أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

"حواري الرسول".. أيقونة الشجاعة والبطولات النادرة

بقلم | عامر عبدالحميد | الجمعة 02 يونيو 2023 - 10:32 ص

" إن لكل نبي حواريا، وحواري الزبير".. فالصحابي الجليل الزبير بن العوام هو : حواري رسول الله رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

وقفة مع ابن الزبير:


-أن تكون ابن عمة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فهذا شرف كبير، وأن تكون عمتك أخت أبيك هي خديجة -رضي الله عنها- زوجة رسول الله فيالك من محظوظ.
- وأن تكون زوجتك بنتا للصديق وأختا لعائشة زوجة رسول الله فأكرم بهذا النسب.
- وأن تكون أحد العشرة المبشرين بالجنة فهنئيا بك وبالتسعة.
 - وأن ينزل جبريل الأمين بهيأتك ومعه خمسين ألف ملك كلهم على نفس صورتك فهذا شرف ما بعده شرف.
- وأن يكون خالك حمزة وابن خالك علي وابن خالك الأخر عبد الله بن العباس فأنت أشرف الناس نسبا.
- وأن تكون حواري سيد الخلق فهذا قمة التشريف والتبجيل، ولكن أن يجتمع هذا الشرف كله في إنسان واحد فاعلم أنك تتحدث عن رجل واحد فقط، إنك تتحدث عن البطل المقدام، والفارس الهمام، والصائم القوام، إنك تتحدث عن حواري خير الأنام، إنك تتحدث عن الزبير بن العوام!

اقرأ أيضا:

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

معنى الحواري وبواكير نصرة ابن الزبير للنبي:


والحواري هو ناصر النبي من صفوته الذي بالغ في نصرة نبيه ونقي من كل عيب. وإذا أردت أن تعرف لماذا كان الزبير حواريا لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فارجع معي إلى السنوات الأولى من البعثة النبوية الشريفة، وانتقل بروحك إلى مكة المكرمة هناك في شوارعها يرى الناس غلاما صغيرا يمد الخطى شاهرا سيفه والشرر يقدح من عينيه كأنه شبل ليث مفترس، فيتعجب الناس من أمر هذا الفتى الصغير المشهر سيفه أمامه كأنه كتيبة كاملة من الأبطال، فيصيح الناس بدهشة بالغة: الغلام معه السيف، الغلام معه السيف.
 وبينما هذا الغلام يمد خطاه في شوارع مكة وإذ برسول يراه في هذه الهيأة العجيبة، فيسأله بعجب: مالك يا زبير؟! فيرتشف الفتى الصغير من أنفاسه ما ينعش به روحه.
 ويقول: سمعت يا رسول الله أنك أخذت وقتلت! فينظر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بحنان إلى عينيه الصغيرتين ويقول له: فماذا كنت صانعا؟! فيقول الزبير بن العوام بكل حزم: جئت لأضرب بسيفي من أخذك!

ابن الزبير في معركة أحد:


ومن شوارع مكة إلى ضواحي المدينة، هناك عند جبل أحد، هناك تحت شمس الصحراء القاحلة عند بدء المعركة وقبل أن يلتحم الجيشان وقف ما رد ضخم هو أعظم فارس في جيش الكفار اسمه (طلحة بن أبي طلحة العبدري) والذي كان يطلق عليه لقب "كبش الكتيبة" لشدة بأسه وضراوة قتاله، فتقدم هذا الوحش البشري راكبا على جمل ضخم حاملا راية المشركين في يده وهو ينادي في المسلمين طالبا رجلا منهم ليبارزه.
عندها برز من بين كثبان الصحراء القاحلة وأشعة الشمس الملتهبة، هناك من بين شباب محمد، انبثق من بين أسنة السيوف اللامعة ورؤوس الرماح الشامخة شاب مفتول العضلات طويل القامة عريض الكتفين يمد الخطى بكل ثقة باتجاه كبش الكتيبة وكأنه البرق الخاطف، إنه هو هو ذلك الغلام الصغير الذي حمل سيفه قبل عدة سنوات ليدافع به عن ابن خاله.. إنه حواري رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الزبير بن العوام.
فلما صار هذا البطل أمام الجمل الضخم وفوقه أعظم فرسان العرب، قفز الزبير فوق الجمل كالفهد الجارح وجذب بذراعيه القويتين الجمل وصاحبه نحو الأرض وبرك فوق كبش الكتيبة، وأمسك برأسه المخيف فجزها جزا ليجعل من صاحبها جسدا بلا رأس، عندها نظر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى ابن عمته صفية بكل فخر واعتزاز، فرفع صوته ونادى: الله أكبر.


الكلمات المفتاحية

الزبير بن العوام حواري الرسول صحابة النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled " إن لكل نبي حواريا، وحواري الزبير".. فالصحابي الجليل الزبير بن العوام هو : حواري رسول الله رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.