أخبار

شرب الكحول يتسبب في 6 أنواع من السرطان

لا تفوتك.. 7 نصائج لتجديد نشاطك والتخلص من التعب

الرقية الشرعية للأطفال دون اللجوء لأحد من الناس

سخره لك من قبل أن تولد.. تعرف على بعض آيات الله في الكون (الشعراوي)

أعمال تفتح لك أبواب السماء وتسهل لك الطريق

من هم السلف الصالح.. وما علاقتهم بالمذاهب الأربعة؟

عقوبة المستهزئين والخوض في أعراض الصحابة

لكل عروس مهر.. ما المهر الذي دفعه أبونا آدم لأمنا حواء؟

سنة نبوية تجعل لك احتراما بين الناس.. فكيف تزين بها كلامك؟

توزيع المال على الفقراء في المنام

الحب المشروط للأبناء.. هذه عواقبه

بقلم | ياسمين سالم | الجمعة 25 فبراير 2022 - 01:05 م



بعض الآباء يقول لأبنائه: إذا أكلتم هذا الطعام سأحبك أكثر، وإذا انتهيت من واجباتك سأحبك أكثر وأكثر، وهو ما يظهر أثره السلبي على نفسية الطفل، والذي يري أن حب أهله له غير صحيح، وأنه مرتبط بأفعاله وتلبية أوامرهم فقط.

 وهو ما يعرف بالحب المشروط، وهو ذلك الحب الذي ترتبط فيه المشاعر بأفعال معينة مقابلة، والجميع يقع في فخ الحب المشروط، الاب والأم والأخ والأخت والصديق.

وتقول الدكتورة وسام عزت، استشارية نفسية واجتماعية، إن للحب المشروط سلبيات كثيرة؛ أولها أن الطفل يفقد ثقته في نفسه ويشعر بأن شخصيته لا تستحق المحبة، لأن والدته تشترط عليه فعل أشياء معينة ليحصل على مشاعر الحب والاطمئنان، وحينها سيتحول الطفل إلى شخص ذليل، ويترسخ لديه فكرة أنه لن يحصل على حب زملائه ومدرسيه إلا بالقيام وتنفيذ أوامرهم.

الطفل الذي يتعرض للحب المشروط عادة ما لا يجد في ضربه وإهانته عيبًا حتى يحصل على حب الآخرين، فقد يتقبل الإهانة فقط من أجل أن يسمح له بالبقاء في تجمعات الأصدقاء.

الطفل قد يتحول إلى شخص يغير من أصدقائه، لأنهم يحصلون على حب الأهل بدون شروط وأوامر، وقد يصاب بالرهاب الاجتماعي ويخشى حينها الاختلاط مع من حوله، ويفضل العزلة والوحدة، وقد يزداد الأمر سوءًا ويصل للإصابة بأمراض جسمانية؛ كآلام المعدة والقولون والصرع والتبول اللا إرادي.

اقرأ أيضا:

عملي استهلكني بلا طائل.. كيف أتصرف؟








الكلمات المفتاحية

الحب المشروط للأبناء سلبيات الحب المشروط للأبناء الطفل الغيور الرهاب لدى الأطفال

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled بعض الآباء يقول لأبنائه: إذا أكلتم هذا الطعام سأحبك أكثر، وإذا انتهيت من واجباتك سأحبك أكثر وأكثر، وهو ما يظهر أثره السلبي على نفسية الطفل، والذي يري