أخبار

احرص على هذه الأذكار.. تؤجر ويغفر ذنبك وتكفى همك

عرض طائرات بدون طيار يحطم الرقم القياسي في موسوعة جينيس

"لحرق الدهون بسرعة".. عليك بإضافة هذا المكون إلى قهوتك

لماذا ترضى باليسير وباستطاعتك الكثير .. علو الهمة يسهل لك الصعاب وبه تدرك المعالي.. احرص عليه

حتى لا تتحول النعمة إلى غيرك.. تمسك بهذه العبادة والتمس بها الفرج دائمًا

حتى لا يعرض الله عنك.. احذر السقوط في هذا الفخ

لهذه الأسباب كشف الله العذاب عن قوم يونس ولم يكشفه عن فرعون

أعظم المكائد.. بماذا نصح ملك الروم قومه حينما طالبوه بمحاربة المسلمين؟

زملائى فى العمل يقومون بكل شئ لتدمير مستقبلى العملى وإيذائى .. ما العمل؟

قصص مؤثرة عن كثرة النوم.. ماذا حدث مع نبي الله يحيي بن زكريا؟

ما حكم من يقسم على زوجته بالطلاق للخروج من المنزل؟ (الإفتاء تجيب)

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 31 مارس 2022 - 09:47 ص

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: "ما حكم من يخرج زوجته خارج المنزل إذا غضب، ويقول: "علي الطلاق لازم تمشي، والقرآن يقول: " لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ؟".

وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:


الآية تتكلم عن المرأة خلال فترة العدة، ليس للمطلق أن يخرجها من البيت، أما أثناء الحياة الزوجية، فالأمر بحسب رغبة الطرفين، ولا مشكلة في أن تخرج المرأة من المنزل.
أما بالنسبة لمسألة الطلاق، فنحتاج إلى أن نقف على المشكلة، حتى نتبين الخطأ، وهل يجوز لها أن تخرج من المنزل أم لا، خاصة وأن هناك يمين طلاق، وعلى الزوجين الاتصال بدار الإفتاء المصرية.




حكم الزوجة التي تترك منزل زوجها غاضبة؟ 

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية حول حكم الزوجة التي تترك بيتها أو منزل الزوجية غاضبة؟. 

وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، قائلاً:


الزوجة إذا تركت منزل الزوجية؛ لأنها لا تستطيع البقاء فيه بسبب مشكلة مع الزوج، وخشيت أن تتفاقم إن بقيت، فذهبت إلى بيت اهلها حتي تهدئ الأمور ويتم الصلح بينهما؛ فلا مانع من ذلك، هذا إجراء طبيعي لا يحتاج إلى فتوى.
إذا كانت الأمور بينهما عادية ومستقرة وقرر أيا من الزوجين ترك البيت بدون سبب مقنع ومبرر واضح؛ فهذا حرام ويعد بمثاية تخلي عن المسؤولية، وهذه مشكلة تكاثرت في الفترة الأخيرة، وهي في حقيقتها تتنافي مع العقل والشرع واستقرار الأسر.
عن عبد الله بن عمر- رضي الله عنها- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "كلُّكم راعٍ وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيتِهِ فالأميرُ الذي على الناسِ راعٍ عليهم وهو مسؤولٌ عنهم والرجلُ راعٍ على أهلِ بيتِهِ وهو مسؤولٌ عنهم والمرأةُ راعيةٌ على بيتِ بعلها وولدِهِ وهي مسؤولةٌ عنهم وعبدُ الرجلِ راعٍ على بيتِ سيدِهِ وهو مسؤولٌ عنهُ ألا فكلُّكم راعٍ وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيتِهِ"، أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما.

هل يجوز للزوج ترك زوجته معلقة في بيت أهلها؟ 

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: هل يجوز للزوجة الذي تركها زوجها معلقة دون طلاق الخروج من المنزل وإخراج الزكاة دون أذنه كأنها بمفردها؟.

أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: 


الزوج الذي يترك زوجته معلقة يأثم شرعًا، حيث يجب عليه أن يتقى الله فيها، فإما أن يُحسن معاشرتها أو يُطلقها بكل حُسن، ولكن تركها معلقة "حرام حرام حرام"، على حد قوله، مستشهدًا بقول الله تعالى في كتابه العزيز: "وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ".
ويجب على الزوجة استئذان زوجها قبل الخروج من المنزل، وفي حالة رفضه وضيق عليها ومنعها من الخروج وتركها أيضًا معلقة، على الزوجة أن تلجأ للقاضي وتطلب منه الطلاق للضرر، ولكن في الفروض الإسلامية كالصلاة أو الزكاة أو الصيام لا يستلزم أذن الزوج وعليها أن تعمل كأنها تعيش بمفردها.

الكلمات المفتاحية

حكم الزوجة التي تترك منزل زوجها غاضبة؟ هل يجوز للزوج ترك زوجته معلقة في بيت أهلها؟ ما حكم من يخرج زوجته خارج المنزل إذا غضب؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: "ما حكم من يخرج زوجته خارج المنزل إذا غضب، ويقول: "علي الطلاق لازم تمشي، والقرآن يقول: " لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِ