أخبار

5 أسباب لرائحة البول الكريهة.. تعرف عليها

انتبه.. قلة الملح في الجسم تؤثر على النوم

كيف يحمي الله الحياة من المفسدين؟ (الشعراوي يجيب)

3 أشياء تعرف بها الشخص المتواضع

لن تنال فضائل الاستغفار إلا إن قلته بهذه الطريقة

تسعى لاكتساب المال وراحة البال.. عليك بهذه الوسيلة التي لا تخيب أبدا

كيف تلتجئ إلى الله بعد المعصية والإحساس بالكرب؟.. كن كصاحب الحوت

كيف أحسّن خُلقي ليحبني الله.. تعرف على بعض الوسائل

تأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب.. أشهر ما قيل عن الغيبة ويخلع القلب

عجائب العسل.. تشتعل فيه النار.. ويقي من الأدوية القاتلة

عجائب الغيرة .. هذا ما وقع لحصان وما حذر منه سليمان

بقلم | عامر عبدالحميد | الثلاثاء 16 يناير 2024 - 11:55 ص

الغيرة موجودة حتى بين الحيوانات، ولذلك من لا يغار على عرضه وشرفه يسقط من عين الله، لأن الغيرة على العرض من الفطرة السليمة حتى بين الحيوان.
يقول شيخ من شيوخ العرب: كنا نشهد لقاحا بين فرس وأنثى، فامتنع الفرس ، فشددنا عينه، فنزا عليها، فلما فرغ فتحنا الغرفة فرأى الأنثى "أمه"، فعمد إلى ذكره فقطعه بأسنانه.
1-قال سليمان بن داود الهاشمي لابنه: «لا تكثر الغيرة على أهلك فترمى بالشر من أجلك، وإن كانت بريئة، ولا تكثر الضحك، فيستخفك فؤاد الرجل الحليم، وعليك بخشية الله، فإنها غلبت كل شيء» .
2- وقال عبد الله بن جعفر لابنته: «إياك والغيرة، فإنها مفتاح الطلاق، وإياك وكثرة العتاب، فإنه يورث البغضاء، وعليك بالكحل فإنه أزين الزينة، وأطيب الطيب الماء» .
3- وقيل: وكان كسرى أبرويز يتعشق امرأة رجل كان من مرازبته- أحد أمرائه- ، يقال له البارجان، وكانت تأتيه سراً، فبلغ زوجها ذلك فأمسك عن امرأته، واجتنبها.
 ودخل إلى كسرى ذات يوم، فقال كسرى: «بلغني أن لك عين ماء عذبة، وأنك قد اجتنبتها فلا تقربها» ، ففطن، فقال له: «أيها الملك بلغني أن الأسد ينتاب تلك العين، فاجتنبها خوفاً منه» ، فأعجب كسرى بمقالته وأمر أن يتخذ له تاج لا قيمة له، ثم دخل كسرى دار نسائه فقاسمهن نصف حليهن، فاجتمع من الجوهر ما لا يحصى فبعث به إلى امرأة البارجان بالقادسية، ووقع ذلك الجوهر إلى السائب بن الأقرع، وكان على المقسم، فباعه وجعل للمسلمين بكتاب عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

اقرأ أيضا:

أبهرهم بقضاء ديونهم.. حكايات تفوق الخيال عن "ابن المبارك"


الكلمات المفتاحية

الغيرة بين الحيوانات الغيرة على الأهل كسرى

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الغيرة موجودة حتى بين الحيوانات، ولذلك من لا يغار على عرضه وشرفه يسقط من عين الله، لأن الغيرة على العرض من الفطرة السليمة حتى بين الحيوان.