جيدة في موضوعها، ثرية وقوية في مادتها العلمية؛ حيث جاءت مشتملة على قضايا غاية في الأهمية؛ للتأكيد على مصدرية القرآن، وسلامته في مراحل جمعه، والتأكيد على أنه تنزيل من لدن حكيم حميد، مشيرًا إلى أنها رد مفحم لهذه الترهات والأباطيل التي تثار حول القرآن الكريم وكشف لعورها، ودحض لها بالحجة والبرهان في أسلوب بليغ، وحجة قوية، ولغة واضحة.

وأكد عياد أن هذه الدراسة بهذا العرض وهذا المحتوى؛ تقوم بجانب من رسالة الأزهر الشريف في الدفاع عن الإسلام ومصادره وقضاياه وموضوعاته في وقت ارتفعت فيه أصوات من لا يجيد الكلام، ولا يحسن الفهم.

معالم الوعي المنهجي لفهم نصوص السُّنَّة النبوية المطهرة


من ناحية أخري عرض مجمع البحوث الإسلامية بجتاح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب إصدارًا علميًا جديدًا  بعنوان: “معالم الوعي المنهجي لفهم نصوص السُّنَّة النبوية المطهرة -دراسة تأصيلية تطبيقية”، للدكتور أسامه مهدي؛ حيث يعرض فيها الكاتب لمنهجية التعامل الأمثل مع سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عياد إن الكتاب يتضمن الضوابط التي ينبغي أن تتوافر في التعامل مع السنة النبوية؛ دفعًا لما قد يرد عليها نتيجة سوء الفهم وقلة العلم؛ حيث جاء الكتاب في مقدمة وفصلين، أما المقدمة فجاءت للتعريف بموضوعه وأسباب اختياره ومنهجه وخطته، وأما الفصل الأول فكان بعنوان: نظرات أساسية بين يدي البحث، ضمّنه جملة من الموضوعات التي نحتاج إليها  في هذا الموضوع معرّفًا بالسنة ومنزلتها من القرآن ومدى حجيتها، وحاجة الفقيه والمحدث كلاهما للآخر ثم مسالك العلماء في دفع التعارض عن الأحاديث.


اقرأ أيضا:

من السنن المهجورة صلاة الاستخارة .. تعرف على معناها وآدابها

أضاف عياد أن الفصل الثاني: عرض فيه للمعالم المنهجية لفهم نصوص السنة النبوية وتعرض فيه لخمس وعشرين معلمًا لفهم السنة وكيفية تطبيقها وإنزالها على واقع الناس في حياتهم وهو في عرضه لهذه المعالم تميز بالفهم الجيد والعرض الواضح بأسلوب ميسر.

أوضح الأمين العام أن السنة النبوية تحتاج إلى قراءة واعية من خلال مراعاة ضوابط محددة؛ للتعامل الأمثل معها، وذلك دفعًا لما قد يرد عليها من اتهامات أو يُوجه إليها من شبهات، خصوصًا وأن التعامل معها بعيدًا عن هذه الضوابط العلمية، والمحددات المنهجية، والمعالم الضابطة، والأدوات الحاكمة، كما نقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ يؤدي إلى ظلمها والاعتداء عليها والطعن على ما جاء فيها.



الكلمات المفتاحية

الازهر الشريف معرض الكتاب جناح الأزهر بمعرض الكتاب مجمع البحوث الاسلامية معالم الوعي المنهجي لفهم نصوص السُّنَّة النبوية المطهرة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled إن بعض المناهج الحدثية حسب زعمهم تمكن من الانفلات من قيود الماضي والخروج من قبضة التخلف واللتان طال أمدهما نتيجة التمسك بتلك المناهج القديمة التي أسهم