أخبار

احرص على هذه الأذكار.. تؤجر ويغفر ذنبك وتكفى همك

عرض طائرات بدون طيار يحطم الرقم القياسي في موسوعة جينيس

"لحرق الدهون بسرعة".. عليك بإضافة هذا المكون إلى قهوتك

لماذا ترضى باليسير وباستطاعتك الكثير .. علو الهمة يسهل لك الصعاب وبه تدرك المعالي.. احرص عليه

حتى لا تتحول النعمة إلى غيرك.. تمسك بهذه العبادة والتمس بها الفرج دائمًا

حتى لا يعرض الله عنك.. احذر السقوط في هذا الفخ

لهذه الأسباب كشف الله العذاب عن قوم يونس ولم يكشفه عن فرعون

أعظم المكائد.. بماذا نصح ملك الروم قومه حينما طالبوه بمحاربة المسلمين؟

زملائى فى العمل يقومون بكل شئ لتدمير مستقبلى العملى وإيذائى .. ما العمل؟

قصص مؤثرة عن كثرة النوم.. ماذا حدث مع نبي الله يحيي بن زكريا؟

ما حكم صيام شهر رمضان المبارك لمريض بالسرطان؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 20 مارس 2022 - 12:30 ص

ما حكم صيام شهر رمضان المبارك وأنا مريضة سرطان وآخذ علاج كيماوي؟


الجواب

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، من إحدى المتابعات، تقول فيه: ما حكم صيام شهر رمضان المبارك وأنا مريضة سرطان وآخذ علاج كيماوي؟
أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا إن التعبد إلى الله سبحانه وتعالى تكون بما يستطيع الإنسان فعله لا بما هو خارج عن قدرته واستطاعته وفيه ضرر به، فيؤكد شلبي أن الشريعة لا تكلف الناس شيئًا فيه ضرر لهم، مستشهدًا بقوله تعالى: "لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها"، وقال شلبي أن القادر على الصيام يصوم ومن لا يستطيع بسبب مرض مزمن أو مرض عادي لا يصوم وإذا صام فهو يعصي الله، "لأن الله قال له لا تصوم وقال: ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة"، واستشهد شلبي بقوله تعالى: " وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ"، وقال: " فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ".
وروى شلبي أن الرسول صلى الله عليه وسلم حين وجد شخصًا صائمًا في شدة الحر ولا يستظل قال له أن الله غني عن هذا التعذيب، ونصح شلبي السائلة ألا تكلف نفسها ما لا تطيق، "ربنا هيديكي الأجر والثواب على النية حتى لو فطرتي"، مشيرًا إلى أن البعض يكون متحمسًا في رمضان ولا يهون عليه أن يفطر، لكنه أكد: "إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه".


أصيبت بفيروس كورونا فهل الواجب عليه الصوم أم الإفطار؟

ويجيب الدكتور شوقي إبراهيم علام مفتي الديار المصرية: صوم رمضانَ فرضٌ شرعيٌّ على المكلَّف لا يُسقِطه إلا السفرُ أو العجزُ عنه؛ بمرض ونحوه، وقد استفاضت الأبحاث الطبية والدراسات العلمية والتجارب المعملية: بأن الصوم المتقطع (ومنه الصوم الإسلامي) لا يزيد احتماليةَ العدوى بالوباء إذا التزم الصائم بوسائل الوقاية، وواظب على إجراءات التعقيم والحماية، بل هو من أفضل سبل تقوية المناعة، فالصوم في حق عموم الناس واجب شرعًا، ومجرد الخوف من المرض ليس مسوِّغًا للإفطار، إلا إذا استند إلى كلام الأطباء المختصين، ومن زاد في حقه الخوف فليستشر طبيبه في حالته ليعمل بنصيحته.
وأما الإفطار لعموم المرضى: فليس كلُّ مرضٍ مبيحًا للفطر، وإنما الرخصة لمن يتعارض مرضه مع الصوم؛ في أخذ الدواء، أو زيادة العناء، أو تأخر الشفاء، أو الحاجة للغذاء، وذلك كله بمشورة الطبيب المختص، أو خبرة الإنسان وتجربته التي يعلمها من مرضه، وقد يكون الإفطار في بعض الحالات واجبًا: إذا كان الضرر بالغًا وكان احتمالُ حصوله غالبًا، ويجب على من أفطر منهم قضاءُ ما أفطره عند زوال الطارئ الذي منع الصوم.
وأما مرضى الشيخوخة وذوو الأمراض المزمنة: فلكلٍّ منهم احتمالُه وظروفُه المرَضية التي يُقدِّرها الأطباء المتخصصون؛ فإن رأى الأطباء احتياجهم للإفطار وتناول الطعام؛ دواءً أو غذاءً، لاستقرار ظروفهم الصحية ومنع تفاقم حالاتهم المرضية، فعليهم أن يفطروا، وأن يطعموا عن كل يوم مسكينًا، والواجب عليهم الأخذُ بنصيحة الأطباء.
وأما الحامل والمرضع: فلهما الإفطار إن خافتا على نفسيهما، أو على ولديهما، بل يجب عليهما ذلك إذا اشتدت المخافة وغلب ظنّ الضرر، وليس عليهما إلا القضاء وحده في كلتا الحالتين، مع استحباب أداء الكفارة في الحالة الثانية.
وأما مَن أصابتهم عدوى وباء كورونا بالفعل: فهم أولى الناس برخصة الإفطار للمرض، ومرجع إفطارهم إلى تقدير الأطباء؛ حسبما يرون من درجة مرضهم ومراحل علاجهم ومنظومة عزلهم؛ فإن نصحهم الأطباء بالفطر وجب عليهم ذلك، ولا يجوز لهم ولا لغيرهم الاستهانة بذلك شرعًا، وواجبهم الالتزام الأمين بقول المختصين.
وكذلك الحال فيمن يباشر حالاتهم من الأطباء والطبيبات والممرضين والممرضات: يشرع لهم الإفطار إذا لزم الأمر؛ وقاية لأنفسهم من العدوى التي يباشرون علاج مرضاها، وتقوية لكفاءتهم في مهمتهم الجليلة في استنقاذ المصابين من هذا الوباء.

اقرأ أيضا:

احرص على هذه الأذكار.. تؤجر ويغفر ذنبك وتكفى همك

اقرأ أيضا:

طبيب نساء وولادة: ألمس عورة المريضة فهل أتوضأ في كل مرة؟

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الصيام أحكام الصيام ما حكم صيام شهر رمضان المبارك لمريض بالسرطان؟ الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء صيام المريض حكم صيام شهر رمضان المبارك لمريض بالسرطان حكم صيام رمضان لمريض كورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، من إحدى المتابعات، تقول فيه: ما حكم صيام شهر رمضان