أخبار

أحلق شعري زيرو أثناء الامتحانات حتى لا أخرج وأركز فى مذاكراتى.. يتهموننى بضعف الإرادة وأنى معقد

لمن يعاني التوتر.. تعرف على طريقة بسيطة للتخلص منه

للباحثين عن شباب دائم.. أفضل الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين

تشهد لله بالوحدانية.. هذه بشرى النبي لخروجك من القبر

ضحك حتى بدت ثتاياه..بشرى للنبي عن شخصَيْن متخاصمَيْن

فضل اتباع الجنائز.. وشروط تحقيقه

جبر الخواطر.. أجمل خلق يحبه النبى الكريم "قصص رائعة مؤثرة" يسردها عمرو خالد

أنجبت طفلًا قبيح الخلقة ومختلف عن إخوته.. متعبة نفسيًا بسبب تعليقات الناس.. ما الحل؟

أبهرهم بقضاء ديونهم.. حكايات تفوق الخيال عن "ابن المبارك"

آل عمران العائلة المباركة المصطفاة.. هذا أصلها وتلك فروعها

نصيحة غالية من السيدة عائشة لمن وقعت في ذنب

بقلم | عمر نبيل | السبت 09 ديسمبر 2023 - 01:47 م


روى إسحاق بن راهويه في مسنده والخرائطي في مكارم الأخلاق عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، ولفظه عند الخرائطي مطابق لما جاء في السؤال حيث قالت رضي الله عنها: «يَا نِسَاءَ الْمُؤْمِنِينَ، إِذَا أَذْنَبَتْ إِحْدَاكُنَّ ذَنْبًا فَلَا تُخْبِرَنَّ بِهِ النَّاسَ، وَلْتَسْتَغْفِرِ اللَّهَ تَعَالَى، وَلْتَتُبْ إِلَيْهِ؛ فَإِنَّ الْعِبَادَ يُعَيِّرُونَ وَلَا يُغَيِّرُونَ، وَاللَّهُ تَعَالَى يُغَيِّرُ وَلَا يُعَيِّرُ».


أهمية الستر


الستر هو الأساس في الإسلام، وليس الفضيحة كما يفعل بعضهم هذه الأيام، إذ يقول سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه: «لو أخذت سارقًا لأحببت أن يَسْتُره الله عزَّ وجلَّ، ولو أخذت شاربًا، لأحببت أن يَسْتُره الله عز وجل»، ذلك أن هذا الصحابي الجليل تعلم حقيقة الستر من رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم.

على المرأة ألا تتحدث عن ذنبها، حتى لا يستخدمه البعض ضدها ويشنع بها كثيرًا، حتى إن ذلك قد يستمر لسنوات طوال.

عن الشعبي: أن رجلًا أتى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: إنَّ ابنة لي أصابت حدًّا، فعَمَدت إلى الشَّفْرة، فذبَحَت نفسها، فأدركتُها، وقد قطعت بعض أوداجها، فداويتها فبرأت، ثم أنَّها نَسَكت، فأقبلت على القرآن، فهي تُخْطب إليَّ، فأخبر من شأنها بالذي كان، فقال له عمر: تعمد إلى سِتْر سَتَره الله فتكشفه؟ لئن بلغني أنَّك ذكرت شيئًا من أمرها، لأجعلنَّك نَكالًا لأهل الأمصار، بل أنكِحها نكاح العفيفة المسلمة.

اقرأ أيضا:

أبهرهم بقضاء ديونهم.. حكايات تفوق الخيال عن "ابن المبارك"


ستر الله


فمن ستر مسلمًا لاشك ستره الله يوم القيامة، وبالتالي الأولى لنا أن نستر على أنفسنا، وألا نتحدث عن ذنوبنا، لأن هذا أمر جلل.

عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا، ثم يصبح وقد ستره الله عليه فيقول: يا فلان، عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه».

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: «ثلاث أحلف عليهنَّ، والرَّابعة لو حلفت لبَررْت: لا يجعل الله من له سهم في الإسلام كمن لا سهم له، ولا يتولَّى اللهَ عبدٌ في الدُّنيا فولَّاه غيره يوم القيامة، ولا يحبُّ رجل قومًا، إلا جاء معهم يوم القيامة، والرَّابعة التي لو حلفت عليها لبَررْت: لا يَسْتُر الله على عبد في الدُّنيا، إلَّا سَتَر عليه في الآخرة».


الكلمات المفتاحية

الستر أولى من ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة نصيحة غالية من السيدة عائشة لمن وقعت في ذنب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled روى إسحاق بن راهويه في مسنده والخرائطي في مكارم الأخلاق عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، ولفظه عند الخرائطي مطابق لما جاء في السؤال حيث قالت رضي ال