أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

أؤمن بالحب من أول نظرة وأنتظره .. هل أنا مخطئة؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 07 فبراير 2023 - 05:22 ص

عمري 25 سنة ومؤمنة بالحب من أول نظرة،  لذا أرفض من يتقدمون للزواج عبر الأصدقاء، العمل، العائلة، مما يوقعني في المشكلات الدائمة مع أهلي.

هل أنا مخطئة؟



الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

لا شك أن هناك أسبابًا خاصة لدى من يعتقدون في الانجذاب من النظرة الأولى، هناك احتمالات كثيرة قد تأتي منفردة أو مجتمعة، بحسب الدكتور محمد المهدي أستاذ الطب النفسي، مثل وجود خبرات مبكرة في حياة الشخص،  إذ ترتبط في الأذهان صور لبعض الأشخاص الذين ربطتنا بهم ذكريات سارة أو قاموا برعايتنا, لذلك حين نقابل أحدًا يشترك في بعض صفاته مع أولئك الذين أحببناهم فإننا نشعر ناحيته بالانجذاب, وهذا الشعور يكون زائفًا في كثير من الأحيان فليس بالضرورة أن يحمل الشخص الجديد كل صفات المحبوب القديم بل ربما يتناقض معه أحيانًا رغم اشتراكهما في بعض الصفات الظاهرة.

وقد يكون الانجذاب سريعًا وخاطفًا ولكنه قام على أساس اكتشاف صفة هامة وعميقة في المحبوب, وهذه الصفة لها أهمية كبيرة لدى المحب،  وهو يبحث عنها من زمن،  وحين يجدها ينجذب إليها،  وقد تكون شخصية المحبوب محققة لذلك التوقع وقد لا تكون كذلك.

لذا، من المهم ألا نرفض المتقدم للزواج بدون لقاء أولي، يتم من خلاله اختبار مشاعرنا، ففي هذا اللقاء قد يحدث ارتياح وقبول وألفة،  أو العكس بناءً على البرمجة العقلية السابقة ، والصور الذهنية المخزونة في النفس، واللقاءات التالية،  إما أنها تؤكد هذا اللقاء الأول أو تعدله أو تلغيه، أما الرفض لمجرد انتظار مقابلة شخص نحبه من النظرة الأولى فهو محض وهم.

بأمانة شديدة نقلت لك رأي الدكتور محمد المهدي أستاذ الطب النفسي في مشكلتك، لتعيدي النظر في طريقة تفكيرك، وتعدليها بما يكون في مصلحتك.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

الحب من أول نظرة عمرو خالد وهم طريقة تفكير خاطئة برمجة عقلية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عمري 25 سنة ومؤمنة بالحب من أول نظرة، لذا أرفض من يتقدمون للزواج عبر الأصدقاء، العمل، العائلة، مما يوقعني في المشكلات الدائمة مع أهلي.