أخبار

احرص على هذه الأذكار.. تؤجر ويغفر ذنبك وتكفى همك

عرض طائرات بدون طيار يحطم الرقم القياسي في موسوعة جينيس

"لحرق الدهون بسرعة".. عليك بإضافة هذا المكون إلى قهوتك

لماذا ترضى باليسير وباستطاعتك الكثير .. علو الهمة يسهل لك الصعاب وبه تدرك المعالي.. احرص عليه

حتى لا تتحول النعمة إلى غيرك.. تمسك بهذه العبادة والتمس بها الفرج دائمًا

حتى لا يعرض الله عنك.. احذر السقوط في هذا الفخ

لهذه الأسباب كشف الله العذاب عن قوم يونس ولم يكشفه عن فرعون

أعظم المكائد.. بماذا نصح ملك الروم قومه حينما طالبوه بمحاربة المسلمين؟

زملائى فى العمل يقومون بكل شئ لتدمير مستقبلى العملى وإيذائى .. ما العمل؟

قصص مؤثرة عن كثرة النوم.. ماذا حدث مع نبي الله يحيي بن زكريا؟

استيقظت من النوم ووجدت بللًا ولا أتذكر أنني احتلمت فما الحكم؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 03 ابريل 2022 - 03:02 ص

السؤال: استيقظت من النوم ووجدت بللًا ولا أتذكر أنني احتلمت فما الحكم؟

الجواب

استيقظت من النوم ووجدت بللًا ولا أتذكر أنني احتلمت فما الحكم؟.. سؤال تلقاه الشيخ، محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.
في رده، قال أمين الفتوى إنه إذا استيقظ الإنسان من نومه ووجد بللًا ولم يتذكر أنه احتلم وشكك فيه، في هذه الحالة عليك ان تستنجى وتتوضأ وتصلي، ولا يجب عليه في هذه الحالة الاغتسال، ويمكنك ان تتوضأ وتصلي ولا حرج في ذلك.
وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب: أن الاغتسال يكون من الجنابة، والجنابة تكون بالاحتلام أثناء النوم، وأن يستيقظ الإنسان فيجد سائل وهو متفكر انه يوجد احتلام أو هذا السائل به مواصفات المني في هذه الحالة يجب الاغتسال.



ما حكم الاحتلام في نهار رمضان؟

الجواب:
ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية من أحد الأشخاص يقول فيه: ما حكم الاحتلام في النوم أثناء نهار رمضان؟.
وأجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على هذا السؤال ، مؤكدا أن الاحتلام في أثناء النوم خلال نهار رمضان لا يبطل الصوم.
وأوضح "أمين الفتوى"، في فيديو نشرته الإفتاء اليوم عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أنه على الإنسان اذا استيقظ ووجد نفسه جنبًا من هذا الاحتلام، يجب أن يسارع بالاغتسال لأداء ما عليه من صلاة.
ولفت "عويضة" إلى أنه إذ أذن عليه المغرب ولم يغتسل فصومه صحيح ولا يقضي هذا اليوم مرة أخرى.




وكان الدكتور نبيل أمين، استشاري أمراض الذكورة قد أجاب على سؤال شاب يقول فيه: عمري 24 عامًا، أعاني من كثرة الاحتلام وتكراره بصورة مستمرة ليلًا، وهو أمر يقلقني ويخيفني في نفس الوقت بسبب شعوري بالتعب والإرهاق وآلام المفاصل، فهل هذا طبيعي في سني؟
وأوضح "أمين" أن ارتفاع هرمون التستوستيرون والتفكير الزائد في الجنس قبل النوم من أهم ما يزيد عدد مرات الاحتلام، إلى جانب المواظبة على مشاهدة الأفلام الإباحية.
 من يعاني من زيادة عدد مرات الاحتلام عليه التقليل من الأطعمة المحفزة للنشاط الجنسي.
والشاب قد يكون سببًا في احتلامه دون قصد من خلال الاحتكاك بالسرير دون قصد، فينتصب القضيب، ومن ثم يقذف الشاب ويحتلم، أو بسبب امتلاء مثانته بالبول ومن ثم تسرب المني.
ويُنصح بضرورة ممارسة الرياضة وخاصة "اليوجا" وتمارين التنفس للاسترخاء، وتفريغ المثانة قبل النوم مباشرة، والنوم على الظهر وتجنب النوم على البطن نهائي، وإذا زاد الأمر عن الحد يجب استشارة طبيب مختص لتلقي العلاج الأمثل.

اقرأ أيضا:

احرص على هذه الأذكار.. تؤجر ويغفر ذنبك وتكفى همك

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات رمضان شهر رمضان الاحتلام حكم الاحتلام في نهار رمضان استيقظت من النوم ووجدت بللًا ولا أتذكر أنني احتلمت فما الحكم الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled استيقظت من النوم ووجدت بللًا ولا أتذكر أنني احتلمت فما الحكم؟.. سؤال تلقاه الشيخ، محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.