أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

"حلاوة المناجاة".. هل سمعت بدعاء هؤلاء الصالحين؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الاحد 07 يناير 2024 - 09:02 ص


دعا بعض الصالحين فقال : اللهم اقطع حوائجي من الدنيا بالشوق إلى لقائك، واجعل قرة عيني في عبادتك، وارزقني غم خوف الوعيد، وشوق رجاء الموعود، أللهم إنك تعلم ما يصلحني في دنياي وآخرتي فكن بي خفيا .

عجائب الدعاء والمناجاة:


1-قال يونس عليه السلام لجبريل عليه السلام: دلّني على أعبد أهل الأرض فدله على رجل قد قطع الجذام يديه ورجليه، وذهب ببصره، فسمعه يقول: متعتني ما شئت، وسلبتني حين شئت، وأبقيت لي فيك الأمل يا بار يا وصول.
2- وكان داود النبي عليه السلام يقول في مناجاته: سبحانك إلهي، إذا ذكرت خطيئتي ضاقت علي الأرض برحبها، وإذا ذكرت رحمتك ارتد إلي روحي.. سبحانك إلهي أتيت أطباء عبادك ليداووا لي خطيئتي فكلهم عليك يدلني.
3- وكان العابد داود الطائي يقول: همك عطل علي الهموم، وحالف بيني وبين السهاد، وشدة الشفق من لقائك أوبق علي الشهوات، ومنعني اللذات، فأنا في طلبك أيها الكريم مطلوب.
4- وقال أيضا: تعبد قائما حتى أقعد، وقاعدا حتى استلقى، ومستلقيا حتى أفحم؛ فلما جهد رفع بصره إلى السماء وقال: سبحانك، عجبا للخليقة كيف أرادت بك بدلا؟ وسبحانك، عجبا للخليقة كيف استنارت قلوبها بذكر غيرك؟ وعجبا للخليقة كيف أنست بسواك؟
5- و كانت امرأة من التابعين تقول: سبحانك، ما أضيق الطريق على من لم تكن دليله.. سبحانك ما أوحش الطريق على من لم تكن أنيسه.
6- و كان عروة بن الزبير بن العوام يقول في مناجاته بعد أن قطعت رجله ومات ابنه: كانوا أربعة، يعني بنيه، فأخذت واحدا وأبقيت ثلاثة، وكن أربعا يعني يديه ورجليه، فأخذت واحدة وأبقيت ثلاثا، ليمنك لئن كنت أخذت لقد أبقيت، ولئن كنت ابتليت لقد عافيت.
7- وقال أحد العارفين: كنت بالكوفة فخرجت في بعض الليل لحاجة وأنا أظن أني قد أصبحت فإذا علي ليل فملت إلى بعض أبوابها أنتظر الصبح فسمعت من وراء الباب كلام رجل وهو يقول: فوعزتك وجلالك ما أردت بمعصيتي مخالفتك، وما عصيتك إذ عصيتك وأنا بنكالك جاهل، ولا بعقوبتك ولا بنظرك مستخف، ولكن سولت لي نفسي، وأعانني على ذلك شقوتي، وغرني سترك المرخى علي، فعصيتك بجهل وخالفتك بجهل، فالآن من عذابك من يستنقذني وبحبل من أعتصم إن قطعت حبلك عني، فواسوأتاه من الوقوف بين يديك غدا.. إذا قيل للمخفين: جوزوا وللمثقلين: حطوا، أفمع المثقلين أحط أم مع المخفين أجوز؟ ويلي.. كلما كبرت سني كثرت ذنوبي؛ ويلي.. كلما طال عمري كثرت معاصي فمن كم أتوب.. وفي كم أعود.. أما آن لي أن أستحي من ربي؟

اقرأ أيضا:

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب




الكلمات المفتاحية

عجائب الدعاء والمناجاة أدعية الصالحين اللهم اقطع حوائجي من الدنيا بالشوق إلى لقائك أدعية وأذكار

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled دعا بعض الصالحين فقال : اللهم اقطع حوائجي من الدنيا بالشوق إلى لقائك، واجعل قرة عيني في عبادتك، وارزقني غم خوف الوعيد، وشوق رجاء الموعود، أللهم إنك تع