أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

10 أعمال كان النبي يخص بها رمضان ويحرص عليها في الشهر الكريم

بقلم | خالد يونس | الاحد 24 مارس 2024 - 08:53 ص

كان النبي يحرص على 10 أعمال ويخص بها شهر رمضان الكريم وحرص عليها الرسول صلى الله عليه وسلم خلال شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران وهي تجمع بين الاجتهاد في العبادات والمعاملات والدفاع عن دين الله وهذه الأعمال هي :  

  1. كان يبشر أصحابه بقدوم رمضان ويهيئهم للاجتهاد فيه بذكر بعض خصائصه وتضاعف الأجور فيه؛ ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: «إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي منادٍ: يا باغي الخير أقبل! ويا باغي الشر أقصر! ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة» أخرجه الترمذي بسند صحيح.
  2. يتسحر صلى الله عليه وسلم، ويؤخر السحور، ويتناوله قبل أذان الفجر بقليل، ويعجل الإفطار، ويفطر عند غروب الشمس وقبل أن يصلي المغرب، ويفطر على رطب أو تمر أو ماء. قال صلى الله عليه وسلم: «لا يزال الناس بخير ما عَجَّلُوا الفطْر» رواه ابن ماجة بسند صحيح.
  3. كان صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء عند الإفطار، فللصائم دعوة لا ترد، ومما أثر عنه قوله: «ذهب الظمأ ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله » رواه أبو داود بسند حسن، وكان يقوم الليل في رمضان، بإحدى عشرة ركعة، أو ثلاث عشرة ركعة، وفي الحديث: "من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه".
  4. يتدارس القرآن مع جبريل عليه السلام، فعن ابن عباس: «كان جبريل عليه السلام يلقاه كل ليلة في رمضان حتى ينسلخ يعرض عليه صلى الله عليه وسلم القرآن » رواه البخاري . وقال صلى الله عليه وسلم: (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام : أي رب منعته الطعام والشراب فشفعني فيه، ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال : فيشفعان) أخرجه أحمد بسند صحيح.
  5.  كان صلى الله عليه وسلم يكثر من الإحسان والبر والصدقة، قال ابن عباس: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من رمضان ، فيدارسه القرآن ، فلَرَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة» رواه البخاري.
  6. - كان صلى الله عليه وسلم يجاهد في رمضان، ويقاتل المعتدين، حتى كانت أعظم انتصاراته صلى الله عليه وسلم وأجلّها والمعارك الفاصلة التي تمت في حياته كانت فيه.
  7.  كان صلى الله عليه وسلم يعتكف ويخلو بربه في العشر الأواخر، لإدراك ليلة القدر ومن شدة حرصه صلى الله عليه وسلم على تحري ليلة القدر كان يجتهد في العشر الأواخر ويترك النوم في لياليها ، قالت عائشة: « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل ، وأيقظ أهله ، وجد وشد المئزر » رواه مسلم.
  8. كان صلى الله عليه وسلم يطعم الطعام ويفطر الصائمين: ويقول صلى الله عليه وسلم : (من فطر صائماً كان له مثل أجره ، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً) أخرجه أحمد بسند صحيح.
  9.  كان صلى الله عليه وسلم يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويحث على مكارم الأخلاق، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: (من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) صحيح البخاري.
  10. كان صلى الله عليه وسلم يخرج زكاة الفطر إلى الفقراء والمساكين في نهاية شهر رمضان لكي يشعرهم بفرحة العيد.
  11. اقرأ أيضا:

    تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

    اقرأ أيضا:

    من صفات النبي.. وقاره وهيبته في عيون الناس رغم تواضعه وبساطته


الكلمات المفتاحية

الرسول السنة النبوية شهر رمضان الصدقة الاعتكاف زكاة الفطر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان النبي يحرص على 10 أعمال ويخص بها شهر رمضان الكريم وحرص عليها الرسول صلى الله عليه وسلم خلال شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران وهي تجمع بين الا