أخبار

عرض طائرات بدون طيار يحطم الرقم القياسي في موسوعة جينيس

"لحرق الدهون بسرعة".. عليك بإضافة هذا المكون إلى قهوتك

لماذا ترضى باليسير وباستطاعتك الكثير .. علو الهمة يسهل لك الصعاب وبه تدرك المعالي.. احرص عليه

حتى لا تتحول النعمة إلى غيرك.. تمسك بهذه العبادة والتمس بها الفرج دائمًا

حتى لا يعرض الله عنك.. احذر السقوط في هذا الفخ

لهذه الأسباب كشف الله العذاب عن قوم يونس ولم يكشفه عن فرعون

أعظم المكائد.. بماذا نصح ملك الروم قومه حينما طالبوه بمحاربة المسلمين؟

زملائى فى العمل يقومون بكل شئ لتدمير مستقبلى العملى وإيذائى .. ما العمل؟

قصص مؤثرة عن كثرة النوم.. ماذا حدث مع نبي الله يحيي بن زكريا؟

تعرف على آداب الضيف كما جاءت بها السنة

ما حكم النوم أو الجلوس على فراش به أثر الجنابة؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 26 ابريل 2022 - 01:01 ص

السؤال: ما حكم النوم أو الجلوس على فراش به أثر الجنابة؟

الجواب

ما حكم النوم أو الجلوس على فراش به أثر الجنابة؟.. سؤال تلقاه الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية لدار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك.
في إجابته أوضح أمين الفتوى أن فقهاء الحنفية لديهم قاعدة تقول بأن الجاف إذا قابل جافًا وأحدهما نجس فلا ينقل النجاسة، مؤكدا أن جافا على جاف طاهر بلا خلاف عند الأحناف، لافتا إلى أن هذه قاعدة تنتشر عند السادة الأحناف ويساعد عليها العقل والقياس.
وضرب عبدالسميع المثل، قائلًا: إذا كانت يدي بها أثر ماء "مبلولة" ووضعتها على مكان كان فيه أثر نجاسة فتنتقل النجاسة إلى يدي.
وأوضح أمين الفتوى أنه لو أن آثار المني نجسة كما من يرى بنجاسته، فلو جلس الإنسان على هذه الأشياء بعدما جفت بثياب جافة فالنجاسة لا تنتقل، مؤكداً أنه لو وجدت ثيابا لبسها الإنسان واتضح أن عليها آثار مني وجسمه قد ابتل فهنا النجاسة تنتقل.

اقرأ أيضا:

طبيب نساء وولادة: ألمس عورة المريضة فهل أتوضأ في كل مرة؟

اقرأ أيضا:

لا يلدغ المرء من جحر مرتين.. هل أمر أم نهي؟

السؤال: هل يجب الاغتسال من الجنابة قبل الفجر في رمضان؟

الجواب

هل يجب الاغتسال من الجنابة قبل الفجر في رمضان؟.. سؤال تلقته دار الإفتاء المصرية، في إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، أجاب عنه الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى، موضحا الرأي الشرعي في تلك المسألة.
في رده، أكد عثمان أنه على العبد أن يسارع بالاغتسال حتى يؤدي الصلاة المفروضة، مشيرًا إلى أنه لو كان جُنباً وقبل الفجر نوى الصوم وظل طوال نهاره فصومه صحيح، ولكنه وقع في أمر آخر شديد وهو ترك الصلاة، فهو بذلك تعمد إخراج الصلاة عن وقتها، مستشهدا بقول الله تعالى: "إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا".
وأضاف أمين الفتوى: "الطاعات منظمة، فمينفعش تصوم ومتصليش، متجيش تصلي ومتصومش، متجيش تؤدي الفريضتين وانت تستطيع أن تخرج الزكاة ولا تزكي، فالله تبارك وتعالي يريدك إنسانا مؤمنا كاملا، تفعل الخير الذي أمرك به، وتنهي نفسك عما أُمرت بالانتهاء منه، تعبد الله كما يريد الله سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضا:

لاتقاء الحسد.. هل يجوز ادعاء الفقر؟

اقرأ أيضا:

أجل مناسك العمرة بعد الإحرام وتجاوز الميقات.. فما الحكم؟

السؤال :ما الحكم فيمن صام رمضان ولكنه لا يصلي؟ هل ذلك يُفسِد صيامه ولا ينال عليه أجرًا؟

الجواب:

دار الافتاء المصرية ردت علي هذا التساؤل بالقول :لا يجوز لمسلمٍ تركُ الصلاة، وقد اشتد وعيد الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم لمن تركها وفرط في شأنها، حتى قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمُ الصَّلاَةُ، فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ» أخرجه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه، وصححه الترمذي وابن حبان والحاكم، ومعنى «فقد كفر» في هذا الحديث الشريف وغيره من الأحاديث التي في معناه: أي أتى فعلًا كبيرًا وشابه الكفار في عدم صلاتهم،

وقالت الدار في الفتوي المنشورة علي صفحتها الاليكترونية :إن الكبائر من شُعَب الكُفر كما أن الطاعات من شُعَب الإيمان، لا أنه قد خرج بذلك عن ملة الإسلام -عياذًا بالله تعالى- فإن تارك الصلاة لا يكفر حتى يجحدها ويكذب بها، ولكنه مع ذلك مرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب.

ما حكم الصيام بدون أداء الصلاة ؟

ونبهت الدار إلي أن المسلم مأمورٌ بأداء كل عبادة شرعها الله تعالى من الصلاة والصيام والزكاة والحج وغيرها مما افترض الله عليه إن كان من أهل وجوبه، وعليه أن يلتزم بها جميعًا كما قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً﴾ [البقرة: 208]، وجاء في تفسيرها: أي التزموا بكل شرائع الإسلام وعباداته، ولا يجوز له أن يتخير بينها ويُؤدِّيَ بعضًا ويترك بعضًا فيقع بذلك في قوله تعالى: ﴿أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ﴾ [البقرة: 85].

مضت الدار للقول : كل عبادة من هذه العبادات المفروضة لها أركانها وشروطها الخاصة بها، ولا تَعَلُّق لهذه الأركان والشروط بأداء العبادات الأخرى، فإن أدَّاها المسلم على الوجه الصحيح مع تركه لغيرها من العبادات فقد أجزأه ذلك وبرئت ذمتُه من جهتـها، ولكنه يأثم لتركه أداء العبـادات الأخرى، فمن صـام وهو لا يصلي فصومه صحيح غير فاسد؛ لأنه لا يُشتَرَط لصحة الصوم إقامة الصلاة، ولكنه آثمٌ شرعًا من جهة تركه للصلاة ومرتكب بذلك لكبيرة من كبائر الذنوب، ويجب عليه أن يبادر بالتوبة إلى الله تعالى.


واستدركت الدار قائلة :أما مسألة الأجر فموكولة إلى الله تعالى، غير أن الصائم المُصَلِّي أرجى ثوابًا وأجرًا وقَبولًا ممن لا يصلي.

وفي نفس السياق ردت  الدار علي تساؤل نصه ما حكم الصيام لمرضى السكر على اختلاف درجاتهم؟ حيث تم تقسيمهم طبيًّا إلى ثلاث فئات:

الفئة الأولى: المرضى ذوو الاحتمالات الكبيرةِ جدًّا للمضاعفات الخطيرة بصورةٍ شبه مؤكدةٍ طبيًّا، وهذه الفئة يقول المتخصصون بأنها معرضة لحصول ضررٍ بالغٍ عند الصيام.

الفئة الثانية: المرضى ذوو الاحتمالات الكبيرة للمضاعفات نتيجة الصيام، وهذه الفئة يغلب على ظن الأطباء المتخصصين وقوع ضررٍ بالغٍ عليهم عند الصيام.

الفئة الثالثة: المرضى ذوو الاحتمالات المتوسطة أو المنخفضة للتعرض لمضاعفاتٍ نتيجة الصيام.

ما حكم صيام مرضي السكر ؟

فما حكم الصوم لهذه الفئات على اختلاف درجاتهم؟ بالقول أحكام الصيام لفئات مرضى السكر مترتبة على الطرق العلاجية التي يمكن التعامل بها مع كل فئة بما يناسبها على التفصيل المذكور.

واضافت الدار فإذا تأكدت احتمالات الضرر من الصيام لمريض السكر -كما هو مذكور في الفئة الأولى- وجب على المريض طاعة الطبيب في الإفطار، ويأثم إن صام.

اقرأ أيضا:

تعرف على مصير الأطفال الذين يموتون صغارًا.. وهل يشفعون لآبائهم؟

وفقا لفتوي الدار فاذا  غلب احتمال الضرر على ظن الأطباء المتخصصين -كما هو مذكور في الفئة الثانية- وجب الإفطار وطاعة الطبيب كذلكأما إذا كان احتمال الضرر من الصوم متوسطًا أو ضعيفًا -كما في الفئة الثالثة-: فإن الأخذ برخصة الإفطار حينئذٍ يكون أمرًا تقديريًّا؛ أي أن مرجعه في معرفة ضرر الصوم وما قد يجره عليه من أذًى هو إلى الطبيب المتخصص من جهة معرفة حالته ومضاعفاتها، وإلى المريض من جهة طاقته وقدرته على الصيام واحتماله له؛ فيُقدِّر الطبيب مدى تأثير الصوم على حالة المريض من حيث إمكانية الصوم من عدمه، ويقدر المريض مدى قدرته واحتماله للصوم.

.وشددت الدار على أنه يجب على المريض في كل فئة من هذه الفئات الثلاث أن يستجيب للطبيب إن رأى ضرورة إفطاره وخطورة الصوم عليه

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى احكام وعبادات أحكام الاغتسال الاغتسال من الجنابة الجنابة حكم النوم أو الجلوس هل فراش به أثر الجنابة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ما حكم النوم أو الجلوس هل فراش به أثر الجنابة؟.. سؤال تلقاه الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إحدى حلقات البث المباشر للصفحة