أخبار

تتفاوت بحسب العمر.. ما هو عدد ساعات النوم التي تحتاجها يوميًا؟

دراسة: 30 جرامًا من الألياف يوميًا يحميك من خطر الإصابة بالسكري والسرطان

هذا هو الشكر الذي يريده الإسلام

لماذا ترتبط المعصية بالشراهة في الأكل؟.. هذه فائدة الجوع

أخلاق يتوقف عليها دخول الجنة.. لا تستغن عن رزقك منها

وصايا نبوية موجزة تجمع أصول الخير

حقيقة العطاء الإلهي.. متى يعطيك ولماذا يحرمك؟

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

أسباب زيادة الخير والبركة في البيت.. أشياء بسيطة تحقق لك السعادة

الشيخ محمد أحمد شبيب.. قارئ يوم النصر

عمرو خالد يكشف: السر العجيب في شهر شعبان !!.. لا يفوتك

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 07 مارس 2022 - 03:01 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشورع على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه السر العجيب الرائع في شهر شعبان، وكيف يمكن أن تحصل فيه أعلى درجات القرب من الله.
يقول "خالد" إن "شهر شعبان هو شهر عجيب ومعظم الناس لا تعرف فضله جيدًا، فهو شهر لديك فيه فرصة كبيرة أن تكون شديد القرب من الله تبارك وتعالى"، موضحا أن "سر شهر شعبان هو ما قاله النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ومن حرك هذا الموضوع هو سيدنا أسامة بن زيد رضي الله عنه، "فقد ذهب إلى رسول الله وقال: يا رسول الله ما لي أراك تكثر من الصيام في شعبان"، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم (يا أسامة ذلك شهر يغفل عنه كثيرًا من الناس.. ذلك شهرًا تعرض فيه الأعمال على الله وأحب أن يعرض عملي على الله وأنا صائم)".
ويضيف الداعية الإسلامي أن "فكرة العرض على الله كما لو أن شهر شعبان هو صورة مصغرة ليوم القيامة، فالآية الكريمة تقول {وَعُرِضُوا عَلَىٰ رَبِّكَ صَفًّا لَّقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ۚ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّن نَّجْعَلَ لَكُم مَّوْعِدًا}.. والعرض هو أول شيء سيحدث يوم القيامة، {وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ}، وفي آية آخرى {يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنكُمْ خَافِيَةٌ. فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيَهْ. إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسَابِيَهْ. فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ. فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ. قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ. كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ. وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ}".
وتابع الدكتور "خالد": "هناك علاقة عجيبة بين العرض على الله سبحانه وتعالى يوم القيامة وبين فتح الكتاب وعرض الحسنات والسيئات في الكتاب.. وكأن فكرة العرض هي أن تفتح كتابك {كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا}، مشيرا إلى علاقة العرض يوم القيامة بشهر شعبان قائلا "شهر شعبان ربنا جعله نموذج مصغر لفكرة العرض يوم القيامة ففي هذا الشهر تعرض الأعمال على الله والسبب هو أنه الشهر الذي يسبق شهر رمضان المبارك، كما لو أن جرد السنة بأكملها تعرض قبل أن ندخل رمضان بصفحة جديدة من رمضان الماضى حتى نهاية شعبان تعرض السنة كلها على الله".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "كما لو أن المولى عز وجل يقول لك إياك أن تعتقد أن العرض يوم القيامة ليس له شبيه في الدنيا.. تذكر دائمًا وأنت في الدنيا أن هناك يوم القيامة وتذكر في شعبان أنك سوف تعرض أعمالك على الله كما ستعرض يوم القيامة"، مضيفا أن "النبي كان يكثر من الصيام في شعبان كما قال (أحب أن يعرض عملي وأنا صائم) فالنبي اختار الصيام وليس شرطًا أن تختار أنت أيضا نفس الشيء ولكن المهم أن سوف تختار كيف سيعرض عملك على الله تبارك وتعالى في شهر شعبان"
واستكمل الدكتور عمرو خالد "نداء إلى كل الشباب والفتيات من بداية شهر شعبان وحتى آخره كل السنة الماضية تعرض على الله، وإذا كان بها أعمال سيئة فلو عبدت الله حق عبادته في شهر شعبان تغفر لك، إما إذا كانت أعمال حسنة فسوف يزداد رضا الله سبحانه وتعالى عنك، ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الصيام في شعبان".
وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" بالقول "كيف تريد أن يعرض عملك على الله في شهر شعبان؟.. تائب، مستغفر ، مقبل على الله تبارك وتعالى، فأكثروا من ذكر الله.. فأنا شخصيًا أحب أن يعرض عملي وأنا ذاكر لله وكذلك وأنا أقيم الليل وأحب أيضا أن يعرض عملي وأن أتصدق.. فكل منا يختار كيف تحب أن يعرض عملك على الله في شهر شعبان، فهذا شهر يغفل عنه كثير من الناس وهذا شهر تعرض فيه الأعمال على الله مثل يوم القيامة، مع الفرق أن يوم القيامة لا يوجد في يدك أي شيء تفعله ولكن في شعبان من كل سنة في يدك أن تحسن وضعك بالإكثار من الحسنات"، مضيفا "استعدوا إلى رمضان بشهر شعبان وادعوا لي أن يفتح الله علي في برنامجي الرمضاني الجديد "منازل الروح".. فاللهم ارضا عنا واكرمنا وافتح علينا".

اقرأ أيضا:

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

اقرأ أيضا:

كيف تتوب إلى الله وما هو فن التوبة والاستغفار؟.. د. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

أذكار قرآنية تنجيك من الخوف والفقر والمكر.. يكشفها عمرو خالد

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد شهر شعبان شعبان السر العجيب في شهر شعبان عرض الأعمال على الله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشورع على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه السر العجيب الرائع في