أخبار

ما أيام التشريق.. وما فضلها عن باقي الأيام؟

هل صلاة العيد تغني عن صلاة الفجر وكذلك هل صلاة الفجر تغني عن صلاة العيد؟

4 أمنيات بفناء الكعبة.. كيف تحققت لأصحابها؟

"بمناسبة الطواف .. رموز ومعاني رائعة ذكرها الله لمعني "الكعبة

قصة مقام إبراهيم.. لماذا نتخذها مصلى عند الكعبة؟

لماذا نرمي الجمرات؟ عمرو خالد يكشف سرًا تعبديًا في مناسك الحج (فيديو)

لماذا حجب الله عنا رؤية إبليس؟

حجاج بيت الله الحرام يرمون جمرة العقبة

ثلاث اختبارات قاسية نجح فيها الذبيح إسماعيل

أبو العرب إسماعيل عليه السلام صادق الوعد.. تحكي قصته أصل شعائر الحج

ما نوع الخل الذي مدحه النبي بقوله: نعم الإدام الخل؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 10 يونيو 2024 - 07:52 ص
ورد فى الطب النبوي التوصية بتناول أنواع معينة من المأكولات والمشروبات التي جاء الأحاديث الشريفة بمدحها.
ومن هذه الأشياء ما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل الخل ، ووصفه له بأنه إدام ، وأثنى عليه في مجموعة من الأحاديث الصحيحة ، فمن ذلك قول صلى الله عليه وسلم : ( نِعْمَ الإِدامُ الخَلُّ ) رواه مسلم.
ومن الأحاديث الشريفة التي جاءت بمدح الخل أيضا ماروى مسلم بسنده عن طَلْحَة بْن نَافِعٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللهِ ، يَقُولُ : أَخَذَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِي ذَاتَ يَوْمٍ إِلَى مَنْزِلِهِ ، فَأَخْرَجَ إِلَيْهِ فِلَقًا مِنْ خُبْزٍ ، فَقَالَ : مَا مِنْ أُدُمٍ ؟ فَقَالُوا : لَا إِلَّا شَيْءٌ مِنْ خَلٍّ . قَالَ : فَإِنَّ الْخَلَّ نِعْمَ الْأُدُمُ . قَالَ جَابِرٌ : فَمَا زِلْتُ أُحِبُّ الْخَلَّ مُنْذُ سَمِعْتُهَا مِنْ نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وقَالَ طَلْحَةُ : مَا زِلْتُ أُحِبُّ الْخَلَّ مُنْذُ سَمِعْتُهَا مِنْ جَابِرٍ ) .
وعَنْ أُمِّ هَانِئٍ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ قَالَتْ :
( دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : هَلْ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ ؟ فَقُلْتُ : لَا ، إِلَّا كِسَرٌ يَابِسَةٌ وَخَلٌّ .
فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَرِّبِيهِ ، فَمَا أَقْفَرَ بَيْتٌ مِنْ أُدْمٍ فِيهِ خَلٌّ ) .
رواه الترمذي في " السنن " وقال : " هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه...وسألت محمدا – يعني الإمام البخاري - عن هذا الحديث قال : لا أعرف للشعبي سماعا من أم هانئ ". وحسنه الألباني في " صحيح الترمذي "، وفي " سلسلة الأحاديث الصحيحة.

معنى مدح النبي للخل:
واذا كانت الأحاديث فى فضل تناول الخل ووصفه بأنه نعم ادام فهذا يعني كما قال الخطابي رحمه الله :
" معنى هذا الكلام الاقتصاد في المأكل ، ومنع النفس عن ملاذ الأطعمة ، كأنه يقول : ائتدموا بالخل وما كان في معناه مما تخف مؤنته ، ولا يعز وجوده ، ولا تتأنقوا في المطعم ، فإن تناول الشهوات مفسدة للدين ، مسقمة للبدن".

نوع الخل الذي مدحه الرسول:
 وقد بينت اللجنة العلمية لسؤال وجواب أنها لم تقف على حديث يبين لنا نوع الخل الذي أكله النبي صلى الله عليه وسلم ، إلا أن غالب الظن أن الخل المشتهر في ذلك الزمن هو خل العنب أو التمر ، وذلك للأدلة الآتية :
الدليل الأول :
أن العنب هو الثمر الأشهر في ذلك العهد ، بل كان يعد هو القوت من الثمار لكثرته وكثرة استعماله شرابا وزبيبا وخلا وفاكهة وغيرها من أنواع الاستعمال .
الدليل الثاني :
أن التفاح لم يكن متواجدا بكثرة ، ولم يكن في الغالب يزرع في المدينة النبوية وما حولها ، وإنما كان يستورد من الشام ، فيبعد أن يصنع منه الخل في ذلك الزمن .
الدليل الثالث :
ما ذكره العلماء السابقون في طريقة صنع الخل ، وفي تعريفه في اللغة وعند العرب ، بل وما ذكره الفقهاء أيضا في كتبهم ، كله يدل على شهرة " خل العنب " و " التمر ":
فهذا العلامة ابن عبد البر رحمه الله يقول :
" روي عن علي رضي الله عنه أنه كان يصطبغ في خل خمر . وهذا يحتمل أن يكون أراد خل عنب " انتهى من " التمهيد " .
وابن قتيبة الدينوري رحمه الله يقول :
" إذا أردت صنعة الخل : أخذت من العنب ما بدا لك ... إلخ" ثم ذكر طريقة صنع الخل من العنب . كتاب " الجراثيم " المنسوب إلى ابن قتيبة .
وقال الأزهري إمام اللغة :
" قَالَ اللَّيْث : الاختلال من الْخلّ من عصير الْعِنَب وَالتَّمْر " انتهى من " تهذيب اللغة " .
ويقول السرخسي رحمه الله :
" كما أن العنب مع التمر جنسان فكذلك الخل المتخذ منهما " انتهى من " المبسوط "
والخلاصة : أن الروايات والأحاديث لم توضح أصل الخل الذي ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أكله ، غير أن الظاهر أنه " خل العنب " أو " خل التمر ".
وعلى كل حال ؛ فجميع أنواع الخل فيها النفع والفائدة الطبية بإذن الله ، ولا بد من الرجوع إلى المراجع الطبية المعاصرة ، والأبحاث الغذائية المتخصصة للوقوف على فوائد الخل واستعمالاته ، وأما المقارنة بين أنواعها وجودتها فيرجع فيه إلى المختصين في علوم الغذاء .
 الفوائد الصحية للخل:
من جانبه، يقول الدكتور جميل القدسي الدويك إن للخل فائدة كثيرة .
ويضيف على صفحته الرسمية على الفيس بوك أن الخل يعتبر غذاء كامل العناصر , فالخل من ناحية كيميائية هو الأستيك أسيد, والأستيك أسيد هو مادة وسيطة في استقلاب الكربوهيدرات والبروتينات والدهون , وهذا يعني أن الكربوهيدرات اثناء استقلابها في داخل الجسم وأثناء تفككها تتحول إلى ما يعرف باسم حمض الخل أو الأستيك أسيد وكذلك الدهون تتفكك اثناء استقلابها في داخل الجسم لحمض الخل وكذلك البروتينات والأحماض الأمينية تتفكك اثناء استقلابها في داخل الجسم, إلى الأستيك أسيد والعملية هذه عملية عكوسة , وهذا يعني أنه من حمض الخل ( الأستيك أسيد ) يمكن أن أصنع الكربوهيدرات ويمكن أن أصنع البروتنيات و ويمكن أن أصنع الدهون كذلك , وهذا يعني لو كنت فقيرا وكان عندي خبز ( كربوهيدرات ) وزيت ( دهون ) فقط ولم يكن عندي لحم( بروتينات ) وأكلت خلا طبيعيا, فإن هذا الخل سيدخل إلى الجسم ويصنع البروتينات التي لم نأكلها في غذائنا تخيل !
 من أجل هذا منّ الله عليّ وكتبت نقطة إعجازية في هذا الشأن تتعلق بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "نعم الإدام الخل" و "ما افتقر بيت فيه خل" رواه ابن ماجة.
فمن ناحية غذائية هذا صحيح لأن الخل يستطيع أن يصنع كافة الكربوهيدرات والبروتينات والدهون في الجسم.



الكلمات المفتاحية

الخل فوائد الخل فضل الخل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد فى الطب النبوي التوصية بتناول أنواع معينة من المأكولات والمشروبات التي جاء الأحاديث الشريفة بمدحها.