أخبار

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

تفاصيل عملية فدائية لصحابي كفيف البصر.. ماذا قال له النبي؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 01 فبراير 2023 - 05:24 ص

عندما أكرم الله أهل يثرب بأن فتح قلوبهم للإيمان آمن بالدعوة نفر منهم فازوا بقصب السبق على من سواهم من قومهم، وكان المؤمنون من قبيلتي الأنصار " الأوس والخزرج"، يجاهدون جهاد الأبطال في الدعوة الى الإسلام بين ذويهم.
 وكان بنو خطمة من أكبر فروع قبيلة الأوس، أسلم منها رجلان، أسبقهم إسلاما هما "عمير بن عدي" ثم تبعه "خزيمة بن ثابت"، وأخذ هذان الصحابيان الجليلان على عاتقهما دعوة بني خطمة إلى الإسلام.
كان عمير كفيف البصر، وكان لكلا الرجلين جهاده في الدعوة الى الله، وعلى الرغم مما ابتلي به عمير من كف البصر إلا أن هذا الابتلاء لم يمنعه عن القيام بواجبه نحو دينه.
وكان مما قام به في سبيل الله عملية فدائية نالت رضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وإعجاب أصحابه رضوان الله عليهم.

معركة بدر وأضغان المشركين:


كانت معركة بدر حافزا للمشركين ليكشفوا عن مشاعرهم ويخرجوا أضغانهم، فعندما وردت الأنباء بالنصر المبين لجبهة المسلمين نزلت بالمشركين النوازل، فباحوا بما في صدورهم من غل وحقد على الإسلام ونبيه وأتباعه، وراحوا يسخرون من انتصار المسلمين واخذوا يهزؤون ببطولاتهم.
وكان من أكثر الناس ضيقا بهذا النصر الإلهي في بدر قوم عمير بن عدي بنو خطمة.
 وكان من أشد بني خطمة ضيقا بهذا النصر امرأة رجل منهم يقال لها "عصماء بنت مروان"، فقد جاهرت في العداء، ولجت بالخصومة، وبالغت بالكيد للإسلام وأهله.
 وكان أخطر أسلحتها هذه الأشعار التي تنظمها في ذم المسلمين والتحريض عليهم، وكان الشعر في ذلك العهد من أخطر الأسلحة التي يشهرها الناس في وجوه خصومهم.
 وكانت هذه المرأة تنفث أشعارها فتثير الناس على المسلمين.
 وكان مما قالته في رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

اقرأ أيضا:

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

مواجهة فدائية:


ولما سمع عمير بن عدي هذا الشعر الذي تعرض فيه عصماء برسول الله وتحرض على قتله، أثاره أن يكون هذا التعريض وذلك التحريض من قومه، فقرر بينه وبين نفسه أن يخلص المسلمين من مشركة بني خطمة، وقال لنفسه: لئن ردّ الله ورسوله سالما من بدر لأقتلنها.
وعندما عاد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من بدر، وسمع شعر عصماء، خشي مغبته على المسلمين، فالتفت إلى أصحابه وقال لهم: ألا آخذ لي من ابنة مروان؟
وزادت كلمات رسول الله عزم عدي على قتلها، وصمم على المبادرة بذلك حتى لا يزداد أذاها للمسلمين، وحتى لا تنتشر أشعارها فتقوي من عزم المشركين.

 عمير يقتل عصماء:


كان عمير كفيف البصر، ولكنه كان نافذ البصيرة، رتب أموره جيدا، فأتى بيت عصماء وقد نام قومها وناموا، فدنا من البيت فإذا هي نائمة في الفناء وحولها بنوها، وكانوا ذوي عدد، فتحسسهم حتى عرفها من بينهم، فأغمد فيها سيفه حتى أنفذه من ظهرها، وخرج مسرعا قبل أن يتنبه إليه بنوها فيلحقوا به.
وأفاق أبناء عصماء فوجدوا أمهم سابحة في دمائها، فاضطربوا لهذا الذي رأوه، وساد البيت الهرج والمرج، ووصل الخبر إلى كل بيت من بيوت خطمة، فاجتمعوا حول بيتها، وكلهم يسأل: من قتل عصماء؟
وتسابق الجميع في إطلاق التهديد والوعيد، وتمنوا لو عرفوا قاتلها حتى يثأروا منه ويلحقوه بها.

جائزة نبوية:

لم يغمض لعمير جفن بعد تنفيذه لعمليته الفدائية، فقد قتل امرأة عزيزة الجانب يحيط بها عدد من الأبناء الشجعان، كما يغضب لها قومها من بني خطمة وهم ذوو عدد وعدة وذوو شجاعة ونجدة.
 وبقي ساهرا حتى ارتفع صوت بلال بالنداء للصلاة، فخف إلى مسجد الرسول ليبلغه ويبشره بالخلاص من مشركة بني خطمة التي كانت تؤلب على الإسلام ونبيه.
وأدى عمير صلاة الصبح خلف سيد المرسلين، وعندما سلم الرسول من الصلاة، التفت إلى عمير وفاجأه بقوله: اقتلت ابنة مروان؟
قال عمير: نعم يا رسول الله.
قال - عليه السلام -: نصرت الله ورسوله يا عمير "لا ينتطح فيها عنزان".

الكلمات المفتاحية

عمير بن عدي معركة بدر الأنصار

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عندما أكرم الله أهل يثرب بأن فتح قلوبهم للإيمان آمن بالدعوة نفر منهم فازوا بقصب السبق على من سواهم من قومهم، وكان المؤمنون من قبيلتي الأنصار " الأوس و