أخبار

لا تفوتك.. 7 نصائج لتجديد نشاطك والتخلص من التعب

الرقية الشرعية للأطفال دون اللجوء لأحد من الناس

سخره لك من قبل أن تولد.. تعرف على بعض آيات الله في الكون (الشعراوي)

أعمال تفتح لك أبواب السماء وتسهل لك الطريق

من هم السلف الصالح.. وما علاقتهم بالمذاهب الأربعة؟

عقوبة المستهزئين والخوض في أعراض الصحابة

لكل عروس مهر.. ما المهر الذي دفعه أبونا آدم لأمنا حواء؟

سنة نبوية تجعل لك احتراما بين الناس.. فكيف تزين بها كلامك؟

توزيع المال على الفقراء في المنام

"استهوته الشياطين في الأرض حيران".. متى نشعر بالخيبة وكيف ننجو منها؟

شاهدوا المسيح خارجًا من بيت إحدى المومسات.. ماذا قال لهم؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الثلاثاء 08 فبراير 2022 - 02:56 م


عجائب الوعظ والزهد لا تنتهي غرائبها وحكاياتها، حيث ذكرت كتب المجالس والأدب الكثير من المواعظ والمواقف التي تحمل حكمة بداخلها وتكشف حقيقة من حقائق النفس البشرية.

عجائب القول:


-خرج المسيح من بيت مومسة، فقيل له: يا روح الله، ما تصنع عند هذه؟
فقال: إنما يأتي الطبيب إلى المرضى.
- ومر بقوم شتموه فقال خيرا، ومر بآخرين شتموه فقال خيرا؛ فقال رجل من الحواريين: كلما زادوك شرا زدت خيرا، كأنك تغريهم بنفسك.. فقال: كل إنسان يعطي مما عنده.
- تذاكر الصحابيان حذيفة بن اليمان وسلمان الفارسي أمر الدنيا، فقال سلمان: ومن أعجب ما تذاكرنا صعود الغنم سرير كسرى، وكان أعرابي من غامد يرعى غنيمات له، فإذا كان الليل صيرها إلى ساحة إيوان كسرى، وفي الساحة سرير رخام كان يجلس عليه كسرى، فتصعد غنيمات الغامدي إلى ذلك السرير.
- وأخبر التابعي أبو حازم سلمة بن دينار سليمان بن عبد الملك بوعيد الله للمذنبين؛ فقال سليمان: فأين رحمة الله؟ قال: قريب من المحسنين.
- وقال عمر بن عبد العزيز لمحمد بن كعب القرظي: عظني: فقال: لا أرضى نفسي لك، إني لأصلي بين الغني والفقير، فأميل على الفقير وأوسع للغني.
- ونظرت امرأة إلى أخرى وحولها عشرة من ولدها كأنهم الصقور، فقالت: لقد ولدت أمكم حزنا طويلا.
- واحتضر فتى كان فيه زهو، فرفع رأسه فإذا أبواه يبكيان، فقال لهما: ما يبكيكما؟ قالا: الخوف عليك لإسرافك على نفسك؛ فقال: لا تبكيا، فوالله ما يسرني أن الذي بيد الله من الرحمة بأيديكما.
- وقال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: يا ابن آدم، لا تحمل هم يومك الذي لم يأت على يومك الذي أنت فيه، فإن يك من أجلك يأت فيه رزقك، واعلم أنك لا تكسب من المال شيئا فوق قوتك إلا كنت فيه خازنا لغيرك.
- وقال رجل من الصالحين: لو أنزل الله كتابا أنه معذب رجلا واحدا لخفت أن أكونه، أو أنه راحم رجلا واحدا لرجوت أن أكونه، أو أنه معذبي لا محالة ما ازددت إلا اجتهادا لئلا أرجع على نفسي بلائمة.


الكلمات المفتاحية

عجائب القول من أقوال المسيح عجائب الوعظ والزهد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عجائب الوعظ والزهد لا تنتهي غرائبها وحكاياتها، حيث ذكرت كتب المجالس والأدب الكثير من المواعظ والمواقف التي تحمل حكمة بداخلها وتكشف حقيقة من حقائق النف